يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة

يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة

يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة ، علم الفيزياء هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية مثل القوة والزمان والطاقة، وكل ما هو مشتق من هذه المصطلحات مثل كتلة المادة ووزنها، وبمعنى آخر، الفيزياء هي تحليل شامل للطبيعة، وفي هذا المقال سنكمل العبارة الفيزيائية يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة.

يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة

يُعرَّف الضغط بأنه القوة لكل وحدة المساحة، ووحدة قياس الضغط هي الباسكال، والتي تكون نيوتن لكل متر مربع، ويختلف الضغط من مادة إلى أخرى، اعتمادًا على وزن الجسم، وعلى المساحة الواقعة على هذا الوزن، ويتناسب الضغط طرديًا مع الوزن، وعكسيًا مع المساحة، حيث أنه كلما زاد وزن الجسم ازداد الضغط الواقع عليه، وكلما زادت المساحة يقل الضغط، وكلما قلت المساحة ازداد الضغط الواقع على الجسم[1].

شاهد أيضًايقاس الضغط الجوي بجهاز يسمى

ما هي العوامل المؤثرة في الضغط الجوي؟

هنام عدة عوامل تؤثر على الضغط الجوي، من هذه العوامل الأساسية ما يأتي[2]:

  • درجة حرارة الهواء: تتناسب درجة الحرارة تناسب عكسي مع الضغط الجوي، إذ أنه كلما ارتفعت درجة حرارة الهواء ينخفض الضغط الجوي والعكس صحيح، وذلك لأنّه عندما يسخن الهواء يتمدد وينتقل جزءًا منه إلى الجهة الأخرى فيزداد ضغط عمود الهواء على وحدة المساحة، بينما عند انخفاض درجة حرارة الهواء فإنه ينكمش ويصبح هناك فراغًا يتم ملؤه بالمزيد من الهواء فيزداد ضغط عمود الهواء الواقع على وحدة المساحة.
  • كمية بخار الماء الموجودة في الهواء: يتناسب مقدار الضغط الجوي تناسب عكسي مع كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، أي أنه كلما زادت كمية البخار قل الضغط الجوي والعكس صحيح، وذلك لأن كثافة بخار الماء تكون أقل من الهواء وبالتالي عندما تزداد كميته في عمود الهواء فيزيل كمية من الهواء ليحل محله فينخفض مقدار الضغط.
  • الارتفاع والانخفاض عن مستوى سطح البحر: كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر قل الضغط والعكس صحيح، حيث إنّه كلما زاد الارتفاع قل طول عمود الهواء مما يؤدي إلى انخفاض الضغط، كما أن الهواء يتجمع ويتراكم في الجهات التي تكون قريبة من سطح الأرض ويتخلخل بسرعة عندما يزداد الارتفاع.

شاهد أيضًافي اي موقع يكون الضغط الجوي اقل ما يمكن

أشهر علماء الفيزياء العرب

من أشهر علماء الفيزياء العرب ما يأتي[3]:

  • الحسن بن الهيثم: يعتبر من مؤسسي البصريات الحديثة، حيث وضع نظرية أنّ الضوء ينتقل إلى العين من عدة نقاط من الجسم بصورة أشعة.
  • عمر الخيّام: قام بحساب عدد أيام  السنة الشمسية، إلى 10 منازل عشرية، متشابهة إلى حد التطابق  تقريبًا مع الحسابات الحديثة.
  • البطاني: طوّر علم المثلثات كفرع مساقل للرياضيات، وحدّد الاتجاهات بدقة، ليصل إلى تحديد موقع الكعبة من أي مكان، للاعتماد عليه في الصلاة والدفن.
  • ناصر الدين الطوسي: ألّف خزينة علم الفلك، وهو عبارة عن جدول دوّن فيه حركات الكواكب في مداراتها بشكل دقيق.

يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة ، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول عبارة يعرف الضغط على أنه القوة الواقعة على وحدة، وكان الجواب المساحة.

المراجع

  1. ^ hyperphysics.phy-astr.gsu.edu , Pressure , 21/09/2021
  2. ^ nationalgeographic.org , Atmospheric Pressure , 21/09/2021
  3. ^ cosmosmagazine.com , Top 10 ancient Arabic scientists , 21/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *