يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي

يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي

يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي خطأ أم صواب؟ يُشتق مُصطلح علم الأحياء باللغة اللاتينية من كلمة (Biologia) بيولوجيا. وهي كلمة مؤلفة من مقطعين: Bios وتعني حياة، وlogia وتعني علم أو دراسة. كما وقد قسّم العلماء والباحثون العلوم إلى فئتين هما: العلوم الطبيعية التي يستدل من نتائجها عن طريق البحث التجريبي، على حسب خطوات المنهج العلمي. وعلوم غير الطبيعية التي لا تعتمد على الدراسات التجريبية والمنهج التعليمي. وفي موقع محتويات، سنجيب على العديد من التساؤلات، حول علم الأحياء الذي درس المكوّنات الحيوية بكل جوانبها.

يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي

يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي صح أم خطأ: الإجابة خاطئة. كذلك وعلم الأحياء الحديث، هو ميدانٌ واسعٌ ومتغيّر، قابلٌ للتطور باستمرار، ويحتمل النقاش والتجربة. بينما ويتألف من عدة فروع، لكل منها تخصصاته الفرعيَّة، إلا أنها تتضمّن بعض المفاهيم العامّة الموحّدة، التي تربط بين فروعه المُختلفة. كما وتبنى على ضوئها جميع الدراسات والبحوث الأخرى. ويعد أب علم الأحياء الحديث هو كارلوس لينيوس. بينما من رواد علم الأحياء العرب والمسلمين فنذكر: ابن البيطار، وابن سينا، الجاحظ، ابن النفيس، الدميري، ابن رشد، والقزويني.

شاهد أيضًا: خط الدفاع الأول عن الجسم ضد مسببات الأمراض بشكل عام

تخصصات علم الأحياء

علم الأحياء من العلوم الطبيعية التي يهتم بدراسة حياة الكائنات الحية، بكل خصائصها ووظائفها، ونموها، وتطورها، وأنماطها، وتوزّعاتها وتصنيفها وتفاعلاتها. وينقسم علم الأحياء إلى عدة فروع، على حسب نطاق الكائنات الحيَّة التي تدرسها، وأنواع الكائنات الحيَّة المدروسة، والأساليب المُستخدمة في دراستها، فمن موضوعات علم الأحياء:

  • الكيمياء الحيوية: وتختص بدراسة كافة العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات الحيَّة.
  • علم الأحياء الجزيئي: ويختص بالتفاعلات المعقّدة الحاصلة بين الجُزيئات البيولوجية.
  • علم النبات: ويختص بدراسة خصائص الأحياء النباتية وبيئاتها المُختلفة.
  • علم الأحياء الخلوي: ويختص بالوحدة البنائية الأساسية للحياة، والتي هي الخلية الحية.
  • علم وظائف الأعضاء: ويدرس العمليات الفيزيائية والكيميائية. وبوظائف الأنسجة والأعضاء وأجهزة الكائنات الحية.
  • علم الأحياء التطوري: العمليات التي أدّت إلى تنوّع الحياة.
  • علم البيئة: حيث يهتم علم الأحياء بدراسة كيفيّة تفاعل الكائنات الحيَّة مع بيئتها وتطورها وتكيّفها مع محيطها.

بذلك نكون قد وضحنا أنه يصنف علم الأحياء إلى العلم الغير طبيعي هي عبارة خاطئة، لأنه من العلوم الطبيعية التي تدرس كل الخصائص المتعلقة بالكائنات الحية، بدايةً من الخلية كونها وحدة الحياة الأساسية، والجينات لأنها وحدة التوريث الأساسية، والتطور والتكيّف المسؤول عن ظهور الأنواع الجديدة في البيئة الحيوية.

المراجع

  1. ^ springer.com , Biologia , 04/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *