وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس

وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس
وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس

وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس ؟ لعله أحد التساؤلات التي تدفع بالكثير من الأشخاص لمعرفة الكيفية التي كانت متبعة في الغسيل قبل الاكتشافات التكنولوجية الحديثة، والتي ساهمت في تطوير عملية غسيل الملابس، وتوفير الوقت والجهد، فهنالك اختلاف شاسع بين طريقة غسيل الملابس وأدواته قديمًا وحديثًا، فمنذ عهد طويل كانت أساسيات الغسيل من المهام الشاقّة والمثيرة للكسل، إذ كانت ربّات البيوت تُكرّس يومها بأكمله في عملية الغسيل، واليوم بات الأمر بمنتهى السهولة والراحة، فكيف كان غسيل الملابس قديمًا؟ دعونا نتعرّف سويًا على إجابة تساؤل ماذا كانوا يستخدمون قبل أدوات غسيل الملابس.

وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس

عهدت ربّات البيوت منذ التاريخ القديم إلى أوائل القرن العشرين إلى اتباع أساسيات الغسيل الشاقّة، والاستعانة بأدوات الغسيل التقليدية المُستخلصة من الطبيعة، كالملح، والصابون القديم البدائيّ، بحيث تقضي ربات البيوت يومًا كاملاً لإنهاء غسيل الملابس، وكانت النساء يبذلن مجهودًا كبيرًا لاتمام جلسات غسيل الملابس، وذلك عن طريق استعمال أدوات الغسيل البدائيّة المتوافرة لديهن، وهي كالتالي:[1]

  • موقد خشبي لغسيل الملابس.
  • العصائر الطبيعية للتخلص من بقع الملابس آنذاك.
  • مواد التبييض المستخلصة من الطبيعة.
  • الفرش الخشنة لفرك الملابس والتخلص من البقع المختلفة.
  • صابون الغسيل البدائيّ.
  • لوح الغسيل، وهو إطار خشبي يحيط بمعدن مجعد ومضلع، وكانت النساء تستخدمه لتنظيف الملابس قبل ظهور الغسالات حديثًا.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة بقع عن الملابس وطرق ازالة بعض أنواع البقع

وش كانت طريقة الغسيل للملابس

كانت طريقة الغسيل للملابس تتم بطريقة تستحق بذل الكثير من الجهد، حيث كانت الطريقة المعتادة للغسيل بالقرب من الأنهار وجداول المياه والبرك، بحيث يتم وضع الملابس على أي صخور متاحة لتنظيفها، والقيام بدعك الملابس لتنظيفها من أيّ بقع مُتسخة، وكانت هذه الممارسة من الأمور المعتادة في العديد من دول العالم الثالث، وفي قارتي أوروبا وأمريكا، وكان يتم استخدام أدوات بدائيّة لتنظيف الملابس.

وبعد الانتهاء من عملية الغسيل كانت تلجأ ربة البيت إلى عصر الملابس من أجل التخلص من المياه عن طريق الضغط على الملابس لإخراك الماء الزائد منها، وتركها رطبة وجاهزة للتعليق للتجفيف. تم إجراء هذه المهمة باستخدام مشابك الغسيل التي يتم وضعها على حبل الغسيل ، أو حتى في داخل البيت إذا كان الطقس ممطرًا جدًا أو باردًا.

شاهد أيضًا: ازالة الحبر من الملابس بالطرق الطبيعية والكيميائية المختلفة

وش أصبحت أدوات غسيل الملابس حديثًا

وفي الوقت الحالي أصبحت أدوات غسيل الملابس متطورة بشكل خياليّ، إذ تتعدد أدوات غسيل الملابس فهنالك العديد من المساحيق الكيميائيّة المُستخدمة في الغسيل، وكذلك المنظفات متعددة الأنواع والأشكال والأسعار، والتي يتم وضعها في الغسالات الحديثة ذات الانواع العديدة والأشكال المختلفة بدءًا من الغسالات العاديّة إلى غسالات الفل أوتوكاتيك؛ من أجل الحصول على ملابس نظيفة ذات رائحة منعشة وزكيّة.

شاهد أيضًا: السبب في تلاصق الملابس الجافة عند اخراجها من نشافة الغسيل هو

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل وش كانوا يستخدمون قبل ادوات الغسيل للملابس، حيث كانت طريقة الغسيل شاقّة نوعًا ما، وذلك عبر استخدام أدوات الغسيل التقليدية والبدائيّة.

المراجع