من هو رفيق الحريري

من هو رفيق الحريري
من هو رفيق الحريري

من هو رفيق الحريري ؟ كثُر البحث في الأيام الراهنة عن رفيق الحريري من أجل التعرف على شخصيته وأهم المعلومات عنه، فهو واحد من أهم السياسيين العرب الذين برزوا على الساحة في العقدين الماضيين، وخاصة بعد حادث اغتياله المأساوي الشهير الذي هز قلوب الوطن العربي بأكمله، وبعد خمسة عشر عامًا من الاغتيال تتجه أنظار المتابعين إلى لاهاي من أجل التعرف على الحكم الذي ستقضي المحكمة به في القضية المرفوعة أمامها.

من هو رفيق الحريري

من هو رفيق الحريري ؟ رفيق بهاء الدين الحريري هو رجل أعمال وسياسي لبناني بارز، وهو رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، من مواليد صيدا بجنوب لبنان، ولد في الأول من نوفمبر لعام 1944 ميلادية، درس المحاسبة في جامعة بيروت، وكان خلال دراسته الجامعة من الطلاب الناشطين في المجال السياسي، حيث كان ينتمي إلى حركة القوميين العرب خلال جامعته.

بسبب الظروف الاقتصادية التي كان يعيشها الحريري لم يستطع استكمال دراسته وسافر إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل، وعمل بتدريس مادة الرياضيات، ثم عمل بعد ذلك كمحاسب في أحد الشركات الهندسية.

بعد أن تحسنت أوضاعه المالية نوعًا ما، قام بإنشاء شركة مقاولات خاصة به، وكانت هذه الشركة لها يد كبرى في عمليات البناء التي تمت في المملكة خلال فترة السبعينيات مما جعل شركته تنمو بشكل كبير، وبعدها قام بشراء أحد شركات المقاولات الفرنسية وضمها إلى شركته ليصبح مالك أكبر شركة مقاولات في الوطن العربي بأكمله.

بعد ذلك قامت بعمل توسعات في الأنشطة التي يمارسها، فأسس شبكة استثمارية مكونة من بنوك، وشركات تأمين، وشركات تعمل في مجالات الصناعات الخفيفة.

في عام 1965 تزوج  من امرأة عراقية تُدعى “ندا بستاني” وله منها ثلاثة أبناء، واستمر زواجهما لفترة قصيرة، وتزوج مرة أخرى من السيدة “نازك عودة” وقد أنجب منها أربعة أبناء.

شاهد أيضًا: من هو غاندي

السيرة الذاتية لرفيق الحريري

من أجل الإجابة بشكل أوسع على سؤال من هو رفيق الحريري ، نتعرف على السيرة الذاتية له بعدما انتقل إلى السعودية.

بعد أن عمل الحريري في مجال المقاولات في المملكة العربية السعودية وكوّن ثروة كبيرة، عاد مرة أخرى إلى لبنان، وبها أقام عددًا من المشروعات الخيرية لمساعدة المتضررين من الحرب الأهلية في ليبنان.

كان لرفيق الحريري دور بارز في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت لمدة ستة عشر عامًا، من خلال عقد اتفاق الطائف بين الأطراف المتصارعة على الحكم.

في عام 1992 أصبح رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني للمرة الأولى منذ الحرب، ولعب دورًا هامًا في التنمية الاقتصادية التي شهدتها لبنان في هذه المرحلة، بعد التخلص من الآثار المدمرة للحرب. كما قام بتسهيل مناخ الاستثمار من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على ضخ الأموال في لبنان، واستمر في رئاسة الوزراء حتى عام 1998.

في عام 2000 عاد الحريري مرة أخرى لرئاسة الوزراء اللبنانية، وكانت في هذه المرحلة تعاني الدولة من الديون والضغوط الدولية التي فرضها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وتعهد بإجراء حزمة من الإجراءات الاقتصادية من أجل تخفيف الأعباء، وفي ظل الضغوط المستمرة، قدم الحريري استقالته من منصبة في عام 2004.

شاهد أيضًا: جو عقيقي من هو

إنجازات رفيق الحريري

بعدما أجبنا على سؤال من هو رفيق الحريري نتعرف على الإنجازات الخاصة به، يعد الحريري أحد الشخصيات التي برزت في الوطن العربي، وكانت مثالا للعصامية والنجاح والتفوق، حيث انتقل من شاب لا يستطيع استكمال دراسته من أجل عدم وجود الموارد المالية، إلى واحد من أثرياء العالم، ومن أهم الإنجازات عبر تاريخه:

  • تم منحه الجنسية السعودية من العائلة الحاكمة في عام 1978 مبلادية.
  • انضم إلى قائمة أغنى مائة رجل في العالم في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.
  • حصل على وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف.
  • حصل على الوشاح الأكبر لوسام الأرز الوطني.
  • حصل على نيسشان الفنون والآداب من رتبة فارس.
  • حصل على نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط.
  • حصل على وسام المحرر الجنرال سان مارتين.
  • حصل على الدكتوراة الفخرية من معهد موسكو للعلاقات الدولية.
  • حصل على جائزة المواطن العالمي من الأمم المتحدة.

شاهد أيضًا: من هو ياسر بوعلي وأهم اعماله والمعلومات المتعلقة به

اغتيال رفيق الحريري

تم اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في الرابع عشر من فبراير لعام 2005، عندما مر موكبه بجانب فندق سان جورج في بيروت، حينما انفجرت قنبلة هائلة الحجم، قُدِّر حجمها ب 1800 كيلو جرام من المادة المتفجرة TNT . وقامت لجنة من الأمم المتحدة في التحقيق في الحادث، وتم إنشاء محكمة مختصة بالتحقيق في قضيته للمرة الأولى في تاريخ المحاكم الدولية، من أجل الوصول إلى الحقيقة في مقتله، ولا تزال القضية منظورة أمام المحكمة ولم يُحكم فيها حتى الآن.

شاهد أيضًا: من هو ريان جيلر اهم التفاصيل والاسرار المتعلقة به

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو من هو رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، كما تعرفنا على سيرته الذاتية، ومراحل حياته ونشأته، وأهم الإنجازات التي حققها في حياته، بالإضافة إلى حادث اغتياله.