يسمى نظام التشفير الذي يستخدم مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير

يسمى نظام التشفير الذي يستخدم مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير

ماذا يسمى نظام التشفير الذي يستخدم مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً الطلبة الذين يدرسون الحاسب الآلي، وكذلك المتعمقون في دراسة الحاسب الآلي والبرمجيات بشكل عام، فالتشفير من الأمور المهمة في علم البرمجيات والتكنولوجيا.

يسمى نظام التشفير الذي يستخدم مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير

هذا النظام هو نظام التشفير المتماثل ، حيث أن هناك نوعان من التشفير، التشفير المتماثل والتشفير غير المتماثل. في التشفير المتماثل، يوجد مفتاح واحد فقط وتستخدم جميع الأطراف المتصلة نفس هذا المفتاح السري لكل من التشفير وفك التشفير. أما في التشفير غير المتماثل أو العام يوجد مفتاحان، يستخدم أحدهما للتشفير، ويستخدم مفتاح مختلف لفك التشفير، كما يتم الاحتفاظ بمفتاح فك التشفير خاصًا ومن هنا يأتي اسم المفتاح الخاص، بينما تتم مشاركة مفتاح التشفير بشكل عام، ليستخدمه أي شخص ومن هنا اسم المفتاح العام.[1]

ما هو مفهوم عملية التشفير

التشفير هو طريقة لخلط البيانات بحيث يمكن للأطراف المسؤولة عنه فقط فهم المعلومات. من الناحية الفنية، التشفير هي عملية تحويل النص العادي المقروء إلى نص غير مفهوم، وهو يُعرف أيضًا باسم النص المشفر. بعبارات أبسط، يأخذ التشفير بيانات قابلة للقراءة ويغيرها بحيث تظهر عشوائية. يتطلب التشفير استخدام مفتاح تشفير وهي مجموعة من القيم الرياضية التي يتفق عليها كل من مرسل الرسالة المشفرة ومستلمها.[1]

على الرغم من أن البيانات المشفرة تبدو عشوائية، إلا أن التشفير يستمر بطريقة منطقية ويمكن التنبؤ بها، مما يسمح للطرف الذي يتلقى البيانات المشفرة ويمتلك المفتاح الصحيح لفك تشفير البيانات، وإعادتها إلى نص عادي. يستخدم التشفير الآمن حقًا مفاتيح معقدة بدرجة كافية بحيث لا يقوم طرف ثالث بفك تشفير أو كسر النص المشفر من خلال تخمين المفتاح الصحيح.[1]

لكي تكون عملية التشفير فعالة، يتضمن التشفير متغيرًا كجزء من الخوارزمية. هذا المتغير يسمى مفتاح التشفير، وهو ما يجعل إخراج التشفير صعبًا. فعندما تظهر الرسالة المشفرة لشخص غير مسموح له بفك التشفير، يجب على هذا الشخص تخمين أي تشفير يستخدمه المرسل لتشفير الرسالة، وكذلك المفاتيح التي تم استخدامها كمتغيرات. إن صعوبة تخمين هذه المعلومات والوقت الكثير المستغرق في تخمينها هو ما يجعل التشفير من أدوات الأمان لحماية المعلومات.[2]

لماذا تشفير البيانات أمر ضروري

إن تشفير البيانات أمر ضروري لأنه يضمن الحماية الكاملة لهذه البيانات كما يلي:[1][2]

  • الخصوصية: يضمن التشفير عدم تمكن أي شخص من قراءة النصوص أو البيانات غير النشطة باستثناء المستلم المقصود أو مالك البيانات الشرعي. هذا يمنع المهاجمين وشبكات الإعلانات ومقدمي خدمات الإنترنت من اعتراض وقراءة البيانات الحساسة.
  • الأمان: يساعد التشفير في منع انتهاكات البيانات، سواء كانت البيانات قيد النقل أو في حالة سكون. في حالة فقدان جهاز الشركة أو سرقته وتم تشفير محرك الأقراص الثابتة الخاص به بشكل صحيح، ستظل البيانات الموجودة على هذا الجهاز آمنة. وبالمثل، فإن الاتصالات المشفرة تمكن الأطراف المتصلين من تبادل البيانات الحساسة دون تسريب البيانات.
  • تكامل البيانات: يساعد التشفير أيضًا في منع السلوك الضار مثل الهجمات أثناء وصول البيانات. عند إرسال البيانات عبر الإنترنت، يضمن التشفير مع بعض وسائل الحماية الأخرى أن ما يتلقاه المستلم لم يتم العبث به في الطريق.
  • المصادقة: يمكن استخدام التشفير من بين أشياء أخرى، لإثبات أن مالك موقع الويب يمتلك المفتاح الخاص المدرج في شهادة TLS الخاصة بموقع الويب. يتيح ذلك لمستخدمي موقع الويب التأكد من اتصالهم بالموقع الحقيقي.

شاهد أيضًا: كيف اغير رمز الشبكه من الجوال لجميع راوترات شركات الإتصالات السعودية

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يسمى نظام التشفير الذي يستخدم مفتاح واحد للتشفير وفك التشفير؟، كما تعرفنا على مفهوم عملية التشفير ولماذا يعتبر التشفير أمر ضروري لحماية البيانات.

المراجع

  1. ^ Cloud flare , What is encryption? | Types of encryption , 8/2/2021
  2. ^ Search security , encryption , 8/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *