جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها

جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها

جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها عبر موقع محتويات، حيث تعد عملية انتقاء الألوان من أكثر العمليات المحيرة التي تواجه عدد كبير من الأفراد خاصةً في عملية توفيقها مع بعضها البعض نظرًا لتواجد عدد كبير من الدرجات التي لا حصر لها، وسوف تتطرق هذه المقالة عبر سطورها وفقراتها القادمة للاطلاع على الجدول الكامل لتنسيق الألوان مع بعضها البعض في عام 2022.

عجلة الألوان

يشير مصطلح عجلة الألوان أو دولاب الألوان كما يطلق عليه في الأغلب إلى ذلك التنظيم المميز الذي يتم عمله لصبغات الألوان على وجه دائري معين، وذلك يأتي في المقام الأول بغرض إظهار تلك العلاقة الصريحة التي بين الألوان التي تتخذ عددًا كبيرًا من الأنواع المتفاوتة سواء كانت ألوان ثانوية أو أولية أو مكملة، وبالنظر إلى الماهية الأساسية التي تحكم عملية ترتيب الألوان في هذه الدائرة الشهيرة، فسنجد بأنها تخضع إلى درجة التوافق المتواجدة مع الأطوال الموجية للضوء، ذلك الأمر الذي يأتي على النقيض التام من أمر الصبغات.

أقسام عجلة الألوان

تنقسم عجلة الألوان بدورها إلى عدد كبير من الأنواع المتفاوتة، والتي ستتطرق هذه السطور القليلة القادمة للاطلاع على كل نوع منها بشيء وافي من التفصيل:[1]

  • الألوان الأساسية أو الأولية: تشير إلى تلك الدرجات الأساسية التي تتكون منها جميع الألوان والدرجات الأخرى المتفاوتة، وهم اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الأزرق.
  • الألوان الثانوية: تشير إلى تلك الألوان التي تنتج عن اندماج درجات الألوان الأساسية، وهم اللون البرتقالي واللون الأخضر واللون الأرجواني.
  • الألوان الوسطية: تشير إلى تلك الألوان التي تنتج من اتحاد أحد الألوان الأساسية مع أحد الألوان الثانوية، وهم اللون الأزرق المخضر واللون البرتقالي المصفر واللون الأصفر المخضر واللون البرتقالي المحمر واللون البنفسجي المحمر وأخيرًا اللون البنفسجي المزرق.
  • الألوان الحارة: تشير إلى تلك الدرجات المتوهجة أو الساخنة مثل اللون الأحمر واللون الأصفر واللون البرتقالي.
  • الألوان الباردة: تشير إلى تلك الدرجات الهادئة مثل اللون الأخضر واللون الأرجواني واللون الأزرق.
  • الألوان الكلاسيكية: تشير إلى درجات الألوان الراقية التي يتم استخدامها بشكل شائع مثل استخدام اللون الأرجواني مع اللون البيج أو استخدام اللون الأحمر مع اللون البيج.

أقسام عجلة الألوان

شاهد أيضًا: الألوان الأساسية ما هي

جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها

إن عملية تنسيق الألوان تعد واحدة من أهم الأمور التي قد تسبب حيرة شديدة خاصة لفئة السيدات أثناء عملية انتقاء الملابس الخاصة بهن، لذا سوف تتطرق هذه السطور القليلة القادمة للتعرف على درجات توافق الألوان مع بعضها البعض والتي قد تساعد بشكل أو بآخر في مواكبة الموضة وأحدث الصيحات في عام 2022:

اللون الألوان المتوافقة معه
اللون الأحمر اللون البيج واللون الأبيض واللون الأسود واللون الأخضر
اللون الأبيض يتوافق مع جميع الألوان بلا استثناء
اللون الأسود يتوافق مع عدد كبير من الدرجات أبرزها الأبيض والأحمر والوردي
اللون الأزرق اللون البيج واللون البني واللون الأبيض واللون الرمادي
اللون الأخضر اللون البيج واللون الأبيض واللون الأسود واللون الأخضر
اللون البني اللون الأسود واللون الكريمي واللون الوردي واللون الأصفر
اللون الأصفر اللون البيني واللون الأسود واللون الأبيض واللون الأرجواني
اللون البنفسجي اللون الكريمي واللون الأبيض واللون الوردي واللون الرمادي

الألوان المتناسقة مع بعضها

فيما يلي سيتم الاطلاع على قائمة بدرجات الألوان المتناسقة مع بعضها البعض، والتي يمكن أن يتم الاستعانة بها أما في تنسيق الملابس والأزياء أو في انتقاء درجات ألوان الدهانات في المنازل:

  • اللون البيج: يتوافق مع اللون الأخضر والبني والأسود والحمر.
  • اللون السماوي: يتوافق مع اللون الوردي والأرجواني والأبيض والكريمي.
  • اللون البرتقالي: يتوافق مع اللون الأبيض والأصفر والأخضر والأسود.
  • اللون الوردي: يتوافق مع اللون الأرجواني والسماوي والوردي والأبيض.
  • اللون الرمادي: يتوافق مع اللون الأحمر والبني والزيتوني والوردي.

شاهد أيضًا: ماهي الالوان المحايدة وكيفية استخدامها

خصائص الألوان

تتمتع الألوان بعدد كبير من الخصائص المتميزة التي تساعد في تمييز الدرجات المتفاوتة منها بسهولة ويسر، ولعل من أبرز هذه الخصائص:

  • قيمة اللون: تعبر قيمة اللون عن درجة الظلمة أو الخفة التي يتمتع بها، كما أنه يمكن تخفيف أي درجة من خلال إضافة اللون الأبيض، بينما يمكن جعله داكنًا من خلال إضافة اللون الأسود.
  • كثافة اللون: تعبر كثافة اللون عن درجة سطوعه أو بهتانه، فالألوان الساطعة تعد أكثر كثافة، في حين تعد الألوان الباهتة أقل كثافة.
  • درجة اللون: تعبر درجة اللون عن الماهية الحقيقية أو النقية له سواء كان أبيض أو أحمر أو أصفر وغيرها..

ملاحظات لتنسيق ألوان الملابس من دائرة الألوان

هنالك مجموعة كبيرة من الملاحظات التي يجب أن يتم وضعها بعين الاعتبار أثناء عملية تنسيق ألوان الملابس من عجلة الألوان الأساسية، ومنها على سبيل المثال:

  • العمل على اختيار درجة لون مناسبة لدرجة لون البشرة بشكل مبدأي.
  • انتقاء الألوان المناسبة لكل شكل من أشكال الملابس فالألوان التي تناسب ملابس الرجال ليست من الضرورة أن تناسب ملابس النساء.
  • الابتعاد التام عن خلط درجات الألوان غير المتلائمة مع بعضها البعض.
  • العمل على الاستعانة بالألوان الحيادية مثل اللونين الأبيض والأسود في حالة مصادفة حيرة كبيرة في انتقاء الألوان المناسبة.

شاهد أيضًا: عدد الالوان الاساسية في نظام الالوان cmyk هو

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد اطلعت على جدول كيفية تنسيق الألوان مع بعضها في عام 2022، وذلك يأتي أيضًا علاوة على استعراض مجموعة بارزة من أهم النصائح الفعلية التي قد تساعد في عملية تنسيق ألوان الملابس.

 

 

 

المراجع

  1. ^ sites.google.com , colorsdefinition , 09/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *