من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية

من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية
من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية

من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية؟، حيث أثارت مقاطع الفيديو التي انتشرت في الفترة الأخيرة حول مقاتلين بحوزتهم صواريخ من نوع آر بي جي، ويقومون بالتكبير بشكل متتالي، وذلك قبل أن يقوموا بتسيدها باتجاه قوات الجيش الروسي، مما أثار فضول الكثير من المتابعين حول هذه الفصائل ومن هم إلى أي جهة يتبعون. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية.

من هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية

بدأت الحرب الروسية الأوكرانية في تاريخ 24 فبراير 2022م، والتي دخل فيها الكثير من المقاتلين من الطرف الروسي والأوكراني، كما قدمت الشيشان عدد كبير من المقاتلين الشيشانيين لتحارب بجانب القوات الروسية وتساعدها في السيطرة على المدن الأوكرانية، وذلك بطلب من الرئيس الشيشاني رمضان قديروف. وبالجهة المقابلة يوجد كتائب تقاتل ضد الجيش الروسي وإلى جانب الجيش الأوكراني ومن أشهر هذه الكتائب هي كتيبة الشيخ منصور، التي تساعد الجيش الأوكراني على صد الجيش الروسي، حيث ظهرت هذه الكتيبة في عام 2015م. وهي كتيبة إسلامية تتألف من عناصر شيشانية تقف جانب الجيش الروسي ومقاتلي رمضان قديروف. ومن الجدير بالذكر بأن المقاتلين الشيشانيين معروفين بشراستهم بأرض المعركة.[1]

من هو الشيخ منصور التي تم تسمية الكتيبة باسمه

اتخذ مقاتلو كتيبة الشيخ منصور هذا الاسم، وذلك نسبة إلى الشيخ منصور الشيشاني الذي يعتر بطل وأسطورة عند الشعب الشيشاني بشكل عام، بالإضافة إلى أنه كان يعتبر رمزاً من رموز الاستقلال والحرية عند شعبه، بالإضافة إلى أن قائد الكتيبة الحالي مسلم تشييرلوف قد أكد أن السبب الرئيسي لتسمية الكتيبة بهذا الاسم هو الشيخ منصور الشيشاني، وذلك في أحد لقاءاته مع أحد الموقع الأمريكية. ومن الجدير بالذكر بأن الشيخ منصور الشيشاني هو إمام مشهور في بلده وكان حافظاً للقرآن الكريم ويهتم بالقتال والجهاد وهو من مواليد 1732م.

شاهد أيضاً: تفاصيل حرب الشيشان وروسيا.

إلى من تنتمي كتيبة الشيخ منصور

برز اسم كتيبة الشيخ منصور الشيشانية بشكل كبير، وذلك منذ تأسيسها في عام 2015م، حيث تم تأسيس هذه الكتيبة للقتال بصف الجيش الأوكراني ضد الجيش الروسي، كما تعتبر واحدة من الكتائب الثلاثة التي تم تكوينها للقتال مع الجيش الأوكراني، وذلك تحت اسم كتائب المتطوعين الأوكرانيين التي كانت طرف رئيسي في الحرب الشيشانية الثانية. ومن الجدير بالذكر بأنه بعد أن سقطت الشيشان فر معظم المقاتلين إلى دول أوروبية مختلفة.

كتيبة الشيخ منصور تظهر من جديد في أوكرانيا ضد روسيا

برزت الكثير من الفيديوهات التي يظهر فيها مئات المقاتلين الشيشانيين الذين يقاتلون جنود الجيش الروسي، مما أشار العديد من التساؤلات حول هوية هذه الكتيبة التي ظهرت بشكل مفاجئ في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتبر كتيبة الشيخ منصور بأن الحرب إلى جانب الجيش الأوكراني ضد الجيش الروسي هو امتداد للحرب الروسية الشيشانية وكذلك حكومة رمضان قديروف. كما ظهر عدد كبير من الفيديوهات لهذه الكتيبة، وذلك منذ الثاني والعشرين من مارس الحالي، ومن الجدير بالذكر بأن القائد الأعلى للكتيبة دعا جميع مقاتلي الكتيبة للتوجه إلى أوكرانيا ومقاتلة الجنود الروس.

شاهد أيضاً: من هو الرئيس الشيشاني الحالي.

كتيبة الشيخ منصور تقاتل إلى جنب الجيش الأوكراني

تعتبر كتيبة الشيخ منصور واحدة من الكتائب الإسلامية المقاتلة والتي حاربت الجيش الروسي لفترة طويلة، كما أكدت الكثير من المصادر بأن الكتيبة خاضت معارك كثيرة مهمة، كما حاربت في ماريوبول ودونباس مع الكتائب الشيشانية الأخرى، وعمدت على تسمية نفسها بهذا الاسم اقتداءً بمسيرة الإمام منصور الشيشاني. كما تقاتل هذه الكتيبة إلى جانب الجيش الأوكراني في الحرب ضد الجيش الروسي.

شاهد أيضاً: كم عدد المسلمين في أوكرانيا.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عمن هي كتيبة الشيخ منصور الشيشانية، والذي تحدثنا فيه عن تاريخ هذه الكتيبة وأبرز أهدافها وسبب تسميتها، بالإضافة لأهم الأخبار التي تتناقل حول وقوفها إلى جانب الجيش الأوكراني.