ما هو القولون العصبي وأهم أسبابه وأعراضه

ما هو القولون العصبي وأهم أسبابه وأعراضه
ما هو القولون العصبي

ما هو القولون العصبي ، إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فقد يكون لديك أعراض غير مريحة أو مؤلمة في البطن، كما يعد الإمساك والإسهال والغازات والانتفاخ من أعراضه الشائعة، ولكن لا يؤدي القولون العصبي إلى إتلاف الجهاز الهضمي أو زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، حيث يمكنك التحكم في الأعراض غالبًا من خلال النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة.

ما هو القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي مجموعة من الأعراض التي تحدث معًا، بما في ذلك الألم المتكرر في البطن والتغيرات في حركات الأمعاء، والتي قد تكون الإسهال أو الإمساك أو كليهما، فمع متلازمة القولون العصبي، تتطور لديك هذه الأعراض دون أي علامات واضحة للضرر أو المرض في الجهاز الهضمي.[1]

من هو المعرض لخطر الإصابة

غالبًا ما تحدث الحالة عند الأشخاص في أواخر سن المراهقة وحتى أوائل الأربعينيات، كما يمكن أن تكون النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، كذلك قد يحدث القولون العصبي لعدة أفراد من الأسرة.

قد تكون في خطر أكبر إذا كان لديك:[2]

  • تاريخ عائلي من القولون العصبي.
  • الضغط النفسي أو التوتر أو القلق.
  • عدم تحمل الطعام.
  • تاريخ من الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  • عدوى شديدة في الجهاز الهضمي.

أسباب القولون العصبي

الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب القولون العصبي، حيث يعتقد الخبراء أن مجموعة من المشاكل قد تؤدي إلى القولون العصبي، فقد تسبب عوامل مختلفة متلازمة القولون العصبي لدى أشخاص مختلفين.

اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي، هي مشاكل في التفاعل بين الدماغ والأمعاء، حيث أن مشاكل التفاعل بين الدماغ والأمعاء قد تؤثر على طريقة عمل جسمك وتسبب أعراض هذه المتلازمة، على سبيل المثال، في بعض المصابين بمرض القولون العصبي، قد يتحرك الطعام ببطء شديد أو بسرعة كبيرة جدًا عبر الجهاز الهضمي، مما يتسبب في حدوث تغييرات في حركات الأمعاء، وقد يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بالألم عندما تكون الكمية الطبيعية من الغاز أو البراز في الأمعاء.

تكون بعض المشاكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، فقد تلعب دورًا في التسبب في القولون العصبي، وتشمل هذه المشاكل:[3]

  • أحداث الحياة المبكرة المجهدة أو الصعبة، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي.
  • بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق واضطراب الأعراض الجسدية.
  • الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي.
  • فرط نمو البكتيريا المعوية؛ زيادة في العدد أو تغيير في نوع البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.
  • عدم تحمل الطعام أو الحساسية، حيث تسبب بعض الأطعمة أعراضًا في الجهاز الهضمي.
  • الجينات.

أنواع القولون العصبي

يصنف الباحثون القولون العصبي على أساس نوع مشاكل حركة الأمعاء التي تعاني منها، حيث يمكن أن يؤثر نوع القولون العصبي على علاجك، كما تعمل بعض الأدوية فقط مع أنواع معينة من القولون العصبي.

في كثير من الأحيان، يكون لدى مرضى القولون العصبي حركات أمعاء طبيعية في بعض الأيام وحركات غير طبيعية في أيام أخرى، كما يعتمد نوع القولون العصبي الذي تعاني منه على حركات الأمعاء غير الطبيعية التي تعاني منها:[2]

  • القولون العصبي مع الإمساك: معظم البراز صلب ومتكتل.
  • متلازمة القولون العصبي مع الإسهال: معظم البراز سائب ومائي.
  • القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة: لديك حركات أمعاء صلبة ومتكتلة ومائية في نفس اليوم.

أعراض القولون العصبي

الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة القولون العصبي هي ألم البطن، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بحركات الأمعاء، والتغيرات في حركات الأمعاء، وقد تكون هذه التغييرات عبارة عن إسهال أو إمساك أو كليهما، اعتمادًا على نوع المتلازمة التي تعاني منها.

قد تشمل الأعراض الأخرى:[3]

  • الانتفاخ.
  • الشعور بأنك لم تنتهِ من التبرز.
  • مخاط أبيض في البراز.

النساء المصابات بالقولون العصبي غالبًا ما يكون لديهن المزيد من الأعراض خلال دوراتهن الشهرية، كما يمكن أن يكون القولون العصبي مؤلمًا ولكنه لا يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى أو يؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي.

لتشخيص هذه المتلازمة، سيبحث طبيبك عن نمط معين في أعراضك بمرور الوقت، فالقولون العصبي هو اضطراب مزمن، مما يعني أنه يستمر لفترة طويلة، غالبًا لسنوات، ومع ذلك، قد تأتي الأعراض وتختفي.

تشخيص القولون العصبي

يمكن أن يكون من الصعب تشخيص القولون العصبي، حيث يُطلق على متلازمة القولون العصبي تشخيص الاستبعاد، مما يعني أن الطبيب يفكر في العديد من البدائل الأخرى أولاً، وإجراء اختبارات لاستبعاد المشكلات الطبية الأخرى.

قد تشمل بعض هذه الاختبارات الدراسات المعملية، ودراسات التصوير، مثل الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية المعوية، وتنظير القولون، فالتنظير الداخلي هو إجراء يتم فيه تمرير أنبوب مرن بكاميرا صغيرة في أحد طرفيه إلى الجهاز الهضمي بينما يكون المريض تحت التخدير الواعي، كذلك يتم استخدام مزيج من التاريخ والفحص البدني والاختبارات المختارة للمساعدة في تشخيص متلازمة القولون العصبي.

قد يساعد اختباران دم جديدان نسبيًا للأجسام المضادة للدم الأطباء والأخصائيين الطبيين الآخرين في التشخيص، واختبارات الدم الجديدة هذه للأجسام المضادة لـ CdtB والأجسام المضادة للفينكولين، والتي يعتقد أنها تتطور لدى بعض المرضى بعد إصابتهم بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد الناجم عن عدة أنواع مختلفة وشائعة من البكتيريا، فقد يؤدي فرط نمو هذه البكتيريا في الأمعاء إلى هجوم مناعي على الأنسجة المعوية للمريض (المناعة الذاتية) مع الالتهاب الناتج عن ذلك وتلف الأنسجة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي.[4]

علاج القولون العصبى

الهدف من العلاج هو التخفيف من الأعراض، حيث يعتمد المسار الدقيق للعلاج على نوع الأعراض وشدتها، وغالبًا ما يعتمد نجاح العلاج على فهم جيد لماهية القولون العصبي وكيفية علاجه.

لحسن الحظ، هناك مناهج غذائية ودوائية وسلوكية يمكن أن تساعدك، ويجب أن تكون مخصصة لك، لذا اطرح على طبيبك الكثير من الأسئلة وساعد طبيبك على معرفة ما هو مهم بالنسبة لك، وغالبًا ما يفيد المرضى الذين يتمتعون بعلاقات أفضل مع مقدم الرعاية الطبية لديهم بتحكم أفضل في الأعراض.

قد يشمل علاج القولون العصبي والأعراض المرتبطة به:[5]

  • التغييرات الغذائية.
  • الأدوية.
  • العلاج النفسي.
  • العلاجات البديلة.

التغييرات الغذائية

الانتفاخ وآلام البطن والإسهال قد تستجيب لتعديل النظام الغذائي، على سبيل المثال، يحفز الكافيين أو الأطعمة الدهنية تقلصات القولون، لذلك قد يتحسن الشخص المصاب بالمتلازمة والإسهال عن طريق تقليل تناوله اليومي للمشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية.

أولئك الذين يعانون من الانتفاخ وعدم الراحة في البطن قد يستفيدون من تناول كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها جيدًا في الأمعاء الدقيقة، فتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز والفركتوز والسوربيتول، على سبيل المثال، قد يزيد من إنتاج الغازات، مما يؤدي إلى مزيد من الإنتفاخ والإسهال أو عدم الراحة في البطن لدى المصابين بالقولون العصبي.

تحتوي العديد من الأطعمة الصحية، بما في ذلك بعض الفواكه والخضروات، على هذه الأنواع من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، بالإضافة إلى الألياف، وهي مصدر آخر لإنتاج الغازات، حيث يمكن أن يكون العثور على التوازن الصحيح للأطعمة الصحية تحديًا إذا كنت تعاني من القولون العصبي.

الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها للعلاج:

  • مرخيات العضلات الملساء: هذه هي الأفضل لتخفيف أو منع التقلصات المعوية.
  • الأدوية المضادة للإسهال: الأدوية الخاصة بمرضى الإسهال تقلل من تكرار حركات الأمعاء مع تحسين قوام البراز.
  • الملينات: للمرضى الذين يعانون من الإمساك كأعراض سائدة.
  • المضادات الحيوية: لمحاولة تغيير تكوين فلورا الأمعاء التي قد تكون مسؤولة عن تخمر الكربوهيدرات سيئة الهضم.
  • جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب: إذا كان الألم والإسهال من الأعراض السائدة لديك، فقد تجد الراحة مع هذه الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي للأمعاء لجعله أقل تفاعلًا مع الأطعمة التي تتناولها أو للتوتر العاطفي.

العلاج النفسي

هناك علاقة قوية بين الجهاز العصبي ووظيفة القولون، حيث يلعب الضغط العصبي دورًا مهمًا في شدة الأعراض لدى مرضى القولون العصبي.

إذا كان الضغط العاطفي سببًا لأعراضك، فهناك العديد من التدخلات النفسية التي يمكن استخدامها، والأكثر دراسة هو العلاج السلوكي المعرفي، والذي ثبت أنه فعال مع القولون، حيث يتم توفير هذا النوع من العلاج من قبل أخصائي صحة عقلية مدرب، كما ثبت أن العلاج بالتنويم المغناطيسي يساعد في إدارة أعراض القولون العصبي.

العلاجات البديلة

ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك مفيدة في إدارة بعض أعراض القولون العصبي، بجانب ذلك، قد يكون الوخز بالإبر مفيدًا في إدارة القلق والألم العضلي الليفي والصداع النصفي والأرق المرتبط بالقولون العصبي، وأيضًا له تأثير مباشر على الجهاز الهضمي عن طريق تغيير حركية الجهاز الهضمي وإدراك الألم، كذلك يمكن أن يساعد التدليك العلاجي في تقليل القلق وتخفيف التوتر.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب انفجار القولون والمضاعفات الناتجة عنه

مضاعفات القولون العصبي

هذه المتلازمة لديها بعض المضاعفات المرتبطة بها، فلا يؤدي القولون العصبي إلى نزيف المستقيم أو سرطان القولون أو أمراض الأمعاء الالتهابية، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي، ولكن قد يؤدي الإسهال والإمساك إلى تفاقم البواسير لدى الأشخاص المصابين بها بالفعل، وإذا استبعد الشخص الكثير من الأطعمة من نظامه الغذائي، وكان النظام الغذائي محدودًا للغاية في العناصر الغذائية التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية، والتأثير على نوعية حياة الشخص هو أكبر مضاعفات متلازمة القولون العصبي، كما يمكن أن ينتج التوتر والقلق عن الألم ويمكن أن يؤثر على حياة الشخص اليومية.[4]

وفي الختام، نكون قد وصلنا الي نهاية مقال ما هو القولون العصبي الذي تعرفنا فيه عن ما هو القولون العصبي، ومن هو المعرض لخطر الإصابة، وأسباب القولون العصبي، وأنواع القولون العصبي، علاج القولون العصبى.

المراجع

[1]niddk.nih.govIrritable Bowel Syndrome (IBS)11/09/2021
[2]clevelandclinic.orgIrritable Bowel Syndrome (IBS)11/09/2021
[4].emedicinehealth.comIrritable Bowel Syndrome (IBS)11/09/2021
[5]hopkinsmedicine.orgIrritable Bowel Syndrome Treatment11/09/2021