دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم من أبرز الأدعية التي تثير فضول النساء الحوامل مع اقتراب الولادة، لأن من المعروف أنَّ للولادة رهبة لا يمكن أن تنجو منها أية امرأة، وهذا لما عُرف وشاع عن آلام المخاض، لذلك يحث علماء المسلمين الناس على ضرورة الدعاء عند الولادة بنية تسهيل الولادة وتيسيرها وفتح الرحم بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم بالإضافة إلى دعاء الولادة مستجاب ومجرب وآيات تسهيل الولادة الطبيعية أيضًا.

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

لقد خص الله تعالى للمسلمين أدعية كثيرة تُقال في أوقات محددة، ومن بين هذه الأدعية دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم، لذا نذكر فيما يأتي أبرز الأدعية التي يُستحب أن تُقرأ عند الولادة بنية التسهيل وفتح الرحم:

  • اللهم لا سهل إلَّا ما جعلته سهلًا، وأنت إن شئت تجعل الصعب سهلًا يا رب العالمين، اللهم سهَّل علي ولادتي يا كريم.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما أطيق وما لا أطيق يا رب العالمين.
  • اللهم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس خلّصني ممّا أنا فيه يا مجيب دعوة المضطرين يا رب.
  • اللهم إنَّ ضرورتي قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اخرج أيها المولود بقدره الملك والمعبود يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير.
  • اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالمًا سليمًا عافيًا متعافيًا يا رب العالمين، لا شر فيه ولا ضر، اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنّبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول شعبان مكتوب

دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم بسرعة

إنَّ أدعية تفريج الهموم التي تُقال في الإسلام، هي أدعية مناسبة يمكن قولها بنية تسهيل الولادة وفتح الرحم، ومن هذه الأدعية المباركة ما يأتي:

  • اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم، اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني، اللهم صلّ وسلّم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهمَّ إني أعوذ بكَ من الهمِّ والحزَن، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ، اللهم يسر لي هذه الولادة وتعبها ونصبها يا رب العالمين.
  • اللهمَّ رحمتكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إله إلَّا أنتَ، يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك علي كل شيء قدير، اللهم فرج عني ويسر أمري، اللهم أبعد عني كل ألم وعذاب وتعب ومشقة يا رب العالمين.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه قد حان وقت ولادتي فأسألك أن تيسرها، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الريح والغبار والمطر

دعاء الولادة مستجاب

ثمَّة أدعية يُستحي أن يُدعى بها عند حالات الولادة، وهي أدعية مستجابة بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية هي:

  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • اللهم يسر لي هذه الولادة من عندكم يا أرحم الراحمين، اللهم بارك لي في المولود واجعله تقيًا يخافك، اللهم أكرمني بمولودي سالمًا غانمًا واجعله من الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل ولادتي بردًا وسلامًا علي وعلى طفلي، كما جعلت النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم عليه الصَّلاة والسَّلام.
  • اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر، ويسر لنا أمورها كلها.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمر ولادتي، فسهلها علي ويسرها لي.
  • اللهم أسألك باسمك الأعظم أن تجعل الولادة ولادة يسيرة لا عسيرة، اللهم يسر لي أمري يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء تسهيل الولادة مجرب

بعد ما ورد من أدعية تُقال بنية تسهيل الولادة وآلامها، فيما يأتي أيضًا نضع دعاء تسهيل الولادة مجرب:

  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني.
  • إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، اللهم نجِّني من هذا الألم وأخرجني وطفلي سالمين منه يا رب العالمين يا أرحم الراحمين، اللهمَّ ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل ولادتي بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً يا كريم، اللهم بارك لنا فيه واجعله من الصالحين يا رب.
  • ومما يُقال لتيسير الولادة الاستعانة بالأذكار، مثل قول: بسم الله الرحمن الرحيم مرات متكررة، وقول: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، وقول: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ثلاث مرات، وقول: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .

شاهد أيضًا: دعاء اللهم آمنا في أوطاننا

آيات تسهيل الولادة الطبيعية

في ختام ما ذكرنا من أدعية لتسهيل الولادة، فيما يأتي آيات تسهيل الولادة الطبيعية الواردة في القرآن الكريم، وهي آيات يُستحب قراءتها في الإسلام عند الولادة:

  • قراءة آية الكرسي لأنها من الآيات التي تيسر كل عسير، ونصها: {اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[1]
  • قال تعالى في سورة الرعد: {اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ۖ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ}.[2]
  • قال تعالى في سورة فاطر: {وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا ۚ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَىٰ وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ۚ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ}.[3]
  • قال تعالى في سورة الإنشقاق: {إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}.[4]
  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ}.[5]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَىٰ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.[6]
  • قال تعالى في سورة الأنبياء: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}.[7]
  • قال تعالى في سورة مريم: {فَأَشارَت إِلَيهِ قالوا كَيفَ نُكَلِّمُ مَن كانَ فِي المَهدِ صَبِيًّا * قالَ إِنّي عَبدُ اللَّـهِ آتانِيَ الكِتابَ وَجَعَلَني نَبِيًّا * وَجَعَلَني مُبارَكًا أَينَ ما كُنتُ وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَومَ وُلِدتُ وَيَومَ أَموتُ وَيَومَ أُبعَثُ حَيًّا}.[8]

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم وذكرنا فيه أيضًا أدعية كثيرة لتسهيل الولادة بإذن الله تعالى، بالإضافة إلى آيات تسهيل الولادة الطبيعية.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 255.
  2. ^ سورة الرعد , الآية 8.
  3. ^ سورة فاطر , الآية 11.
  4. ^ سورة الإنشقاق , الآية 1، 5.
  5. ^ سورة الأحقاف , الآية 35.
  6. ^ سورة آل عمران , الآية 36.
  7. ^ سورة الأنبياء , الآية 83، 84.
  8. ^ سورة مريم , الآية 29، 33.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *