أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 10 يوليو 2021 , 15:07 - آخر تحديث : 10 يوليو 2021 , 15:07
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، تبدأ معظم النساء بملاحظة عدد من التغيرات المزاجية والجسدية قبل أسبوع إلى أسبوعين من أول يوم للدورة الشهرية، وهذا ما يُسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وتعاني بعض النساء من أعراض أكثر شدة من غيرهن، في هذا المقال سنتعرف على أبرز أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع وأسباب ذلك، كما سنتطرق لذكر بعض النصائح التي تُخفف هذه الأعراض المُزعجة.

10 أعراض تسبق نزول الدورة الشهرية بأسبوع

يعود السبب الرئيسي لملاحظة تغيرات جسدية ومزاجية قبل نزول الدورة بأسبوع لدى أغلب النساء هو تغيير الهرمونات، وفيما يلي سنتعرف على أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع بالتفصيل، وهي كما يلي[1][2]:

تقلصات في البطن

وتُعرف بتقلصات الدورة الشهرية، وهي من أعراض الدورة الشهرية الشائعة، وتبدأ هذه التقلصات قبل أيام من الدورة الشهرية وتستمر لعدة أيام بعد نزول الدورة الشهرية، وتتراوح هذه التقلصات أو التشنجات بين الآم خفيفة بسيطة والآم شديدة تمنع صاحبتها من المشاركة بأنشطتها اليومية المُعتادة.

وتشعر النساء بهذه التقلصات في أسفل البطن وقد يمتد هذا الألم نحو أسفل الظهر وأعلى الفخذين، وحدوث هذه التقلصات يساعد في التخلص من بطانة الرحم الداخلية عندما لا يحدث حمل.

يؤدي إنتاج دهون شبيهة بالهرمونات تُسمى البرستاجلاندين إلى الشعور بهذه الانقباضات، وعلى الرغم من أنّ هذه الدهون تُسبب الالتهابات، رغم ذلك فهي تساعد في تنظيم الحيض والإباضة.

ومن الجدير بالذكر أنّ وجود أحد هذه الحالات الصحية يؤدي لزيادة هذه التقلصات وشدتها، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • الأورام الليفية.
  • العضال الغدي.
  • مرض التهاب الحوض.
  • بطانة الرحم.
  • تضيق عنق الرحم.

ظهور حب الشباب

حوالي نصف النساء يعانين من انتشار حب الشباب قبل أسبوع واحد من موعد دورتهن الشهرية، وهذه الحبوب المُرتبطة بالدورة تنتشر في العادة على الفك والذقن، ولكن في بعض الأحيان يمكن أنّ تظهر في أي مكان على الوجه أو الظهر وأماكن أخرى من الجسم، والسبب في ظهور هذه الحبوب هو التغيرات الهرمونية الطبيعية المُرتبطة بالدورة.

فعند عدم حدوث حمل أثناء أيام الإباضة تنخفض مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين ويزداد الأندروجينات مثل هرمون التستوستيرون بشكل طفيف، يحفز الأندروجين إنتاج زيت يُسمى (الزهم) وهو زيت تُفرزه الغدد الدهنية في الجلد، وعند انتاجه بشكل كبير تظهر حبوب الشباب.

وعلى الأغلب تبدأ هذه الحبوب بالاختفاء عن انتهاء موعد الدورة الشهرية عندما تبدأ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع والعودة لمستوياتها الطبيعية.

الشعور بالتعب

وهذا أحد الأعراض التي تُعاني منه معظم النساء، والسبب في ذلك تغير الهرمونات والتي في الغالي تُسبب أيضًا صعوبة في النوم أو قلته، وفي بعض الأحيان تُعاني بعض النساء من ارتفاع درجة حرارة الجسم خاصة قبل النوم.

مشاكل في الأمعاء

تُعد الأمعاء من أكثر أجزاء الجسم الحساسة للتغيرات الهرمونية، لذلك تُعاني بعض النساء من مشاكل في الجهاز الهضمي قبل موعد دورتهن، ومن أبرز هذه المشاكل: الإمساك، الإسهال، الغثيان، الغازات.

الصداع

من أبرز الأعراض التي تُسببها تقلب الهرمونات قبل الدورة الشعور بالصداع أو الصداع النصفي، فقد أظهرت النتائج أنّ أكثر من 50% من النساء يعانين من صداع أو صداع نصفي قبل دورتهن الشهرية، وقد يحدث هذا الصداع أثناء أيام الدورة الشهرية أو بعده، وفي بعض الأحيان تُعاني النساء من هذا الصداع في وقت الإباضة.

الانتفاخ

أي الشعور بانتفاخ البطن وثقل في أسفله، فبعض النساء يجدن صعوبة في رفع سحاب الجينز قبل أيام من قدوم دورتهن الشهرية، والسبب في هذا الانتفاخ أو امتلاء البطن هو التغير في مستوى هرمون البروجسترون والاستروجينن مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بكمية أكبر من الملح والماء.

وخلال أيام ما قبل الدورة تُلاحظ بعض النساء من ارتفاع في أوزانهن وهذا الارتفاع يكون ظاهر على الميزان، ولكن في الحقيقة هذه الوزن الزائد ليس بسبب الزيادة في الوزن بل بسبب احتباس الماء والملح، وعلى الأغلب فإنّ الشعور بالانتفاخ بعد مرور يومين أو ثلاثة من موعد الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الانتفاخ يزداد في اليوم الأول من الدورة.

حدوث ألم وانتفاخ في الثديين

فعند ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون يُحفزان قنوات الحليب في الثدي وهذا يجعل الغدد الثديية تتضخم وتنتفخ، وهذه التغيرات تؤدي لشعور النساء بألم وانتفاخ في الثدي.

وقد تكون هذه الأعراض طفيفة بالنسبة للبعض ومزعجة جدًا بالنسبة للغير إذ يجدن أن الثديين أصبحا ثقيلان جدًا أو أصبحا وكأن بهما كتل مما يُشكل مصدر انزعاج شديد.

تقلبات المزاج

فبعيدًا عن الأعراض الجانبية الجسدية التي تشعر بها النساء قبل الدورة بأسبوع، فبعض النساء يعانين من أعراض عاطفية أكثر حدة من الأعراض الجسدية ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • القلق.
  • التهيج أو الحساسية المُفرطة.
  • الكآبة.
  • تقلب المزاج.

فتشعر بعض النساء بالحزن أو مزاج مُقلب بشكل شديد ومُزعج، كما يمكن أنّ تشعر بعض النساء برغبة شديدة بالبكاء دون وجود سبب حقيقي، وهذه التقلبات بسبب تقلب مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين.

مشاكل واضطراب النوم

ذكرنا فيما سبق أنّ الصداع والتشنجات وتقلب المزاج جميعها علامات بارزو تعاني منها أغلب النساء قبل نزول دورتهن الشهرية بأسبوع، وهذه الأعراض لها الأثر السلبي على النوم فهي تجعل النوم صعب مما يُقلل من ساعات النوم، أو أنها تزيد ساعات النوم فترغب المرأة بالاستمرار بالنوم لعدة ساعات إضافية.

آلام أسفل الظهر

فتقلصات الرحم والبطن يُسببان أيضًا حدوث تقلصات عضلية أسفل الظهر وقد يستمر هذا الألم خلال أيام الدورة الشهرية.

شاهد أيضًاحبوب توقف الدورة في نفس اليوم وعلاجات طبيعية لإيقاف الدورة الشهرية

أسباب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية

لم يُعرف ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض بالضبط، ولكن هذه العوامل قد نساعد في حدوث ذلك[3]:

  • التغيرات الدورية في مستوى الهرمونات، فعلامات وأعراض ما قبل الدورة تبدأ مع التقلبات في الهرمونات وتنتهي بحدوث الحمل أو انقطاع الطمث، إذ تُعد الهرمونات هي السبب الأكثر شيوعًا والأبرز لمتلازمة ما قبل الحيض.
  • الكآبة، فبعض النساء اللواتي يعانين من أعراض شديدة ما قبل دورتهن الشهرية قد يكون لديهن اكتئاب غير مُشخص، على الرغم من أن الاكتئاب وحده لا يُسبب جميع الأعراض سابقة الذكر.
  • التغيرات الكيميائية في الدماغ، إذ يمكن أنّ يؤدي تقلب مادة السيروتونين، وهي عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ (ناقل عصبي)، إلى تقلب حاد في المزاج وهذا التقلب مسؤول عن ظهور عدة أعراض مُزعجة قبل الدورة الشهرية، كما يؤدي نقص السيروتونين إلى اكتئاب ما قبل الدورة، واضطرابات النوم، والشعور بالتعب، والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

شاهد أيضًاأسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

نصائح للتخفيف من حدة أعراض ما قبل الدورة الشهرية

فيما يلي أهم النصائح التي من شأنها التخفيف من حدة أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وهي كما يلي[4][5]:

  • تناول نظام غذائي متوازن، فقد أشارت بعض الأبحاث أنّ تناول أطعمة تحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم وفيتامين د، من شأنها تقليل أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ومن أبرز الأطعمة المُحتوية على الكالسيوم مُنتجات الألبان.
  • تجنب الكافيين والكحول.
  • تناول وجبات أصغر حجمًا، ويجب أنّ تكون هذه الوجبات شبه خالية من الأطعمة التي تُسبب الانتفاخ أو الشعور بالامتلاء.
  • تخفيف تناول الملح والأطعمة المالحة وهذا يُساعد في تقليل الانتفاخ واحتباس السوائل.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مُرتفعة من الكربوهيدرات المُعقدة كالحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.
  • ممارسة التمارين الرياضية بمدة لا تقل عن 30 دقيقة، كالمشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات.
  • تخفيف التوتر، ويكون ذلك بممارسة الاسترخاء التدريجي للعضلات، أو ممارسة تمارين التنفس العميق فهي تُساعد في تخفيف الصداع أو القلق وتحل مُشكلة الأرق، كما تُعدّ اليوجا خيار مثالي للاسترخاء وتقليل التوتر.
  • تناول مُكملات المغنيسيوم، فقد أظهرت الدراسات أنّ نقص المغنيسيوم في الجسم يؤدي للشعور بالقلق والاكتئاب والصداع والكأبة أو الحساسية المُفرطة، لذلك يُفضل تناول مُكمل مغنيسيوم للمساعدة في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

شاهد أيضًالماذا الرجل لا يحيض؟ والفرق بين الدورة الشهرية للرجال والنساء

متى أزور الطبيب؟

تُصيب متلازمة الحيض نسبة كبيرة من النساء، ولكن هناك جزء تكون لديهن الأعراض خفيفة وبسيطة وغير مُزعجة إلى حد كبير، ولكن تُعاني نساء آخريات من أعراض شديدة ومُزعجة تؤثر على صحتهن وتمنعهن من ممارسة أعمالهن اليومية المُعتادة، في هذا الحالة من الأفضل استشارة الطبيب المُختص[4].

شاهد أيضًااعراض الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع، في النهاية نتمنى أنّ يكون مقالنا الذي كان بعنوان  أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بأسبوع مُفيد للجميع، وختامًا نود تذكير النساء بعدم إهمال صحتهن الجسدية والنفسية خلال هذه الفترة وفي حال زادت الأمور عن حدها يجب مراجعة الطبيب لإعطاء النصيحة المُناسبة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 10 Signs Your Period Is About to Start , 10/7/2021
  2. ^ webmd.com , Signs Your Period Is Coming , 10/7/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Premenstrual syndrome (PMS) , 10/7/2021
  4. ^ mayoclinic.org , Premenstrual syndrome (PMS) , 10/7/2021
  5. ^ helloclue.com , 6 tips for PMS relief , 10/7/2021
16 مشاهدة