يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي

يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي

يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي . كثيراً ما دارت محركات البحث للحصول على النسبة الصحيحة لعدد السكان على امتداد العالم الإسلامي. نظراً لارتفاع أعداد المواليد بوتيرة متسارعة يومياً، سنناقش هذا الموضوع في هذه المقالة .

يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي

يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي 1.8 مليار نسمة، حيث يتوزعون في عدد من الدول المنتشرة في قارات العالم .

العالم الإسلامي

في هذه المقالة التي تحمل عنوان يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي . من الهام أن نعرف أن ما يقصد بالعالم الإسلامي الرقعة الجغرافية من الدول التي ينتشر فيها الدين الإسلامي، والتي يكون نظام حكمها يتبع للشريعة الإسلامية. وعلاوةً على ذلك ، يكون الإسلام هو الدين الرئيسي الذي يعتنقه سكانها، حيث يشتركون في عبادة واحدة لله عز وجل. وفي الوقت نفسه، يمارسون ذات الشعائر والطقوس الدينية. كما تجمعهم تلاوة القرآن ورفع الآذان باللغة العربية دون غيرها من اللغات، بحسب ما أجمعت عليه المذاهب الحنفية، والشافعية، والحنبلية…وذلك للاعتبارات التالية :

  • لأن الآذان والإقامة وردا بلسانٍ عربي.
  • قياساً على أذكار الصلاة، فإنها لا تجوز إلاّ بالعربية.

يقدر عدد سكان دول العالم الإسلامي

بالعودة إلى عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه الذي كان يقدر بحوالي أكثر من 1.8 مليار نسمة، يتوزعون في مجموعة من الدول التي تقع في معظم قارات العالم، وفيما يلي سنستعرض بعض هذه الدول:

العالم الإسلامي في آسيا

هناك العديد من الدول التي تنضم إلى منظمة العالم الإسلامي، والتي تقع في قارة آسيا ويبلغ عددها 27 دولة، ومنها على سبيل المثال: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، البحرين، قطر، سلطنة عمان، اليمن ، الأردن، فلسطين، سوريا، تركيا، إيران، كازاخستان، أذربيجان، باكستان، أوزبكستان، أفغانستان، ، بنجلاديش، تركمانستان، قرغيزستان، طاجكستان، ماليزيا، جزر المالديف، وإندونيسيا.

العالم الإسلامي في إفريقيا

هنالك العديد من الدول التي تنضم إلى منظمة العالم الإسلامي، والتي تقع في قارة إفريقيا، ويبلغ عددها 26 دولة، ومنها: مصر، السودان، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، أوغندا، بنين، بوركينا فاسو، تشاد، جزر القمر، جيبوتي، الصومال، التوغو، سيراليون، الغابون، السنغال، غامبيا ، غينيا، غينيا بيساو، النيجر، نيجيريا، موزمبيق .

العالم الإسلامي في قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية

توجد دولة إسلامية وحيدة تقع في القارة الأوربية وهي: ألبانيا.في حين توجد دولتان إسلاميتان فقط ،في القارة الأمريكية الجنوبية وهما: غويانا، وتسورينام.

إقرأ أيضاً: بلغ عدد سكان دول مجلس التعاون للخليج العربي لعام1439 ه

معلومات عن العالم الإسلامي

إن للعالم الإسلامي خصائص تميزه عن غيره، وفيما يلي نذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر:

  • يتكون العالم الإسلامي من ثلاثة وخمسين دولة ، غنية بالموارد والثروات الطبيعية، وفي مقدمتها النفط والغاز. بالإضافة إلى مناجم المعادن الثمينة.
  • تبلغ مساحة العالم الإسلامي حوالي 320.000.000 مليون كيلو متر مربع.
  • معدل الزيادة في الولادات يقدر بثلاثين حالة ولادة، مقابل كل 1000 نسمة.
  • تقع فيه أكبر البحيرات في العالم.كما يشرف على أكبر المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والأنهار.
  • معدل الوفيات بين المواليد الجدد يقدر بحوالي 67.8 حالة وفاة ، مقابل كل 1000 ولادة جديدة.
  • متوسط العمر للأفراد يقدر بنحو 61 سنة.
  • من المتوقع بحلول عام 2030 م أن يشكل تعداد المسلمين أكثر من ربع عدد السكان في العالم.

أسئلة عن يقدر عدد سكان العالم الإسلامي

هناك العديد من الأسئلة المشابهة لسؤال يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي، والتي وردت في المناهج الدراسية ونورد بعضها، على سبيل المثال:

  • اختر إجابة واحدة: (أ- 1.8 مليار نسمة.     ب- 1.5 مليار نسمة.     ج- 1.3 مليار نسمة).
  • قارن بين عدد السكان في العالم الإسلامي في عام 1384 ه وعام 1437 ه .
  • نسبة الذكور في العالم الإسلامي تبلغ ….
  • تبلغ نسبة الإناث في العالم الإسلامي ….
  • يتوزع أغلب سكان العالم العربي والإسلامي بين ….

مشكلات يعاني منها العالم الإسلامي

على الرغم من كثرة الموارد والمقدرات التي يمتلكها العالم الإسلامي، إلا أنه يعاني الكثير من المشكلات والأزمات وفي مقدمتها:

  • انتشار الفقر الذي يعود لعدة عوامل كالاستغلال والعمالة المبكرة والظروف المناخية والطبيعية كالجفاف. كما وتشكل نسبة السكان ممن هم دون مستوى خط الفقر حوالي 37 %. وبمعنى آخر، أي ما يعادل 504 مليون شخص. علاوة على ذلك تشكل هذه النسبة حوالي 39 % من الفقراء في كافة أنحاء العالم.
  • ارتفاع معدلات البطالة التي سجلت ما قدره 19.2 %. كما بلغ معدل التضخم الاقتصادي فيها نسبة 14 % .
  • استشراء ظاهرة الفساد الإداري. كما يعرف بأنه آلية استغلال الوظائف العامة، بهدف تحقيق مكاسب شخصية و فردية، وهو أحد أهم المشاكل التي تعاني منها العديد من دول العالم وخصوصاً العالم النامي ، الذي تقع دول العالم الإسلامي كاملة ضمن نطاقه. وقد صنفت نيجيريا في رأس القائمة.
  • والنزاعات الإثنية والبينية التي تعتبر واحدة من أهم معوقات التنمية وقد سجل معدل الإنفاق العسكري والتسليح ما يفوق 72 مليار دولار.

في ختام مقالتنا هذه، نكون قد استعرضنا بعض المعلومات المتعلقة بدول العالم الإسلامي وبتعداد وخصائص هذه الدول. والتحديات التي تواجهها. كما وأجبنا على سؤال يقدر عدد سكان العالم الإسلامي عام 1437 ه بحوالي 1.8 مليار نسمة وذلك بحسب آخر الإحصائيات السكانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *