سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم

سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم فكما هو معروف فإن مرحلة الولادة من أصعب المراحل التي قد تمرّ بها المرأة، لذا فإن بعذ الأذكار والآيات تعمل على تسهيل عملية الولادة بإذن الله تعالى، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على سور لتسهيل الولادة.

سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم

سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم بحسب العلماء والفقهاء المسلمين ليس هناك سور مخصوصة لتسهيل الولادة مثل سورة مريم كما يدّعي البعض، ولكن ذكر ابن القيم: أن الآيات الأولى من سورة الإنشقاق إذا كُتبت ومُحيت بماء تشربه الحامل وترش جسمها به يسهل الولادة، ولكن لا شك أن القرآن كله علاج وشفاء ووقاية وهداية ونور، لمن آمن به وتمسك به وطلب الشفاء به، ففي الحديث النبوي الشريف: (من قرأ القرآنَ فلْيسأَلِ اللهَ به) [1]،وقال المباركفوري: فليسأل أي فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة، أو المراد ب كلمة فليسأل: أنه إذا مر بآية رحمة فليسأل الله الرحمة، وإما أن يدعو الله عقب القراءة بالأدعية المأثورة، ولكن ذكر بعض العلماء أن لبعض السور والآيات خصائص في العلاج.[2]

شاهد أيضًا: اذكر بعض الايات والادعية التي يحسن ان تكون في الرقية

رقى مجربة لتيسير الولادة

قال السيوطي: ومن تجارب الصالحين فيما يخص تيسير ولادة المرأة من الأدعية قال:[3]

  • أخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس موقوفًا في المرأة التي يعسر ولادتها: يُكتب في قرطاس، ثم تسقى باسم الله الذي لا إله إلا هو الحكيم الكريم، سبحان الله وتعالى رب العرش العظيم، والحمدلله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية وضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون.
  • وقال ابن القيّم في كتاب الطب النبوي: يكتب للمرأة إذا عسر ولادتها في جام أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون.
  • يذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال: مر عيسى عليه السلام على بقرة، وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس خلصها، قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه.
  • قال ابن القيم:  يكتب في إناء نظيف: إذا السماء انشقت* وأذنت لربها وحقت* وإذا الأرض مدت* وألقت ما فيها وتخلت. وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها.

ويجب الإنتباه بأن هذه رقى من الصحابة والأئمة وليست سنة ثابتة عن النبي.

شاهد أيضًا: اجمل الادعية لمناجاة الله .. أدعية التضرع إلى الله عز وجل

ساعة ولادة الطفل وما يُقال فيها

ليس هناك دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية على مشروعية قراءة شيء من القرآن الكريم، أو الأدعية عندما يولد الطفل، سواءً من قبل الأب أو الأم، ولكن على أبويّ المولود أن يحمدا الله تعالى ويشكراه، ويسألاه أن يكون مولودهما من الصالحين المباركين، وأن يكون قرة عين لهما.

ويُستحب تبشير من ولد له مولود، وتهنئته بذلك، والدعاء للمولود بالبركة، فقد بشرّت الملائكة إبراهيم وزوجه بغلام عليم، كما بشرت زكريا بيحيى، ولا يجب على الرجل أن يهنئ بالإبن ولا يُهنئ بالإبنة.[4]

شاهد أيضًا: ماهو تحنيك المولود

هل ساعة الولادة ساعة إجابة

بحسب العلماء فإن ليس هناك شيء ثابت أو دليل شرعي على أن ساعة الولادة ساعة استجابة للدعاء، ولكن إذا تعسّرت الولادة فالمرأة هن مضطرة للدعاء، ودعوة المضطر مجابة كما قال الله تعالى: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}[5]، وللمرأة أن تدعو قبل ولادتها، أو أثناء الولادة بما أحبت من الأدعية وبما يناسب حالها، وليس هناك آية أو حديث أو دعاء معين ييسر عملية الولادة، وإنما ييسر ذلك الدعاء بالعموم.[6]

شاهد أيضًا: متى تطيح خيوط الولادة

الأشياء التي تسهّل الولادة

من أبرز الأمور التي تسهّل عملية الولادة نذكر:[7]

  • المشي يوميًا لمسافات طويلة.
  • ممارسة تمارين التنفس أثناء الولادة.
  • معرفة كيفيّة دفع الجنين إذا طلب منكِ ذلك خاصة في اللحظات الأخيرة من الولادة.
  • قراءة القرآن الكريم عمومًا، وآيات الكرب خصوصًا.
  • قراءة أدعية الكرب، ومنها دعاء يونس في بطن الحوت : (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).

شاهد أيضًا: عبارات شكر لله تعالى

أدعية الكرب والضيق

فإن المرأة في حالة الولادة تكون في كرب وضيق، وله أن تدعو أدعية الكرب والضيق التي تخفف عنها ما هي فيه ومنها:[8]

  • عن سعد بن أبي وقاص عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (دعوَةُ ذي النُّونِ إذ دعا بِها وَهوَ في بَطنِ الحوتِ : لا إلهَ إلَّا أنتَ ، سبحانَكَ إنِّي كُنتُ منَ الظَّالمينَ لم يَدعُ بِها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ ، إلَّا استجابَ اللَّهُ لَه)[9].
  • عن عبدالله بن العباس قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ )[10].
  • عن عبدالله بن مسعود عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ فقال : ( اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك ، وابنُ عبدِك ، وابنُ أمتِك ، ناصِيَتي بيدِكَ ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك ، أو أنزلْتَه في كتابِكَ ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك ، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك ، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ، ونورَ صَدري ، وجَلاءَ حَزَني ، وذَهابَ هَمِّي ) . إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ ؟ قال : أجَلْ ! ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ)[11]
  • عن أبو بكر نفيع ابن الحارث قال: (عَن رسولِ اللَّهِ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ – ، أنَّهُ قالَ : دَعواتُ المَكْروبِ : اللَّهمَّ ! رحمتَكَ أرجو ، فلا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ)[12]
  • عن أنس بن مالك قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كربَهُ أمرٌ قالَ: يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيث)[13].

الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد

من أبرز الإجراءات الإسلاميّة لا ستقبال المولود الآتي: [14]

  • استحباب تحنيك المولود والدعاء له، والتحنيك هو وضع شي حلو في فم الطفل أول ولادته مثل التمر أو العسل.
  • تسمية المولود في اليوم الأول أو اليوم السابع.
  • العقيقة، ومن فوائدها أنها تفك رهان المولود، وهي فدية يفتدى بها، ومنفوائدها اجتماع الأهل والأقارب على الوليمة.
  • الختان، هو من سنن الفطرة، وهي ضرورة للصبي لتعلقها بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة.
  • الأذان في أذنه اليمنى فور ولادته.
  • حلاقة شعر المولود، ودهن رأسه بالزعفران، يتم التصدّق بوزن الشعر ذهب أو فضة، ويمكن تقدير وزن الشعر تقديرًا فقط.

شاهد أيضًا: حكم الاذان في اذن المولود .. صيغة الأذان في أذن المولود

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا إلى سور لتسهيل الولادة وفتح الرحم ، فلم يذكر في السنة النبوية أو القرآن الكريم سور خاصة بالولادة، فالقرآن كله شفاء، وتعرفنا إلى ساعة ولادة الطفل وما يُقال فيها، والإجراءات عند ولادة مولود.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب , عمران بن الحصين ، الألباني،  صحيح الترغيب، 1433 ،صحيح لغيره
  2. ^ islamweb.net , قراءة سورة مريم هل تسهل الولادة؟ , 28/01/2022
  3. ^ islamweb.net , رقى مجربة لتيسير الولادة , 28/01/2022
  4. ^ islamweb.net , ساعة الولادة وما يقال فيها , 28/01/2022
  5. ^ النمل , 62
  6. ^ islamweb.net , ساعة الولادة وما يقال فيها , 30/01/2022
  7. ^ islamweb.net , ما هي الأشياء التي تسهل عملية الولادة؟! , 30/01/2022
  8. ^ alukah.net , من أدعية تفريج الكرب والهم , 30/01/2022
  9. ^ الكلم الطيب , سعد بن أبي وقاص،  الألباني، الكلم الطيب، 123، صحيح
  10. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس، البخاري، صحيح البخاري، 6346، [صحيح]
  11. ^ صحيح الترغيب , عبدالله بن مسعود،  الألباني، صحيح الترغيب، 1822، صحيح
  12. ^ تخريج مشكاة المصابيح , أبو بكرة نفيع بن الحارث، الألباني، تخريج مشكاة المصابيح، 2382، إسناده حسن
  13. ^ صحيح الترمذي , أنس بن مالك، الألباني، صحيح الترمذي، 3524، حسن
  14. ^ islamqa.info , الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد , 30/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *