لماذا سمي الامام علي بأمير النحل

لماذا سمي الامام علي بأمير النحل
لماذا سمي الامام علي بأمير النحل

لماذا سمي الامام علي بأمير النحل  حيث كان الأمير علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة وأول الأئمة وكان مسقط رأسه الكوفة في العراق وتوفي إثر جراح بسيف مسموم على يد ابن ملجم في صلاة الفجر.

لماذا سمي الامام علي بأمير النحل

سمي الإمام علي بهذا الاسم لأنه في عصر الجاهلية قوم بني سليم كان لديهم نحل كانو يدافعون به عن أنفسهم ليتصدر لأي عدو ويعلو في السماء ويشكل غمامة في أعلى الجو وتنزل على العدو تهزمه، وقضوا بني سليم على أعدائهم باكورات النحل بهذا الفن، وبعد أن أفشى الرسول الإسلام ومعه الصحابة ذهب إلى بنو سليم لكن انتشر النحل في الجو ونزل على الجنود المسلمين فقال نبي الله أين علي بن ابي طالب سمعه الإمام وعندما سمعوا (صلى الله عليه وآله) أدبر النحل رجوعًا وقام يلدغ بنو سليم ولدغهم فسرعان ما هربوا إلى الأودية والجبال.

وفتح أمير المؤمنين بني سليم وكان نبي الله يشبه أمير المؤمنين باليعسوب وهي النحلة  ـ رُوِيَ عن الإمام علي بن موسى الرِّضَا ( عليه السَّلام ) في قول الله عَزَّ و جَلَّ : ﴿ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ 1 أنَّهُ قال : قَالَ النَّبِيُّ ( صلى الله عليه و آله ) ومن هذه اللحظة لقب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب باليعسوب.

 نبذة عن الأمير علي بن ابي طالب

علي بن ابي طالب هو ابن عم نبي الله وكان اسمه أمة أسد وكان والده غائبًا لكن عند رجوعه لم يعجبه الاسم فغير اسمه لعلي، وتربى علي بجانب الرسول ولم يفارقه وتزوج فاطمة الزهراء وبعد وفاتها تزوج ليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وغيرها من الكثير من الأزواج.

شاهد أيضًا: لماذا لقب علي بن ابي طالب بابي تراب

أهم أعمال علي بن ابي طالب

أهتم علي بن ابي طالب بالأحتساب والتجارة وغيرها من الأعمال وهي كالآتي:

  • محو آثار الجاهلية أرسل الهياج الأسدي لتسوية القبور وإخفاء التماثيل لمنع تقديسها أو عبادتها مرة أخرى.
  • بطلان الاعتقاد بالكامل هو الخروج للقتال والقضاء على الخوارج.
  • بناء السجون
  • القضاء على العهد السابق من الخلفاء والتغييرات حتى تستقر أمور الدولة الإسلامية.

وفاة علي بن ابي طالب

أغتيل أمير المؤمنين على يد الخوارج في المسجد الكبير في الكوفة في العراق وكان عمرة 63  عام متاثرًا بجراح في رأسه بسيف مطلي مسموم.

في نهاية المقال نكون عرفنا عن لماذا سمي الامام علي بأمير النحل وأهم أعماله وأنه اهتم بالتجارة ومحو كل المعتقدات القديمة مثل اقتناء التماثيل، ويعتبر علي بن أبي طالب أحد المبشرين بالجنة وهو زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء.