علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة
علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فلقد تفضل الله -سبحانه- وتعالى على المسلمين بعدة أيام مباركة يضاعف الله فيهن العمل الصالح، كيوم عرفة، والعشر الأوائل من ذي الحجة، ومنتصف الشهر الهجري، والعشرة الأواخر من شهر رمضان الكريم، ويوم الجمعة، فذلك اليوم يعد بمثابة عيد أسبوعي للمسلمين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على إجابة السؤال المذكور.

علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، لأن الله -عز وجل- خلق سيدنا آدم -عليه السلام- فيه، وأدخله الجنة فيه، وأخرجه منها أيضًا فيه، ولا تقام الساعة إلا في يوم الجمعة، والدليل على ذلك ما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-  أنَّ النبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-  قال: “خيرُ يوم طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقومُ الساعة إلا في يوم الجمعة”.

ويوم الجمعة من أفضل الأيام التي يمكن للمسلم التعبد والتقرب فيها إلى الله -عز وجل- حيث إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أشار إلى أن في كل ساعة من ساعات يوم الجمعة ستمائة ألف شخص معتوق من النار. [1]

اقرأ أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

يوم الجمعة في السنة النبوية

روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة التي تتحدث عن يوم الجمعة، ومن ضمن تلك الأحاديث، ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنّ للجمعة حقًّا فإياك أن تضيّع حرمته، أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح، وترك المحارم كلّها”.
  • قال النّبيّ صلوات ربي وسلامه عليه: “صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ ليلة الجمعة، ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله -عزّ وجلّ- في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار”.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله -عزّ وجلّ- فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقًّا على الله -عز وجل- أن يجعله من عتقائه ولقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيدًا وبعث آمنًا وما استخفّ أحد بحرمته، وضيع حقّه إلا كان حقًّا على الله -عزّ وجلّ- أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب”.
  • قال رسولنا الكريم أيضًا صلوات الله وسلامه عليه: “من اغتسل يوم الجُمعة فقال: أشهد أن لا إله إلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ وأشهد أن مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْني مِنَ التَّوّابينَ واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرينَ – كان طهرًا من الجمعة إلى الجُمعة أي طهرًا من ذنوبه، ووقته من بعد طلُوع الفجر إلى زوال الشّمس، وكلّما قرب الوقت إلى الزّوال كان أفضل”.
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: “الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم”.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز افراد الجمعه بالصيام للقضاء وما حكم صيام يوم الجمعة قضاء

أعمال يوم الجمعة

يوجد عدة أعمل ليوم الجمعة عن طريقها ننال الخير، والكثير من الأجر والثواب، من ضمن تلك الأعمال، ما يلي:

  • صلاة الفجر، فصلاة الفجر عمومًا الكثير من الأجر، والثواب، ويوم الجمعة يتضاعف هذا الأجر.
  • الإكثار من الصلاة على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وعلى آلة أجمعين.
  • الإكثار من الاستغفار، وذكر الله عز وجل، كقول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ.
  • قراءة القرآن الكريم، وبالأخص سورة الكهف، فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قرأ سورة الكهف كلّ ليلة جمعة لم يمت إلاّ شهيدًا، وبعثه الله مع الشّهداء، ووقف يوم القيامة مع الشّهداء”.
  • قال -صلى الله عليه وسلم- أيضًا: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين”.
  • الاغتسال، قال رسولنا الكريم أيضًا صلوات الله وسلامه عليه: “من اغتسل يوم الجُمعة فقال: أشهد أن لا إله إلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ وأشهد اَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْني مِنَ التَّوّابينَ واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرينَ – كان طهرًا من الجمعة إلى الجُمعة أي طهرًا من ذنوبه، ووقته من بعد طلُوع الفجر إلى زوال الشّمس، وكلّما قرب الوقت إلى الزّوال كان أفضل”.
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال: “الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم”.
  • تقليم الأظافر.
  • صلاة الجمعة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي النهاية نكون قد أجبنا عن سؤال علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة حيث إن يوم الجمعة من الأيام التي تأتي كل أسبوع خلال العام، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، وذلك لأن الله -عز وجل- خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام.