يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه

يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه

يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه ، إنّ دورة الخلية هي عبارة عن سلسلة خطوات من التطور والنمو التي تمر بها الخلية منذ البداية وحتى الانقسام لتكوين خليتين جديدتين، ويمكن تشبيه دورة الخلية بدورة حياة الفراشة فتبدأ حياتها كبيضة ثم تنتهي دورتها لتكون فراشة، وبشكلٍ عام فإنّ مراحل دورة الخلية تشبه المراحل التي يمر بها الفرد من وقت ولادته لحين وقت تكاثره، ومقال اليوم سيُجيب على سؤال يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه.

المراحل الرئيسية لدورة الخلية

على الرغم من اختلاف بعض الجوانب بين دورة الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية والفطريات، ولكل بشكلٍ عام فإنّ المراحل الأساسية متشابهة إلى حد ما، وهي أربع مراحل رئيسية، فيما يلي سنتعرف عليها[1]:

مرحلة نمو الخلايا (المرحلة G1)

في هذه المرحلة تبدأ الخلية في النمو فيزداد حجمها وتزيد من إنتاج البروتين والرنا المرسال وعضيات الخلية لتبدأ الاستعداد للمرحلة التالية.

تركيب الحمض النووي (المرحلة S)

في هذه المرحلة تُخفض الخلية إنتاج الحمض النووي الريبي والبروتين على حساب تكرار كل الحمض النووي الخاص بها، وهذا يؤدي لإنشاء نسخة من واحدة من كل كروموسوم، ثم تلتقي الكروماتيدات الشقيقة عند نقطة تُدعى السنترومير وعندها يتصلان ببعضهما البعض.

التحضير لتقسيم الخلايا (المرحلة G2)

في هذه المرحلة تواصل الخلية نموها وتستمر بإنتاج العضيات والروتينات التي تلزمها في المرحلة الرابعة وهي المرحلة الأخيرة، وتنتهي هذه المرحلة عندما تبدأ الخلية بالانقسام.

تكوين الخلايا من خلال الإنقسام (المرحلة M)

في هذه المرحلة ينكسر الغشاء النووي للخلية ويُحرر الكروموسومات، ويتم أيضًا فصل الكروماتيدات الشقيقة لتشكل نواتين متطابقتين يتم سحب كل واحدة منهم إلى جوانب متقابلة من الخلية، بعدها ينقسم السيتوبلازم وغشاء الخلية إلى نصفين متساويين، ويتقاسمان العضيات الخلوية والحمض النووي فيما بينهما، وفي النهاية يتم إنشاء خليتين بنتين متطابقتين وراثيًا.

شاهد أيضًا: تصنف الاميبا على انه مخلوق وحيد الخلية مثال على الطلائعيات الشبيهة ب

 

يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه

بعد أنّ تعرفنا على مراحل دورة حياة الخلية والوقت الذي تستغرقه خلال دورة حياتها، حان الآن وقت الإجابة على سؤال المقال ألا وهو يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه والجواب هو طور انقسام الخلية.

شاهد أيضًا: لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

كم من الوقت تستغرق دورة الخلية؟

لا يمكننا تحديد وقت معين تستغرقه دورة حياة كل خلية؛ لأنّ الخلايا المختلفة تحتاج لفترات زمنية مختلفة لإتمام دورة حياتها، ففي حين تستغرق الخلية البشرية ما يقارب 24 ساعة لتقسيمها، ففي المقابل تتميز خلايا الحيوانات من فئة الثدييات بأنها سريعة الدوران إذا يمكنها إتمام دورة كاملة كل 9ـ 10 ساعات عندما تنمو في المزرعة، كما أنّ هناك خلايا لا تقضي أي وقت في المرحلة M والمرحلة S ، بل تنتقل بسرعة بين المرحلتين  G1 و G2، ومثال على هذه الخلايا خلايا أجنة الضفدع[2].

يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه ، قدم مقال اليوم معلومات مُفيدة عن المراحل التي تمر بها الخلية، والوقت الذي تستغرقه الخلية لإتمام دورة حياتها، كما أجاب المقال على سؤال يوضح الطور الذي تمر به الخلية في الشكل أدناه، وكانت الإجابة طور انقسام الخلية.

المراجع

  1. ^ phiab.com , The Cell Cycle , 23/10/2021
  2. ^ khanacademy.org , Phases of the cell cycle , 23/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *