كيف اطلع لون بنفسجي

كيف اطلع لون بنفسجي
كيف اطلع لون بنفسجي

كيف اطلع لون بنفسجي؟، الألوان الأساسية هي ثلاثة وهي كل من اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق، ومنها نحصل على باقي الألوان، وذلك من خلال مزجها بنسب متفاوتة، حيث إنه بتغيير هذه النسب نحصل على ألوان مختلفة على سبيل المثال يمكن دمج اللونين الأحمر والأصفر من أجل الحصول على اللون البرتقالي، فكيف يمكننا الحصول على اللون البنفسجي؟ هذا ما سيعرفنا عليه موقع محتويات في سطور مقاله التالي، ذاكرًا أهم المعلومات المتعلقة بالموضوع.

أنواع الألوان

يوجد عدة ألوان في الطبيعة تقسم إلى خمس فئات وهي ما يلي:

  • الألوان الرئيسية: من أهم الفئات، وهي مجموعة تضم الألوان الرئيسية التي من خلالها يمكن إنتاج ألوان أخرى، وهي الألوان التالية: الأحمر، الأصفر، الأزرق.
  • الألوان الفرعية: أو كما تعرف باسم الألوان الثانوية، وهي لون يمكن دمجه مع اثنين من الألوان الرئيسية بكميات متساوية، حيث يتم إنتاج لون فرعي، وتعرف عملية خلط الألوان الرئيسية والألوان الفرعية باسم الألوان الستة القياسية.
  • الألوان الحيادية: وتضم هذه الفئة الألوان التالية الأبيض، والأسود، واللون الرمادي المشتق منهما أو عن طريق دمج لونين رئيسين، حيث تعرف هذه الألوان بالألوان المعالجة للمشكلات الفنية التي تواجه الرسام.
  • الألوان الساخنة: وتعرف بهذا الاسم؛ لأنها تضم كلاً من الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، حيث تشير هذه الألوان إلى لون الدم والنار، وتضفي إحساس الدفء على العمل الفني.
  • الألوان الباردة: وتعرف بهذا الاسم؛ لأنها تضم كلاً من الأخضر البنفسجي، والأزرق، وهذه هي ألوان السماء والمياه التي تشير إلى البرودة.

شاهد أيضًا: جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها

كيف اطلع لون بنفسجي

يصنف اللون البنفسجي من الألوان الفرعية أو الثانوية، ويمكن الحصول على اللون البنفسجي، من خلال خلط لونين من الألوان الرئيسية وهما الأزرق والأحمر، حيث يتم إنتاج البنفسجي الوحيد الظل، والبنفسجي الغامق، واللون البنفسجي من الدرجة الثالثة، ومثل باقي الألوان للون البنفسجي عدة درجات أو ظلال يمكن إنتاجها عن طريق تفتيح اللون البنفسجي، أو تغميق ظلال البنفسجي، أو إنتاج البنفسجي الدافئ.[1]

شاهد أيضًا: كيف اسوي لون اخضر

دلالات اللون البنفسجي

ينطوي اللون البنفسجي على عدة دلالات بصرية، ومنها نذكر:

  • يعد من الألوان الغامضة، ويساعد على زيادة الإبداع والإثارة، ورفع مستوى القدرات التفكيرية لدى الشخص.
  • يتميز بالخيال والوهم، حيث يعد من أكثر الألوان المستعملة في الخدع البصرية.
  • يدل على الحكمة والوقار.
  • يعد اللون البنفسجي من الألوان التي تدل على النبل والغنى والفخامة، حيث يعد هذا اللون في الوطن العربي من الألوان الملكية والمناصب الكبيرة، بينما في الجمهورية الصينية الشعبية يدل على الانسجام في اللوحة.
  • يزيد من الإحساس بالهدوء والسكينة في النفس البشرية.

في ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة كيف اطلع لون بنفسجي ، وما هي دلالات هذا اللون، وما هي أنواع الألوان وتصنيفاتها.