متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه

متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه
متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه

متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع التّصريحات الأخيرة التي أقرّتها وزارة الصّحة السعودية؛ بشأن التحصين ضد فيروس كورونا؛ إذ قالت وزارة الصحة إنه اعتبارًا من تاريخ الأول من شهر فبراير لعام 2022، ستتغير حالة التحصين في تطبيق توكلنا وفق مجموعة من الضوابط، فدعونا نتعرّف على التفاصيل أكثر من خلال سطور هذا المقال.

عن تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا هو تطبيق أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي؛ وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية للسيطرة على فيروس كورونا والحيلولة دون انتشاره في المملكة العربية السعوديّة، وكان الهدف الأول لإطلاق هذا النّطبيق هو الحصول على التصاريح خلال فترة حظر التجول التي شهدتها الديار الحجازيّة عند ظهور أولى حالات الإصابة بكورونا، ومن ثمّ أُضيف للتطبيق خدمات عديدة، ومنها خدمة ظهور حالة التحصين والإصابة بالفيروس، وذلك على الشاكلة التاليّة:

  • المحصن: الشخص الذي حصل على جرعتي لقاح كورونا.
  • المحصن المتعافي: هو الشخص الذي أُصيب بفيروس كورونا ولكنه تعافى منه، فتتغير الحالة إلى محصن متعافي بعد إجراءالفحص وثبوت خلّوه من الفيروس.
  • المحصن بالجرعة الأولى: هو الشخص الذي حصل على جرعة واحدة فقط من اللقاح، ويستلزم الأمر حصوله على الجرعة الثانيّة من اللقاح المعتمد.

شاهد أيضًا: ما هو اللقاح المعتمد في السعودية

متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه

متى ترجع حالة توكلنا بعد الإصابة؟ ترجع حالة توكلنا بعد الإصابة للمحصن بعد سبعة أيام من الإصابة، وبعد مرور عشرة أيام من الإصابة لغير المُحصنين بطعومات كورونا، ولا يتطلّب الأمر إلى إجراء مسحة بعد مضيّ هذه المدة، بحيث يتم تحديث فترة التعافي للمصابين بفايروس كورونا (كوفيد-19) المخصصة بالمحصن وغير المحصن، وتجدر الإشارة هنا إنّ التحصين يحد من تكاثر الفيروس، ويُقلل من فترة العدوى لتتراوح ما بين (5 إلى 7 أيام).[1]

شاهد أيضًا: متى تتغير حالة المصاب في توكلنا بعد التعافي من كورونا

متى تتغير حالة التحصين في توكلنا

صرّحت وزارة الصحّة السعوديّة إلى أنَّ التغيير على حالة التحصين في تطبيق توكلنا تبدأ منذ تاريخ الأول من شهر فبراير الجاري لعام 2022م، بحيث يتم اعتماد الآتي:

  • تتغيّر حالة التحصين في تطبيق توكلنا لمن أتمَّ ثمانية شهور على الجرعة الثانية من جرعات كورونا.
  • لا تتغير الحالة في تطبيق توكلنا إذا لم يُتمّ المستفيد ثمانية شهور من تلقيّه الجرعة الثانية من اللقاح.

شاهد أيضًا: متى يظهر محصن في توكلنا

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل متى ترجع حالة توكلنا بعد الاصابه ، حيث تتغيّر الحالة وترجع بعد مرور سبعة أيام للمُصاب المُحصن، وبعد مرور عشرة أيام للمُصاب غير المُحصن.

المراجع

[1]twitter.comتوكلنا 03/02/2022