دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان
دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان واحدٌ من أكثر الأدعية التي يرغب الكثير من الناس بترديدها، وهو دعاء انتشر في كتب الشيعة  لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، فألم الولادة ألمٌ كبيرٌ جدًا حتى صُنّف على أنّه ثاني أكبر وجع بعد ألم الحرق بالنار، ولذلك من المهم الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله عند الولادة، وعبر موقع محتويات سيتم عرض أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم عن أهل البيت.

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان

ورد في كتاب مفاتيح الجنان دعاء وعوذة لتسهيل الولادة والتي ورد بعضها عن الإمام الصادق كما يقال في الكتاب، حيث يقوم الشيعة بكتابتها على ورق وربطها على فخذ المرأة التي ستلد، وهذا عمل لا يجوز، ومما يكتبونه ما يأتي:[1]

  • “اللّهُمَّ فارِجَ الهَمِّ وَكاشِفَ الغَمِّ وَرَحْمنَ الدُّنْيا وَالاخِرَة وَرَحيمَهُما إرْحَمْ فُلانَةَ بِنْتَ فُلانَةَ رَحْمَةً تُغْنيها بِها عَنْ رَحْمَةِ جَميعِ خَلْقِكَ ، تُفَرِّجُ بِها كُرْبَتها وَتَكْشُفُ بِها غَمَّها وَتُيَسِّرُ وَلادَتَها ، وَقُضيَ بَيْنَهُمْ بِالحَقِّ وَهُمْ لايُظْلَمونَ وَقيلَ الحَمْدُ لله ربِّ العالَمينَ”.
  • “تكتب لها في رق: {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مايوعَدونَ لَمْ يَلْبثُوا إِلاّ ساعَةً مِنْ نَهارٍ *كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَها لَمْ يَلْبثُوا إِلاّ عَشيَّةٍ أوْ ضُحاها * إذْ قالَتْ إمْرأةَ عِمْرانٍ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما في بَطْني مُحَرَراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إنَّكَ أنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ} وتربطه على فخذها الأيمن”.
  • “يقرأ عليها {وَالله أخْرَجَكُمْ مِنْ بِطونِ أمَّهاتِكُمْ لاتَعْلَمونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالابْصارَ وَالافْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ} ويصيح اخرج أيها الطلق بإذن الله”.

شاهد أيضًا: دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

دعاء فاطمة الزهراء لتسهيل الولادة

لم يرد عن السيدة فاطمة الزهراء أي دعاء لتسهيل الولادة ولم يرو عنها أي شيء بهذا الخصوص، ولكن فيما يأتي بعض الأدعية التي تنفع في جعل الولادة سهلة بإذن الله:

الدعاء الأول اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء، يا ربنا لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، اللهم اجعل ولادتي سهلةً سهلة، اللهم أسألك أن تهوّن طلقي، يا من خلقت الأنفس من الأنفس، ويا من أخرجت النفس من النفس، اكتب لي في ولادتي اليسر.
الدعاء الثاني اللهم يا من سهّلت كل شديد، يا من لينت لعبادك الحديد ، يا من أنجزت كل وعيد، اللهم أخرجني في ولادتي من الضيق إلى أوسع طريق، اللهم ادفع عني ما لا أطيق، فلا حول ولا قوة لي إلا بك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم يا مالك الملك يا رحمن يا رحيم يا من بيده ملكوت السماء والأرض، يا من نفخت الروح في بطني أسألك يا حنان يا منان أن تسهل ولادتي وتيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن تجعلني وجنيني في حفظك ورحمتك.

دعاء لتسهيل الولادة عن اهل البيت

ورد عن الشيعة الكثير من أدعية تسهيل الولادة التي نسبوها لأهل البيت، كما ورد في مفاتيح الجنان، لكن لا يجوز للمسلم أن يقوم بكتابتها ووضعها على فخذ المرأة، لأنهم جعلوا فيها آيات من القرآن، لكن يمكن ترديد الأدعية الآتية لتسهيل الولادة وفتح الرحم:

  • اللهم يا كريم، نسألك من كرمك ولطفك وعفوك ورحمتك، اللهم اجعل ولادتي يسيرة، وأخرج ابني سلميًا معافى، اللهم أعذه من الشرور والضرر والآثام، اللهم أعذه من الشيطان الرجيم، اللهم واجعله عبدًا من عبادك الصالحين.
  • اللهم اجعل ولادتي بردًا وسلامًا، اللهم يا من تدبيره يغني العباد عن الحيل، ويا من عنده أكثر من الأمل، اللهم استرنا بسترك ما يسد عنا الخلل، اللهم امح عنا كل زلل، اللهم دبر لنا فإننا لا نحسن التدبير.
  • اللهم إن رجاءنا بك عظيم، فلك نسجد يا ربنا ونركع، وإياك نعبد وإياك نستعين، اللهم افتح لي فتوح العارفين، وارحمني رحمة المستضعفين، اللهم سهل كل صعب ويسر لي كل عسير، وأعني بفتح الرحم وتسهيل الولادة.

أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم مجربة

إنّ الدّعاء والإلحاح فيه وسيلةٌ لتيسير جميع الأمور وقضاء جميع الحاجات بإذن الله تعالى، والله سبحانه وتعالى لا يردّ من دعاه وألحّ في دعائه وأكثر منه وتضرّع وتذلّل لله تعالى، وإليكم نقدّم أدعية تسهيل الولادة وتيسيرها وهي:

أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم مجربة
  • اللهمّ يا خالق السّماوات والأرض وما بينهما، يا ربّ السّماوات والأرض وما بينهما أسألك أن تجعل ولادتي يسيرةً، وأسألك يا ربّ التسهيل فيها وأن تخفّف عنّي الآلام يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ يسّر عليّ ولادتي وارزقني التسهيل فيها، واغفر لي ذنوبي وأخرجها مني مع كلّ آهٍ تخرج يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّك أنت الغفّار الرّحيم، آمين.
  • اللهمّ أسألك أن ترحم ضعف وقلّة حيلتي، اللهم ّخفّف عنّي آلامي، وسهّل لي ولادتي وارزقني رؤيته سالمًا يا ربّ العالمين، اللهمّ أعنّي بقوّةٍ من عندك يا ربّ العالمين ولا تجعل ولادتي عسيرة، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد أيضًا: سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم

أفضل أدعية لتسهيل الولادة

نعرض في الآتي أفضل أدعية لتسهيل الولادة للمرأة الحامل بإذن الله تعالى، فالدّعاء سببٌ في الفرج والتسهيل والتيسير بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أسألك أن التسهيل والتّيسير في الولادة يا ربّ العالمين، أسألك يا ربّ العالمين أن تخرجني وطفلي من هذه الولادة بصحةٍ وعافية، آمين.
  • يا ربّ السماوات والأرض يسّر عليّ ولادتي ولا تعسّرها يا ربّ العالمين، اللهمّ إليك شكوت أمري، وعليك توكّلت وإليك فوَضت مسألتي، فأعنّي فلا حول ولا قوّة لي من دونك يا ربّ العالمين، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ إليك أشكو حالي، أنت الميسّر يسّر عليّ ولادتي، وارزقني إياه سالمًا من كلّ علّةٍ وكلّ مرضٍ وسقم ٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عنّي واجعلني وإيّاه من الصّالحين.

آيات تسهيل الولادة وفتح الرحم

إنّ الله تعالى جعل القرآن الكريم دواءً وشفاءً للناس من آلامهم وهمومهم، وسنذكر عدّة آيات لتسهيل الولادة وفتح الرحم بإذن الله تعالى في الآتي:

  • قوله تعالى:{قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}.[2]
  • قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.[3]
  • قوله تعالى: {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.[4]
  • قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.[5]

شاهد أيضًا: افضل دعاء تسهيل الحمل وفتح الرحم مكتوب

بالصور دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

نقدّم في الآتي مجموعةً من الصور التي تحمل أجمل وأفضل الأدعية لتسهيل الولادة، والتي تحتوي على أجمل التصاميم يمكن تحميلها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي:

بالصور دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم
بالصور دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم
بالصور دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم
بالصور دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

بالصور دعـاء تسهيـل الـولادة وفتـح الرحـم
بالصور دعـاء تسهيـل الـولادة وفتـح الرحـم
بالصور دعـاء تسهيـل الـولادة وفتـح الرحـم

بهذا نصل لختام مقالنا الّذي حمل عنوان دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم مفاتيح الجنان، والذي تعرّفنا فيه على أجمل وأفضل وأعظم  الأدعية والآيات للمرأة الحامل لتسهيل ولادتها وفتح رحمها بإذن الله تعالى مكتوبةً وبالصور.

المراجع

[1]books.rafed.netمفاتيح الجنان08/10/2022
[2]سورة التوبةالآية 14
[3]سورة يونسالآية 57
[4]سورة النحلالآية 69
[5]سورة الإسراءالآية 82