يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية

حد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية والتي تتميز بالعديد من المناطق الصحراوية الخلابة، كما أنها تُعد من أكبر الدول من حيث المساحة في الشرق الأوسط بالعالم، وأكثر الدول في العالم على مدار العام تكثر فيها الزيارات  الإسلامية وغيرها لزيارة بيت الله الحرام والمدينة المنورة التي بها مسجد الرسول.

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية

يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية تحدها من جهة الشمال دولة العراق والكويت والأردن والتي يرتبط بيهم علاقات سياسية قوية وطيدة للغاية، كما أنه المملكة العربية السعودية تحد هذه الدول المجاورة بحدود بحرية فمن الجهة الشرقية تشارك دولة قطر، ودولة الإمارات المتحدة وكذلك دولة البحرين ومنطقة الخليج العربي أما بالنسبة للجهة الغرب يحدها البحر الأحمر، يحدها من جهة الجنوب دولة اليمن العربية وسلطنة عمان والتي تمتد من الجانب وصوًا لدولة العراق والأردن من جهة الشمال ودولة الكويت أيضا.

شاهد أيضًا: مدينة جدة تقع في غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر

الملامح الجغرافية للمملكة السعودية

يمكن التعرف على بعض الملامح الجغرافية للمملكة فيما يلي:

  • تبعًا لاتساع مساحة الأراضي بالمملكة العربية السعودية وتتنوع فيها التضاريس تمتد على ساحل البحر الأحمر السهل الشهير سهل تهامة ويصل طوله 1100 كيلو متر.
  • أما بالنسبة لعرض السهل فيكون 60 كيلو متر من ناحية الجنوب ويبدأ في تقلص حجمه بالتدريج في حالة التوجه لجهة الشمال إلى منطقة خليج العقبة.
  • أما بالنسبة الجبال والمرتفعات فقد يصل طولها 9000 قدم من تجاه الجنوب وهي جبال السروات وفي حالة الاتجاه نحو الشمال يصل ارتفاع 3000 قدم
  • كما أنها بها العديد من الأودية المتنوعة والكبيرة في المساحة وذلك عند التوجه ناحية الشرق والغرب.
  • المناخ
  • يتنوع درجة حرارة الطقس بالمملكة العربية السعودية على حسب التضاريس بها والتي يكون مكانها مناسب والذي يقع تحت المرتفع الجوي المداري والذي يؤثر عليها بصورة كبيرة.
  •  يكون فصل الصيف حار للغاية وعند حلول فصل الشتاء يكون شديد البرودة وكثيف بالنسبة للشتاء.
  • يرتفع الطقس ودرجة الحرارة وكذلك الرطوبة على المناطق التي تقترب من ساحل البحر الأحمر.
  • تكثر الأمطار في المناطق الصحراوية بالمملكة العربية السعودية ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية فقد تهطل الأمطار في الصيف بنسبة قليلة أو نسبية
  • لكن درجة الحرارة والرطوبة فهي ترتفع في المناطق المرتفعة والسواحل الغربية والتي يكثر بها ارتفاع درجاتها كلما توجهنا لداخل المملكة.

شاهد أيضًا: من خلال دراستك لخريطة حدود وطني المملكة العربية السعودية يحدهامن جهة الغرب

اليوم الوطني للملكة السعودية

تفضل الاحتفال باليوم الوطني للمملكة وهو يوم 23 من شهر سبتمبر من كل سنة، وهذا بمناسبة الذكرى السنوية لتوحيد المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيس المملكة العربية السعودية من قبل الملك رحمه الله وتغمده برحمته عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، هذا التأسيس كان في سنة 1932 م لتعلن المملكة العربية السعودية أنه يومها الوطني للاحتفال به.

التقسيم الإداري للمملكة السعودية

  • تقسم المملكة السعودية 13 منطقة إدارية والتي تختلف وتنقسم هذه المناطق على حسب عدد المحافظات بها والتي تتنوع في عددها من مكان لأخر، المحافظات بالمملكة تنقسم إلى مراكز والتي ترتبط إداريا سواء بالمحافظة أو الإمارة والتي يختلف اسمها على حسب المحافظة أو المركز التابعة له، والتي تتنوع عدد المسميات السكانية والتي ترتبط بها من حيث الإدارة وهذا النظام يوجد بالمملكة العربية السعودية منذ عقود قديمة.

شاهد أيضًا: حدود المملكة العربية السعودية من الشمال

وفي نهاية المقال عن يحد المملكة العربية السعودية من جهة الشمال الدول الآتية العراق والأردن ودولة الكويت والتي يوجد بينهم قوى ترابط سواء كانت سياسية أو غيرها من قوى الترابط بين الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *