يعتمد تصميم فون نيو مان على اساس هيكلة الحاسبات في شكل وحدات منفرد

يعتمد تصميم فون نيو مان على اساس هيكلة الحاسبات في شكل وحدات منفرد

يعتمد تصميم فون نيو مان على اساس هيكلة الحاسبات في شكل وحدات منفرد صح أم خطأ حيث أن الحاسبات الآلية والهواتف النقالة هي أساس الحياة حاليًا فهي يسجل المعلومات وتشغل الآلات وتحفظ تسجيلات الصوت والصورة كما أنها تقوم بتوفير خدمة مكالمات الفيديو المعتمدة على السماع والرؤية بين المتكلمين مما جعل العالم متقاربًا أكثر من ذي قبل.

يعتمد تصميم فون نيو مان على اساس هيكلة الحاسبات في شكل وحدات منفرد

العبارة صحيحة حيث أن هيكلة الحاسبات على شكل وحدات منفردة تعني تقسيم الوحدات الداخلية لأجزاء صغيرة تسمى بـ الخلايا كما أن هذا التشكيل يقوم على تشفير الأوامر باستخدام نظام الترقيم ويكون فيه تنفيذ الأوامر حاصلًا بصورة تتابعية حيث يمكن إلغاء تنفيذ بقية الأوامر في أي وقت بناء على أنها تنفذ علي عدة مراحل.

شاهد أيضًا: اللغة التي تستخدمها الحاسبات لتعمل بصوره صحيحه مبنية على نظام العد الثنائي

الحاسبات ومكوناتها

إن الحاسبات هي لغة العصر وتستخدم على نطاق شخصي ونطاق مؤسسي بذات الدرجة من الأهمية، والحاسبات هي أجهزة إلكترونية صُممت لمساعدة  البشر على أعمالهم المختلفة، وتتكون الحاسبات من:

  • البرمجيات: وهي برامج الحاسب الآلي التي هي اللغة التي نستطيع بها توجيه الأوامر إلى الحاسوب وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها وتتكون من الصفر والواحد.
  • وحدة المعالجة المركزية: وهي المكان الذي يقوم بقراءة الأوامر وتنفيذها وتحليلها والقيام بها فيما بعد، وتفعل وحدة المعالجة المركزية هذا عن طريق قراءة الشفرات البرمجية.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: ذاكرة الوصول العشوائي هي المكان الذي يحتفظ بعدد محدود من المعلومات القليلة بغرض سرعة الوصول إليها عند الحاجة ولا تحتفظ ذاكرة الوصول العشوائي بهذه المعلومات أكثر من بضع ساعات أو حتى انطفاء الجهاز.
  • القرص الصلب: وهو المكان الذي يحفظ عليه المعلومات المهمة من ملفات ومقاطع صوت وصورة وكتب وأبحاث وبرامج وغيرها فهو يمثل ذاكرة الحاسب الآلي.
  • اللوحة الأم: وهي مجموعة الدوائر الكهربية التي من خلالها تعمل الحاسبات.
  • مزود الطاقة: هو الجزء الذي يقوم بإيصال الكهرباء إلى الحاسبات ليتم تشغيلها.
  • بطاقة الشاشة: بطاقة الشاشة هي العنصر الذي بسببه تظهر الصور والكلمات على شاشة الهاتف.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يعتمد تصميم فون نيو مان على اساس هيكلة الحاسبات في شكل وحدات منفرد فهذا هو جهاز الحاسب باختصار جهاز معقد وعلى الرغم من أنه عند شرح مكوناته يبدو جهازًا بسيطًا إلا أنه لا ينكر منصف أن حياتنا الآن لا تقوم إلا به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *