في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار

في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار
في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار

في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار ؟ حيث يمر في الحياة تباين في مستوى المعيشة وتفاوتٌ في أسعار المواد والسلع، وارتفاع في الأسعار بشكل مستمر وغير مفهوم، فلماذا يحصل هذا الارتفاع وما هي أسبابه وكيف يمكن الحد منه، وفي هذا المقال سنعرف ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار.

في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار

يطلق في الاقتصاد على الزيادة المتواصلة في الاسعار مصطلح التصخم الاقتصادي، وهو ارتفاع تصاعدي ومستمر لمستوى الأسعار في الاقتصاد نتيجة لانخفاض قيمة النقود، ولا يوجد سبب واحد فقط للتضخم، ومن ذلك حالة جذب الطلب أي عندما يزيد الطلب على العرض فترتفع الأسعار، وهناك حالة دفع النفقات وذلك عندما ترتفع نفقات الصناعة وخصوصًا في بند الأجور فتدفع الأسعار إلى أعلى، وكذلك يوضع ضمن الأسباب المؤدية للتضخم بعض العوامل الخارجية مثل ارتفاع أسعار المواد الأولية كالبترول مثلًا مما يؤثر على موازين المدفوعات وبالتالي على استقرار العملة المحلية.

شاهد أيضًا: ما هو الدين العام وأنواعه وكيف يؤثر على الوضع الاقتصادي للبلاد

الزيادة المتواصلة في الاسعار

الزيادة في الاسعار بشكل متواصل هي التضخم الاقتصادي، الذي يعني ضعف القوة الشرائية للعملة، فإذا كان عشر وحدات من عملة البلد تشتري كيلو غرام من اللحم أو مادة أخرى في الزمن الحاضر، ثم ضعفت القيمة الشرائية للعملة بعد سنة، وأصبح ثمن كيلو اللحم أو قيمة المادة الأخرى ما يعادل خمسة عشر وحدة من وحدات العملة المحلية، فهذا يعني أن التضخم حدث بمعدل كبير وهو %50، لذا فإن المستثمر الذي ربط أمواله لفترة طويلة بعائد مقبول لديه وقت بداية الاستثمار أصبح خاسرًا، ولكن ليس بسبب سوء اختياره لذاك الاستثمار، بل لأن عاملا آخر وهو التضخم قد قضى على قدر كبير من قيمة استثماره. [1]

سمات التضخم الاقتصادي

بعد معرفة ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار، لا بد من معرفة  خصائص وسمات التضخم الاقتصادي، من خلال ما يأتي:

  • أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.
  • ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج؛ أي مستوى الأرباح والأجور وتكاليف المنتج من ناحية أخرى.
  • انخفاض قيمة العملة مقابل أسعار السلع والخدمات، والذي يعبر عنه بانخفاض القوة الشرائية.

شاهد أيضًا: من المشكلات الاقتصادية الناتجة عن حركة العرض والطلب

أنواع التضخم الاقتصادي

وفيما يأتي أنواع الزيادة المتواصلة في الاسعار أو التضخم الاقتصادي:

  • التضخم الأصيل: يتحقق هذا النوع من التضخم حين لا يقابل الزيادة في الطلب الكلي زيادة في معدّلات الإنتاج مما ينعكس أثره في ارتفاع الأسعار.
  • التضخم الزاحف: يتسم هذا النوع من أنواع التضخم بارتفاع بطيء في الأسعار، وهذا النوع من التضخم يحصل عندما يزداد الطلب بينما العرض أو الإنتاج ثابت مستقر، فيؤدي إلى ارتفاع في الأسعار.
  • التضخم المكبوت: وهي حالة يتم خلالها منع الأسعار من الارتفاع من خلال سياسات تتمثل بوضع ضوابط وقيود تحول دون اتفاق كلي وارتفاع الأسعار.
  • التضخم المفرط: وهي حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق، وقد يؤدي هذا النوع من التضخم إلى انهيار العملة الوطنية،

أسباب التضخم الاقتصادي

ينشأ التضخم بفعل أسباب وعوامل اقتصادية مختلفة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي: [2]

  • التكاليف: ينتج هذا النوع بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين، ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية، والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور.
  • الطلب: ينشأ هذا النوع عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلع والخدمات، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
  • التغييرات الكلية: في تركيب الطلب الكلي في الاقتصاد أو تغيرات في الطلب النقدي حتى لو كان هذا الطلب مفرطًا أو لم يكن هناك تركز اقتصادي إذ أن الأسعار تكون قابلة للارتفاع وغير قابلة للانخفاض رغم أنخفاض الطلب.
  • الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى: تمارس من قبل قوى خارجية، كما حصل للعراق وكوبا من قِبل أمريكا، ونتيجة لذلك يَنعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم، وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة.
  • زيادة الفوائد النقدية: رجح بعض الباحثين مؤخرا أن الزيادة في قيمة الفوائد النقدية عن قيمتها الإنتاجية أو الحقيقية، يُعدُّ أحد أكبر أسباب التضخم الاقتصادي.

شاهد أيضًا: هل العمالة الوافدة تؤثر سلبًا على اقتصاد الوطن

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم في الاقتصاد ماذا يطلق على الزيادة المتواصلة في الاسعار، حيث يطلق مصطلح التصخم الاقتصادي، ويكون هذا نتيجة عدة أسباب وعوامل اقتصادية.

المراجع

[1]m.marefa.orgتضخم اقتصادي 24-08-2021
[2]wikiwand.comتضخم اقتصادي 24-08-2021