يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير؟ يهتم علم الجيولوجيا بدراسة ديناميكية الأرض والتطورات التي طرأت عليها منذ نشأتها، بالإضافة إلى العمليات الحيوية التي تعود إلى ملايين السنين، والتي رافقت تشكّلها، وذلك بدراسة أنواع الصخور التي تعدّ أرشيفًا يحتفظ بالأحافير والمستحاثات، وفي موقع محتويات، سنتعرّف على البنية الجيولوجية لطبقات الصخور التي تحتوي على الأحافير، وعلى غيرها من المعلومات.

يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير

يوضح الرسم أدناه الطبقات الجيولوجيّة لصخور تحتوي على أحافير، حيث أن الطبقة (و) هي الطبقة العلوية، بينما الطبقة (أ) هي الطبقة الأعمق. أي الخيارات الآتية صحيح؟ الإجابة الصحيحة هي: الأحافير في الطبقة (أ) هي الطبقة الأعمق والأقدم. فالأرض تتألف من توضّع عدة طبقات من الصخور، التي هي بدورها على عدة أنواع. كما وتجدر الإشارة أن الأحافير توجد في طبقات الصخور الرسوبية، في حين أن الصخور النارية ذات المنشأ البركاني، فلا يمكن العثور على أحافير فيها، وإنما هي غنية بفلزات المعادن.[1]

شاهد أيضًا: اين توجد الاحافير في الصخور الرسوبيه ام الناريه

طبقات الأرض

تتألف طبقات الأرض بما فيها الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير من أربع طبقات، وهي:[1]

  • القشرة الصلبة، وهي الطبقة السطحية للأرض.
  • طبقة الوشاح
  • النواة الخارجية
  • النواة الداخلية (اللابه) أو الماغما

شاهد أيضًا: طبقه من طبقات التربه تحتوي على بقايا المخلوقات الحيه المتحلله

أنواع الأحافير

من خلال توضيح الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على أحافير، نجد أنه تختلف أنواع الأحافير على حسب الطبقة الصخرية المتوضّعة فيها، وعلى كمية الضغط الواقع عليها، فقد صنّفها العلماء والجيولوجيون في عدّة أنواع على الشكل التالي:[1]

  • الأحافير الصخرية: المحفوظة داخل الصخور أو طبقة الجليد، كما ويكون الأحفور كاملًا بكافّة أجزائه، كفيل الماموث الذي عثر عليه في الجليد.
  • الطابعات: وهي آثار تعود للكائنات الحية القديمة، كآثار أطراف وحوافر الحيوانات.
  • القوالب: وهي طباعة هياكل الكائنات الحية وبقاياها الفقارية داخل الصخور، كالأصداف والهياكل العظمية للأسماك والحيوانات.

بذلك، نكون قد عرضنا الإجابة الصحيحة المتعلّقة بموضوعنا يوضح الرسم ادناه الطبقات الجيولوجية لصخور تحتوي على احافير . حيث أنه وبدراسة هذه الصخور وتراكيبها، يمكن معرفة الكثير عن الأحافير القديمة: كشكلها، وبيئتها، وعمرها، وطرق تغذيتها، وأنماط تكاثرها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , علم الأحياء القديمة الإحاثة , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *