ينص قانون هس على حرارة التفاعل او التغير في المحتوى الحراري يتوقف على طبيعة المواد الداخلة في التفاعل و المواد الناتجة وليس على الخطوات التي تم فيها التفاعل .

ينص قانون هس على حرارة التفاعل او التغير في المحتوى الحراري يتوقف على طيبعة المواد الداخلة في التفاعل و المواد الناتجة وليس على الخطوات التي تم فيها التفاعل .

حل سؤال ينص قانون هس على حرارة التفاعل او التغير في المحتوى الحراري يتوقف على طبيعة المواد الداخلة في التفاعل و المواد الناتجة وليس على الخطوات التي تم فيها التفاعل.، فعلماء الكيمياء طوروا هذا العلم على مر العصور، واكتشفوا قوانين كثيرة وضعت أهم المعلومات حول آليات حدوث التفاعلات المختلفة والقوانين التي تحكمها، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول العالم الألماني هس وقانونه وحل السؤال الوارد مقدمًا.

ينص قانون هس على حرارة التفاعل او التغير في المحتوى الحراري يتوقف على طبيعة المواد الداخلة في التفاعل و المواد الناتجة وليس على الخطوات التي تم فيها التفاعل .

إن العبارة السابقة هي عبارة صحيحة، وقد قام العالم الألماني جيرمان هنري هس بنشر قانونه هذا عام 1840 وهو من القوانين البارزة في الكيمياء الحرارية حيث كان العالم هس يعمل كأستاذ في معهد سانت بطرسبرغ، وقد اهتم بعلوم الكيمياء والمعادن بعد دراسته للطب في جامعة تارتو في إستونيا وله إسهامات وإنجازات كثيرة في علم الكيمياء وعلم المعادن، وقد ألف كتابًا عن الكيمياء تم تدريسه في جامعات وكليات عديدة حول العالم.

شاهد أيضًا: بحث عن الكيمياء كامل العناصر

من هو العالم هس

جيرمان هنري هس هو عالم وطبيب ألماني من أصول روسية ولد في مدينة جنيف في السويسرا في السابع من شهر آب أغسطس عام 1802، وقد انتقل مع عائلته للحياة في روسيا وهو صغير، وبعد أن تخرج كطبيب من جامعة تارتو في إستونيا عام 1825 عملاً كطبيب لعدة سنوات وفي عام 1830 تفرغ لأبحاثه في الكيمياء وعلم المعادن، وعمل كأستاذ في معهد سانت بطرسبرغ، وقدم إسهامات كثيرة في كل من مجال المعادن والكيمياء أبرزها وضعه لقانون هس في الكيمياء عام 1840، وقد توفي هس في الثاني عشر من شهر كانون الأول ديسمبر عام 1950 عن عمر ناهز الثامنة والأربعين عامًا.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال يَنص قَانون هس على حرارة التفاعل او التغير في المحتوى الحراري يتوقف على طبيعة المواد الداخلة في التفاعل و المواد الناتجة وليس على الخطوات التي تم فيها التفاعل . ، وأهم المعلومات حول قانون هس ومسيرته العلمية.

المراجع

  1. ^ khanacademy.org , Hess's law , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *