هل يجوز احلق وانا بضحي

هل يجوز احلق وانا بضحي
هل يجوز احلق وانا بضحي

هل يجوز احلق وانا بضحي سؤال من الأسئلة المطروحة بكثرة، والتي لا بد من بيان إجابتها، حيث أنَّ الأضحية هي أحد العبادات التي يُؤديها المُسلمون تلبيًا لأوامر الله تعالى وتحقيقًا لشريعة الدين الإسلامي؛ وذلك بهدف كسب رضا الله تعالى ومغفرته وثوابه، والأضحية كغيرها من العبادات التي لا بد لثبات صحتها أن يُحقق المُضحي بعض الشروط والأحكام، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على حكم حلق المُضحي لشعره قبل أن يُضحي أو أثناء الأضحية، كما سنبيِّن عبر موقع محتويات وقت الامتناع عن قص الشعر للمُضحي.

هل يجوز احلق وانا بضحي

لا يجوز للمُضحي أن يحلق شعره وهو يُضحي، حيث أنَّ الوقت المُستحب لقص المُضحي لشعره أو تقليمه لأظافره هو بعد انتهائه من أداء الأضحية، أمَّا إذا كان أخذ الشعر أثناء الأضحية أو قبلها هو أمر فيه ضرورة فيجوز للمُضحي أن يحلق أو يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره، هذا لأنَّ في ذلك دفع للأذى عن الإنسان، وقد قال في ذلك الشيخ ابن عثيمين: “من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة، فأخذها فلا حرج عليه مثل أن يكون به جرح، فيحتاج إلى قص الشعر عنه، أو ينكسر ظفره، فيؤذيه فيقص ما يتأذى به، أو تتدلى قشرة من جلده، فتؤذيه فيقصها، فلا حرج عليه في ذلك كله”، كما إنَّ تحريم حلق الشعر للمُضحي هي مسألة خلافية بين أهل العلم، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: شروط الأضحية والمضحي والمستحب من الأضاحي

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية

إنَّ حكم حلق الشعر أو الأخذ منه وكذلك تقليم الأظافر للمُضحي بعد دخول شهر ذي الحجة هو أمر من الأمور الي شكَّلت موضعًا للخلاف، وتعددت الأقوال فيها، وفيما يلي سنبيِّن ذلك:[2]

  • القول الأول: وهو مذهب أحمد بن حنبل حيث ذهب إلى أنَّ حلق الشعر أو أخذ شيء منه بعد دخول شهر ذي الحجة للمُضحي هو حرام وغير جائز، وإنَّ الامتناع عن ذلك هو واجب للمُضحي.
  • القول الثاني: وهو مذهب الشافعي حيث أشار فيه إلى أنَّ الامتناع عن قص الشعر وتقليم الأظافر للمُضحي هو أمر مُستحب، وإنَّ مخالفة ذلك هو أمر مكروه لكنَّه ليس مُحرّم.
  • القول الثالث: وهو قول أبي حنيفة ومالك وقد قالوا بأنَّ حلق الشعر للمُضحي هو أمر غير مكروه وغير واجب، وإنَّه لا بأس في حلق المُضحي لشعره أو تقليمه لأظافره.

وقت الامتناع عن قص الشعر والاظافر للمضحِّي

إنَّ وقت الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمُضحي يبدأ منذ دخول شهر ذي الحجة ويستمر ذلك إلى أن يقوم المُضحي بتأدية أضحيته، حيث أن الأيام التي يُمنع فيها المُضحي من حلق الشعر وقص الأظافر هي الأيام العشر من ذي الحجة وإلى حين قيامه بالتضحية، والدليل على ذلك قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ”[3]، وإنَّ ذلك يشمل الرجل أو المرأة في حال وجود نية القيام بالأضحية، والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: محظورات الاضحية للنساء وأهم الشروط التي يجب توافرها في المضحي

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

إنَّ سبب عدم قص المُضحي لشعره أو أظافره هو ليكون المُضحي حين قدومه لأداء الأضحية كامل الأجزاء بشعره وأظافره وسائر بدنه، حيث أنَّ الأضحية هي فداء لنفس المُضحي يقصد بها الله تعالى راجيًا العتق من النار والمغفرة، وكسب الأجر والثواب، وقد ورد في فيض القدير عن الحكمة من عدم إزالة المُضحي لشعره وأظافره: “فليجتنب المضحي إزالة شعر نفسه ليبقى كامل الجزاء فيعتق كله من النار“، والله أعلم.[5]

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي أجاب عن سؤال هل يجوز احلق وانا بضحي، كما بيَّن حكم حلق الشعر وقص الأظافر للمُضحي، ووقت الامتناع عن ذلك، بالإضافة لذكر سبب عدم قص الشعر والأظافر للمُضحي.