تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وكيفية علاج هذه التأثيرات

تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وكيفية علاج هذه التأثيرات
تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية

تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة من الأمور المعتادة التي تحدث عند كل النساء بعد الوصول إلى سن معين، وكثيرًا ما تكون هذه التأثيرات مزعجة وتسبب الضيق وعدم الراحة للمرأة، كما أن انقطاع الطمث له أعراض تعرفها المرأة، وله طرق لمواجهة هذه الأعراض والتخفيف من تأثيرها على صحة المرأة وحالتها النفسية.

سن انقطاع الطمث

انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة وتوقف نزول الدَّم عليها هو أمر طبيعي يحدث عند كل النساء بعد الوصول إلى سن معين، وهذا السن يختلف من امرأة لأخرى؛ حيث إن بعض النساء قد ينقطع عنها الطمث في سن الأربعين وهو الأقل، ولكن كثيرًا من النساء يتوقف نزول دم الدورة الشهرية عليهن ما بين سن الخامسة والأربعين وسن الخامسة والخمسين. ويرجع ذلك إلى توقف نشاط المبيض ونزول البويضة إلى الرحم، ومن ثم تنتهي فرصة المرأة في الحمل والإنجاب بعد الوصول إلى هذا السن.

ويحدث التأكيد على وصول المرأة لذلك السن والذي يسمى في الأوساط العلمية بسن اليأس عند توقف الدورة الشهرية لمدة تزيد على 12 شهر متتالي.

تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية

عند توقف الطمث عن المرأة، وتوقف نشاط المبيض، فإن ذلك يصاحبه عدد من التأثيرات على المرأة من الناحية الجسدية والنفسية في نفس الوقت، وفيما يلي نتعرف على تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية:

جفاف المهبل

من التأثيرات الشائعة لتوقف الدورة الشهرية عند المرأة إصابتها بجفاف المهبل، والذي يحدث بسبب قلة نزول الإفرازات من الرحم، وهي الإفرازات التي تساعد بشكل كبير في تليين جدار المهبل وجعله أكثر مرونة وأقل جفافًا، ومن التأثيرات المزعجة لها الأمر تألم المرأة عند عملية الجماع وشعورها بحرقان قد يتطور إلى التهابات مع استمرار الجفاف وتكرر الجماع.

الهبات الساخنة

الهبات الساخنة أو الشعور المفاجئ بالحرارة في منطقة الوجه والصدر من تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية التي تصيب الكثير من النساء بعد الوصول لسن اليأس؛ حيث تشعر المرأة بارتفاع الحرارة والسخونة في الوجه والرقبة، وتزول هذه الهبات وذلك الشعور بالحرارة بعد مدة قد تطول أو تقصر دون حاجة إلى تناول أدوية أو مخفضات للحرارة. وهذه الهبات غالبًا ما تكون مدتها ما بين عشر دقائق إلى نصف ساعة، وقد يصاحبها تعرق زائد وشعور بالارتعاش، وإذا طالت مدة الهبة الساخنة ومع زيادة العرق تشعر المرأة بالبرد والرعشة في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: حساب الدورة الشهرية

انخفاض الرغبة الجنسية

أيضًا من العلامات المنتشرة بين الكثير من النساء بسبب توقف عملية الطمث قلة الرغبة الجنسية عند المرأة، وعدم رغبتها في الجماع، وذلك يرجع بشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد توقف الطمث وتوقف نشاط المبيض عن عمله الطبيعي، وهو الأمر الذي قد يحتاج إلى أدوية لتحفيز الرغبة الجنسية عند المرأة.

صعوبة التحكم في البول

يحدث أن تعاني المرأة من صعوبة التحكم في البول بعد توقف الحيض، وذلك يرجع إلى الانخفاض في هرمون الإستروجين في جسم المرأة، وهو الهرمون الذي يساعد بشكل كبير في تقوية أعصاب الحوض، كما أن توقف الحيض ونزول الدم على المرأة يؤدي إلى ضعف في عضلات الحوض والمثانة القابضة. وترى المرأة هذه التأثيرات عند السعال بقوة أو العطاس المفاجئ مما يسبب نزول بعض قطرات من البول رغمًا عن المرأة، كما يظهر ذلك من خلال كثرة مرات التبول في الليل.

هشاشة العظام

من تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة الإصابة بهشاشة العظام، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التغيرات الهرمونية في جسم المرأة لا سيما هرمون الإستروجين، والذي يتسبب في قلة كثافة العظام وانخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم، ومن ثم فإن المرأة بعد سن اليأس تكون أكثر عرضة للكسور وإصابات العظام.

التقلبات المزاجية

وهو أمر شائع عند أغلب النساء، حيث تشعر المرأة في كثير من الأحيان بالتوتر والقلق وعدم الراحة، كما تشعر بتقلبات مزاجية وانتقال مفاجئ من الفرح إلى الحزن أو العكس، ويرجع ذلك إلى شعور المرأة بالضيق بسبب عدم قدرتها على الإنجاب مرة أخرى، أو بسبب الأرق الذي يعد من العلامات المصاحبة لانقطاع الطمث، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية في جسمها.[1]

أسباب انقطاع الطمث المبكر

قد تصاب المرأة بانقطاع الدورة الشهرية في سن مبكرة أقل من المتعارف عليه بين النساء، وهو غالبًا يرجع إلى طبيعة جسم المرأة والتغيرات الهرمونية لديها، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوث الانقطاع المبكر للدورة الشهرية تتمثل فيما يلي:

  • العلاجات الدوائية لسرطان الثدي.
  • العلاج الإشعاعي لبعض أنواع السرطان مثل سرطان المثانة أو سرطان المعدة.
  • العلاج الكيميائي.
  • مرض داون وبعض العلاجات التي يتم إعطائها للمرأة.

شاهد أيضًا: أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

علاج تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية

المرأة عليها أن تتعايش مع سن اليأس، وتتعايش مع بعض الأعراض المصاحبة له، إلى أن هناك علاجات وممارسات تساعد بشكل كبير في التخفيف من هذه الأعراض، والتي منها ما يلي:

العلاج الهرموني

هناك العديد من العقاقير والأدوية الطبية التي تساعد في علاج الخلل الهرموني عند المرأة بعد انقطاع الطمث، حيث تساعد هذه الأدوية في زيادة هرمون الإستروجين في جسم المرأة وإعادة مستوياته إلى المعدل الطبيعي، وهو ما يساعد في علاج التقلبات المزاجية والتخلص من القلق والتوتر عند المرأة، كما يساعد وصول الهرمون إلى مستواه الطبيعي في الجسم على زيادة التحكم في البول والوقاية من سلس البول في سن اليأس.

الكريمات المرطبة

يمكن للمرأة استخدام الكريمات التي تساعد في ترطيب المهبل وعلاج الجفاف الذي يصيبه توقف الدورة الشهرية، وهذه الكريمات المتوفرة في الصيدليات تقلل من معاناة المرأة أثناء عملية الجماع، وتعمل على منع الإصابة بالتهاب المهبل والجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية.

الغذاء الصحي

من الممارسات التي تساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث عند النساء الاهتمام بالغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضروات؛ حيث إن أطعمة مثل الخضروات كالبروكلي والملفوف والخيار والطماطم، أو فواكه مثل التفاح والعنب والتين، كلها أطعمة تساعد على إعادة التوازن في نسبة الفيتامينات التي تدخل جسم المرأة، وهو ما يساعد في الوقاية من السمنة وزيادة الوزن التي تصاحب في كثير من الأحيان انقطاع الطمث، كما إن الغذاء الصحي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة وصول الدم للمخ والدماغ، وهو ما يحسن من الحالة النفسية للمرأة ويضبط التقلبات المزاجية، والحرص على تناول الألبان ومنتجاتها يساعد على زيادة الكالسيوم في الجسم، ومن ثم التقليل من هشاشة العظام وتقويتها.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة في هذه المرحلة من أفضل الممارسات التي تساعد في التقليل من آثار الدورة الشهرية؛ فممارسة الرياضة فضلًا عن أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وعلاج مشاكل القلب والشرايين التي تزيد فرص الإصابة بها بعد التقدم في العمر، فإن الرياضة تساعد بشكل كبير في علاج هشاشة العظام، وتقوية المفاصل والوقاية من التهابات العظام التي تزيد مع توقف الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الدورة خلصت؟ وأهم أسباب اضطرابات الدورة الشهرية

الحصول على قد كافي من الراحة

من العوامل التي تساعد بشكل كبير في تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر والقلق الحصول على قدر مناسب من النوم والراحة، والذي يساعد في تقليل القلق عند المرأة ويعطيها شعور بالاسترخاء وراحة الأعصاب.

تعرفنا على تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، كما تعرفنا على أسباب انقطاع الطمث المبكر، وأفضل الطرق والعلاجات للتقليل من تأثير هذه الأعراض على نفسية المرأة وجسمها.

المراجع

[1]nhs.ukMenopause13/08/2021