قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf
قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf نُتيحه في متناول أيديكم هُنا عبر موقع مُحتويات، فبعد انعقاد الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء السعوديّ واعتماد النظام الجديد، وإجراء عدّة تعديلات على قانون الأحوال الشخصيّة السعوديّ، يحرص الجميع الاطلاع على تفاصيل هذا النّظام وقوانينه المختلفة التي تُنظم الأحوال الشخصيّة في المملكة.

نظام الأحوال الشخصية السعودي

يُعتبر نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد أحد الأنظمة الهادفة في الديار الحجازيّة؛ لتلبية احتياجات ومتطلبات الحياة بجوانبٍ متعددة، تشمل الجوانب الاجتماعيّة والاقتصاديّة والتقنيّة وغيرها، وتُساعد على مواكبتها للتطورات التكنولوجيّة الحديثة مع مُطابقتها لأحكام الشريعة الإسلاميّة، ويتكوّن هذا النّظام من 254 مادّة قانونيّة، وتتولى الجهات المُختصة به على مراجعته وإعداده بشكل دوريّ، للتأكد من مُطابقته لمتطلبات الحياة السعودية، مُتضمنًا عدّة جوانب مهمة في الزواج والخطوبة، وأركان العقد وشروط صحته، وغيرها من أحكام مُختلفة بين الزوجين، ولقد انعقد المجلس الوزرايّ السعوديّ أمس الثلاثاء الثامن من آذار 2022 لدراسة آخر المُستجدات والأمور الخاصّة بالنّظام.
نظام الاحوال الشخصية السعودي الجديد

شاهد أيضًا: ما هو نظام الاحوال الشخصية الجديد 2022 / 1443

أهداف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

يهدف نظام الأحوال الشخصيّة السعوديّ الجديد إلى تحقيق العديد من الأهداف، أبرزها ما يلي:[1]

  • يهد النظام الجديد إلى التنبؤ بالأحكام النظامية بما يحدّ من الفردية في إصدار الأحكام.
  • يهدف النّظام الجديد إلى رفع مستويات النزاهة.
  • يهدف النظام الجديد إلى زيادة موثوقية الإجراءات النظاميّة المختلفة المتعلّقة به.
  • يهدف النّظام الجَديد إلى تحقيق كافّة مبادئ العدالة، ورفع كفاءة أداء الأجهزة العدلية.
  • يهدف النظام الجديد إلى استهداف الإنسان والاهتمام به، وتنظيم العلاقات الأسرية وحفظ كامل الحقوق لمختلف الأطراف.

شاهد أيضًا: من له الحق في التشريع ومزايا التشريع في القانون ومراحله

ملامح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة المنعقدة أمس الثلاثاء 08 مارس 2022 على نظام الأحوال الشخصية؛ وذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية من دراسة كلّ ما يتعلّق بالنّظام، الذي سيدخل حيّز التنفيذ بعد مرور تسعين يومصا من نشره في الجريدة الرسمية، وتتمن ملامح هذا النّظام الجديد كلّ من آليات الزواج والخطوبة وأركان العقد وشروط صحته، وحقوق الزوجين والنفقة، وإثبات النسب، والفرقة بين الزوجين، والطلاق والخلع، وفسخ النكاح، وآثار الفرقة وأحكامها بين الزوجين، والعدة والحضانة والوصاية والولاية، وأحكام الوصي، والولي المعين من المحكمة، والغائب والمفقود، والوصية وأركانها ومبطلاتها، والتركة، والإرث وميراث أصحاب الفروض، والحجب والتعصب، وميراث ذوي الأرحام، وميراث ذوي الفروض، وميراث المفقود، والحمل، ومنفي النسب، والتخارج.

متى يبدأ تطبيق نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

يُحدد موعد تَطبيق نظام الأحوال الشخصيّة الجديد لعامنا الحالي 2022 بعد مرور 90 يومًا من نشر هذا النّظام الجَديد في الجريدة الرسميّة، ولكن إلى الآن لم يتم التّصريح بالموعد المُقرر لنشره والعمل به، ولكن هنالك العديد من التوقعات إلى نشره في الأيام القليلة المُقبلة، لمُباشرة العمل به والبدء بتطبيق كامل مواده والأنظمة الخاصّة به.

شاهد أيضًا: اجراءات تغيير الاسم في السعودية 2022

أبرز مضامين نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022

أكّد النظام الجديد للأحوال الشخصيّة السعوديّة على عدّة موضوعات اجتماعيّة مهمة، إليكم أبرز مضامينها على الشاكلة التاليّة:

  • يتناول النظام الجديد للأحوال الشحخيّة حق المرأة في إنفاق زوجها عليها بغض النظر عن حالتها المادية، بينما ستكون نفقة مجهول الهوية على الدولة ما لم يتبرع بها أحد.
  • تتضمن النفقة في النظام الجديد كلّ من الطعام والمسكن والملبس والحاجيات الأساسية، وما تقرره الأنظمة ذات الصلة.
  • يؤكد النّظام إلى إلزاميّة توثيق الوقائع المتعلقة بالأحوال الشخصية في المواعد المُخصصة لذلك؛ مثل الطلاق والرجعة، وتعويض الزوجة تعويضًا عادلًا في حال عد التوثيق.
  • يُحدد النّظام الحدّ الأدنى للزواج بعمر 18 عامًا.
  • يُشتر النّظام الجديد إلى إعطاء المرأة كامل الحق في فسخ عقد الزواج بإرادة منفردة في عدد من الأحوال، وتمكينها من توثيقها الطلاق وحتّى في حال عدم موافقة الزوج.
  • يُؤكد النّظام إلى ضرورة مراعاة ومصلحة الحفاظ على كيان الأسرة في احتساب عدد الطلقات.
  • يحفظ النّظام حقوق الأولاد في حال الطلاق والفراق بين الزوجين.

شاهد أيضًا: طريقة حجز موعد بالأحوال المدنية 1443

قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf

نُتيح لكم “من هنا” قانون الأحوال الشخصية السعوديّ الجديد بصيغة pdf؛ والذي يشتمل على القانون بأكمله ونصوص المواد التي يشتمل عليها، وفق ما اعتمده المجلس الوزاري في المملكة العربية السعوديّة لهذا العام 2022م، مُشتملًا على أبرز الأمور التي تناولها في خدمة متطلبات المجتمع والحياة الاجتماعيّة، وفق ما أعلنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

شاهد أيضًا: رقم الأحوال المدنية المجاني.. مركز خدمة العملاء وحجز موعد

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد pdf، وهو أبرز القوانين التي تمّ اعتمادها مؤخرًا في المملكة العربية السّعودية، الذي يهدف إلى تحقيق الأهداف المرجوّة منه.

المراجع