يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد

يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد

يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد، انتشر التعليم عن بعد بشكل كبير في عدد من الدول العربية، ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية بعد أزمة فيروس كورونا، حيث لجأ الكثير من المؤسسات ومن ضمنها وزارة التربية والتعليم إلى تعطيل العمل بها، وسنقدم من خلال هذا المقال في موقع محتويات طريقة إعراب الجملة الفعلية وإجابة السؤال.

يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد

يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد والفاعل هنا هو البنك، هذه الجملة جملة فعلية لأنها بدأت بفعل “يشيد” بمعنى يثني، والفاعل هنا هو البنك الدولي، ويعرب البنك فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل، وتنقسم الأفعال إلى ثلاثة أنواع: ماضي، مضارع، أمر.

شاهد أيضًا: يرفع الفاعل بالضمة إذا كان

إعراب الجملة الفعلية

عند إعراب الجملة الفعلية ننظر أولًا إلى الفعل، فإذا كان فعل ماضي يكون الأعراب “فعل ماضي مبني على الفتح” فالفعل الماضي مبني دائمًا، أما إذا كان فعل مضارع فيعرب “فعل مضارع مرفوع بالضمة”، وإذا كان فعل أمر فيعرب “فعل أمر مبني على السكون”، الركن الثاني في الجملة الفعلية هو الفاعل، والفاعل هو الاسم الذي يدل على من قام بالفعل، فليس هناك فعل بدون فاعل، والفاعل يأتي دائمًا مرفوع وهو يأتي على ثلاث أشكال هي:

  • اسم ظاهر: مثل ذاكر الطلاب دروسه، الطالب هنا فاعل مرفوع بالضمة.
  • ضمير متصل: مثل زرعت الحقل، التاء هنا ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، ومن الضمائر التي تأتي متصلة وتعرب في محل رفع فاعل “التاء المتحركة، ألف الاثنين، واو الجماعة، نا المتكلمين، نون النسوة.
  • ضمير مستتر: وهو ضمير لا يظهر في الجملة، ولكنه يقدر بأحد الضمائر المنفصلة مثل أنت، أنتم، هو مثل يزرع الحقل، يزرع فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

شاهد أيضًا: صام المسلم شهر رمضان الفاعل هنا هو

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على يشيد البنك الدولي بجهود المملكة في التعليم عن بعد والفاعل في العبارة هو البنك كما تعرفنا على إعراب الجملة الفعلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *