يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس

يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس

يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس . في الواقع، إنّه نصّ المرسوم الملكي رقم م / 22 / بتاريخ 3/ 4/ 1432 هـ من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربيّة السعوديّة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على تنظيم تملّك مواطني دول المجلس للعقار في الدول الأعضاء.

يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس

يحق للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس . وهذا صحيح إذ أنّ تملك العقارات في دول المجلس مرّ بالعديد من الخطوات. لا سيما أنّه جاء في المادّة الأولى بالسماح لمواطني دول مجلس التعاون في الخليج العربي من الأشخاص الطبيعيّين أو الاعتباريّين، أي المملوكين بالكامل لمواطني دول مجلس التعاون، باستئجار وتملّك العقارات المبنيّة والأراضي لغرض السكن أو الاستثمار في أيّ دولةٍ عضو بإحدى طرق التملّك. في الواقع فقد نصّت المادّة الثامنة لعام 1981 م من الاتفاقيّة الاقتصاديّة الموحّدة السماح بتملّك العقارات. كما نصّت المادّة الثالثة لعام 2001 م من الاتفاقيّة الاقتصاديّة على المساواة في المعاملات في تملك العقارات لمواطني دول المجلس. لا سيما أنّه بقيت بعض الضوابط التي تقيّد التملّك، خاصّة للأراضي الخامّ، إلاَّ أنّه تمّ تخفيفها تدريجيًّا. وتجدر الإشارة إلى أنّه تمّ في الدورة 23 التي أقيمت في مدينة الدوحة في دولة قطر في شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 2002 م التي انعقدت من قبل المجلس الأعلى إصدار التنظيم الأخير المتعلّق بتملّك العقارات، حيث كان خاليًا من أيّ قيودٍ أو ضوابط استثنائيّة.

شاهد أيضًا: عدد الأنظمة الإدارية التي صدرت في عهد الملك عبد العزيز آل سعود

تملك العقارات داخل دول المجلس

في السياق نفسه يحقّ للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس . وذلك بحسب المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. لا سيما أنّه وبحسب آخر إحصائيّة بيانيّة لتملك المواطنين أظهرت البيانات ما يلي:

  • أظهرت الإحصائيّات التي تمّت عام 2014 م، أنّه بلغ عدد الحالات لتملك المواطنين المنتمين لدول المجلس للعقارات في الدول الأخرى العضو في المجلس حوالي 23509 حالة.
  • كما أظهرت الإحصائيّات أنّ حالات شراء العقارات التراكميّة مع نهاية عام 2014 م، بلغت حوالي 153678 حالة.

شاهد أيضًا: هل نظام الحكم في المملكة العربية السعودية جمهوري ملكي اتحادي

ختامًا، بيّنا أنّه يحقّ للمواطنين والمستثمرين من دول المجلس بتملك العقار داخل دول المجلس . وكان ذلك وفق المرسوم الملكيّ الصّادر عن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربيّة السعوديّة عام 1432 هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *