كم عدد المسلمين في أوكرانيا

كم عدد المسلمين في أوكرانيا

كم عدد المسلمين في أوكرانيا ؟ حيث تضم دولة أوكرانيا عدة ديانات، ومن هذه الديانات هي الديانة الإسلامية، كما يرتكز معظم مسلمي أوكرانيا في شبه جزيرة القرم، ويشكلون نسبة لا بأس بها من السكان، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على عدد المسلمين في دولة أوكرانيا، وعلى تاريخ الإسلام فيها.

دولة أوكرانيا

تعرف أوكرانيا بأنها دولة أوربية تقع في شرق قارة أوروبا، تحدها دولة روسيا من الجهة الشرقية، وبيلاروسيا من الجهة الشمالية، كما يحدها من الغرب كل من بولندا وسلوفاكيا والمجر، ومن الجنوب رومانيا ومولدوفا. تعد أوكرانيا دولة مستقلة منذ العام 1991م، وهي عضو في رابطة الدول المستقلة، عاصمتها مدينة كييف التي تعتبر أكبر مدينة في البلاد من حيث المساحة وعدد السكان.

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في روسيا

الإسلام في أوكرانيا

دخلت الديانة الإسلامية إلى أوكرانيا في النصف الأول من القرن العاشر الميلادي، وذلك عن طريق التجار والرحالة المسلمين الذين كانوا يزورون مدينة كييف، حيث توافد المسلمون إليها في القرن الحادي عشر ميلادياً، وتحديداً خلال فترة عمل أبناء الجاليات المسلمة في كييف، كما دخلها الإسلام عن طريقين؛ الأول من جهة الجنوب من جمهورية تركيا والدول العربية، والثاني من جهة الشرق من بلاد الفولجا والقوقاز.

كم عدد المسلمين في أوكرانيا

وصل عدد المسلمين في أوكرانيا عام 2020 إلى حوالي 393 ألف نسمة، حيث يشكلون نسبة 6% من إجمالي عدد السكان في البلاد، ومن المتوقع أن يصل عدد المسلمين في أوكرانيا عام 2022 إلى قرابة النصف مليون نسمة، إذ اتضح أن أعداد المسلمين في أوكرانيا بتزايد مستمر، على الرغم من انخفاض عدد سكانها مع مرور الوقت، والجدير بالذكر أن أصول معظم المسلمين المتواجدين في أوكرانيا تعود من تاتار القرم.

تاريخ المسلمين في أوكرانيا

بعد استقلال البلاد في عام 1991 وانفصالها رسميًا عن الاتحاد السوفييتي، عاد تتار القرم إلى شبه جزيرة القرم، والجدير بالذكر أن المسلمين في أوكرانيا يتكونون من مجموعات عرقية مختلفة، ولكن الغالبية العظمى من أصل التتار، كما تواجدت مستوطنة صغيرة من اللاجئين المسلمين الشيشان في شبه جزيرة القرم وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا. مع مرور الوقت، ازداد انتشار المسلمين، حتى كونوا نحو 445 مجتمعًا، وبنوا حوالي 160 مسجدًا. في عام 2011 م، أثبتت الدراسات أن عدد الأوكرانيين المسلمين يقدر بنحو 393 ألف نسمة، في حين نفى المجلس الديني لمسلمي أوكرانيا تلك الإحصائيات، وأعلن أن العدد الحقيقي يصل إلى مليونين منذ عام 2009 م، وفي عام 2016 أعلن سعيد إسماعيلوف مفتي الأمة أن عدد المسلمين الذين يعيشون في أوكرانيا وصل إلى مليون مسلم.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في اوكرانيا

عدد سكان أوكرانيا

وصل عدد سكان أوكرانيا بحسب إحصائيات عام 2015 م إلى 42,751,000 مليون نسمة، حيث بلغت الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كم²، ويتألف المجتمع السكاني في أوكرانيا من عدة مجموعات عرقية كالأوكرانيين، والروس، وتتار القرم، والبيلاروس، والبلغار، والمجر، والمولداف، والرومانيين، والبولنديين، ويتحدث السكان في البلاد اللغة الأوكرانية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى، كاللغة الروسية ولغة تتار القرم.[1]

أزمة انخفاض عدد سكان أوكرانيا

أكدت عدة تقارير إحصائية أن اختفاء دولة أوكرانيا وتلاشي مواطنيها بالكامل قد يكون خلال الـ 200 عام القادمة، كما أوضحت أنه منذ حوالي الربع قرن أي قبل انهيار الاتحاد السوفيتي كان عدد سكان أوكرانيا حوالي 52 مليون نسمة، إلا أن العدد استمر في الانخفاض والتقلص بعكس باقي دول العالم. ليصل عدد السكان عام 2000 إلى 49 مليون نسمة، وفي عام 2010 إلى 46 مليون نسمة، وفي آخر إحصائية عام 2020 وصل عدد السكان إلى 44 مليون نسمة. ومن المتوقع أن ينخفض عدد السكان في عام 2022 إلى 42 مليون نسمة، والجدير بالذكر أن سكان مدينة تشيرنيغوفسكي الأوكرانية هم أكثر السكان تقلصًا، ومن المتوقع أن يختفوا كليًا خلال الـ 50 عام القادمة.

خصائص السكان في أوكرانيا

تتمثل خصائص السكان في دولة أوكرانيا بما يلي:

  • عدد المواليد يقدر بنحو 1.4 ولادة لكل امرأة أوكرانية.
  • متوسط ​​العمر في أوكرانيا 72.50 سنة.
  • معدل وفيات الأطفال حديثو الولادة في أوكرانيا يقارب 6 وفيات لكل 1000 ولادة جديدة.
  • أوكرانيا من أدنى الدول في العالم بمعدلات الخصوبة، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها حوالي 75 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • إن قرابة 30334.632 من إجمالي سكان أوكرانيا يعيش في المناطق الحضرية، وتبلغ نسبتهم حوالي 69.4%.

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في الصين

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا كم عدد المسلمين في أوكرانيا كما تعرفنا على تاريخ الإسلام فيها، وعلى أزمة السكان التي تعاني منها هذه الدولة.

المراجع

  1. ^ worldometers.info , Ukraine Population , 24/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *