يقاس الشغل والطاقة بوحدة

يقاس الشغل والطاقة بوحدة

يقاس الشغل والطاقة بوحدة، تلك المصطلحات الفيزيائية التي تعبر عن مجموعة من الأمور التي تحدث في الأجسام أو الأشياء عند تحريكهم من مكانهم. وسوف نتعرف في مقالنا عبر موقع محتويات على تعريف كل من الشغل والطاقة، كما سنتعرف على الوحدة التي يقاسون بها بالتفصيل.

ما هو الشغل

إن الشغل هو كمية الطاقة التي تستخدم لنقل جسم ما من مكانه إلى مكان آخر، والتي تؤدي لتغيير وضعه، كما أنه يمكن أن يعبر أيضًا عن انتقال طاقة ما من مكان لآخر. وهناك عدة أنواع للشغل المختلفة في خصائصها، والتي تتعلق بالقوى التي تم بذلها على الجسم، والمسافة التي قطعها. وأنواع الشغل هي:[1]

  • الشغل الميكانيكي الصفري.
  • الشغل الميكانيكي السلبي.
  • الشغل الميكانيكي الإيجابي.

شاهد أيضًا: من شروط بذل الشغل

ما هي الطاقة

إن الطاقة هي أحد الأمور الأساسية التي يجب أن تتوافر عند إنجاز عمل ما، والتي تقسم إلى فرعين رئيسيين هما طاقة الحركة، وطاقة الوضع. والتي تعبر عن طاقة الجسم أثناء تواجده في مكان معين، كما يمكن أن تتحول لشكل آخر من الطاقة، وذلك حسب حركة الجسم. وأنواع الطاقة هي:

  • الطاقة الحرارية.
  • الطاقة الحركية.
  • الطاقة النووية.
  • الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة الكيميائية.

شاهد أيضًا: تسمى كمية الطاقة المستعملة لإنجاز عمل ما

يقاس الشغل والطاقة بوحدة

إن تتمة عبارة يقاس الشغل والطاقة بوحدة هي: الجول. والتي تعبر عن الشغل المبذول عند تحريك جسم ما لمسافة 1 متر نحو القوة المؤثرة، والتي يكون قدرها عندئذ 1 نيوتن، أي أن الجول هو اختصار لوحدة نيوتن/متر، وهي وحدة معتمدة في النظام الدولي للوحدات. وقد سميت بهذا الاسم نسبةً للعالم الإنجليزي الفيزيائي جيمس بريسكوت جول، الذي استطاع ترك بصمة خالدة في قوانين الديناميكا الحرارية.

شاهد أيضًا: تقاس الطاقة والشغل بوحدة تسمى

العلاقة بين الشغل والطاقة

إن العلاقة بين الشغل والطاقة هي علاقة ضرورية، حيث إنه لا يمكن أن ينتج الشغل إلا بوجود طاقة أو قوة تدفعه لتحريك الجسم من مكانه إلى مكان آخر. وقد تكون هذه الطاقة حركية أو نوعاً آخر من الطاقة، وفي حال خسر الجسم أي جزء من طاقته سيكون الشغل سالباً، وسيعبر عنه بإشارة سالبة.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا يقاس الشغل والطاقة بوحدة، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بكل من الشغل والطاقة، كما تعرفنا على العلاقة التي تربطهما بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Work, Energy and Power , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *