ماهي دول الشرق الاوسط وكم عددها

ماهي دول الشرق الاوسط

ماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها؟ الشرق الأوسط بالإنجليزية:The Middle East ، وهو في مفهومه الاصطلاحي، الواسع والمتغير تبعًا للأحداث والوقائع السياسية والإقليمية، يقصد به تقسيم سياسي يضم الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، ومنطقة الهلال الخصيب، التي تبدأ من العراق في الشرق حتى مصر في الغرب. في حين يضم أيضًا أربع دول غير عربية وهي: إيران، تركيا، الكيان الإسرائيلي، وقبرص.

ماهي دول الشرق الاوسط وكم عددها

دول الشرق الأوسط يبلغ عددها 16 دولة وهي: تركيا، وقبرص، وسوريا، ولبنان، والعراق، وإيران، وفلسطين، والأردن، ومصر، والسودان، وليبيا، والمملكة العربية السعودية، والكويت، واليمن، وسلطنة عمان، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة. بعد التعرف على خريطة دول الشرق الأوسط، هذا هو التعريف التقليدي والسياسي لدول تلك المنطقة. كما أن أوّل استخدام لهذا المصطلح كان في خمسينيات القرن التاسع عشر من قبل بريطانيا، ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية. كما وتطل منطقة الشرق الأوسط على أهم الممرات المائية، كالبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، وبحر العرب، والبحر الأحمر. في حين تتحكم بأهم المضائق المائية للملاحة الدولية، كمضيق هرمز، ومضيق باب المندب، وقناة السويس. [1]

شاهد أيضًا: تفاصيل مبادرة الشرق الاوسط الاخضر التي اطلقها ولي العهد السعودي 2021

أهمية الشرق الأوسط عالميًا

بعد الاطلاع على ماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها. في الواقع أن للشرق الأوسط أهمية عالمية كبرى لعدة نواحٍ منها: [1] [2] [3]

  • الأهمية الاقتصادية: فبسبب وجود احتياطي النفط في الشرق الأوسط والذي يشكل نسبة 66 % من احتياطي النفط العالمي. في حين أن هذه المنطقة تعتبر المصدّر الرئيس للنفط للدول الصناعية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وروسيا، والصين، واليابان، حيث يتركز في دول الخليج العربي، لذلك تسعى الدول الكبرى أن تشرف على المنطقة كما تفعل الولايات المتحدة الأمريكية. ولوفرة الأيدي العاملة والسوق المستهلك.
  • الأهمية الدينية: فلا يخفى أن الشرق الأوسط مهبط الديانات السماوية وغيرها، كالابراهيمية، والدرزية، والبهائية.
  • والأهمية الثقافية: حيث قامت في الشرق الأوسط أولى الحضارات البشرية، كحضارة بلاد الرافدين، وبلاد الشام، وحضارة قدماء المصريين والفراعنة، وحضارة سبأ ومَعين وحميَر في اليمن، والنبطية في شبه الجزيرة العربية.
  • الأهمية الاستراتيجية: نظرًا لموقع دول الشرق الأوسط الاستراتيجي الهام عسكريًا ولوجستيًا بينها وبين الأقاليم المجاورة، حيث لعبت دورًا محوريًا، كجسر يربط بين الدول والقارات في العالم قديمًا وحديثًا.

معلومات عن دول الشرق الأوسط وعددها

من خلال التعريف بماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن مفهوم الشرق على الشكل التالي: [1] [2] [3]

  • يقابل مفهوم (الشرق الأدنى) مفهوم (الشرق الأقصى)، ويقصد به دول شرق آسيا، وتشمل كل من الصين، واليابان، وكوريا.
  • توسّعت في العقود الأخيرة دول الشرق الأوسط؛ حيث شملت دولًا من القارة الإفريقية، كتونس، والجزائر، والمغرب، بسبب ارتباطها السياسي، والجغرافي، والتاريخي، مع باقي دول العالم العربي. كما وساهمت ذات العوامل الجغرافية والسياسية، بضم أفغانستان وباكستان إلى دول الشرق الأوسط.
  • تربط بعض دول الشرق الأوسط قارتين ببعضهما. كما في تركيا وقبرص، كونهما تربطان قارة آسيا مع قارة أوروبا، الأمر الذي أثار جدلًا حول حقيقة اعتبارهما من الدول الأوروبية، أم من دول الشرق الأوسط. وفي ذات السياق لأن أرمينيا، وأذربيجان، وجورجيا تقع في شمال تركيا، لذلك فهي تُعدّ في بعض الأحيان من دول الشرق الأوسط، أو جزء من قارة آسيا، أو أوروبا، أو تصنف كمنطقة دولية منفصلة.
  • تشرف منطقة الشرق الأوسط على البحر الأحمر وبحر العرب من جنوبها، ويشكلا الحدود البحرية لكل من المملكة العربية السعودية، واليمن، وسلطنة عمان. كما يشكل الخليج العربي حدًا لمنطقة وسط الشرق الأوسط، لكل من الإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين، والكويت، وإيران، بينما تقع كلّ من أفغانستان وباكستان على الحدود الشرقية للشرق الأوسط.
  • يشكل التاريخ المشترك لباكستان مع الهند، عاملًا يجعل باكستان أقرب لتصنيفها من دول جنوب آسيا، عوضًا عن الشرق الأوسط. بينما والدول المتاخمة لإيران وأفغانستان، كتركمانستان، وأوزبكستان، وطاجيكستان، والتي تمثل الحدود الشمالية للشرق الأوسط، ففي أحيان كثيرة تعتبر مع قيرغيزستان وكازاخستان، كونها تقع في وسط آسيا، ضمن دول الشرق الأوسط.
  • تقدر مساحة الشرق الأوسط بحوالي 9.9 مليون كيلو مترًا مربعًا، ويعتبر البعض أن مصطلح الشرق الأوسط (مطاط) إلى حدٍّ كبيرٍ. ذلك لكونه غير ثابت، ومتقلب مع المتغيرات الإقليمية حيث تندرج بعض دول الشرق الأوسط في تسميات أخرى مثال: دول الشرق الأدنى، والشرق الأقصى، ودول غرب آسيا، وشرق البحر الأبيض المتوسط، والعالم العربي، والعالم الإسلامي وغيرها.
  • تقع في منطقة الشرق الأوسط، ثلاث من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي: حدائق بابل المعلّقة، ومنارة الإسكندرية، والهرم الأكبر في الجيزة.
  • ساهم الشرق الأوسط في العصور الوسطى، من خلال علمائه في تطور العلوم وتقدمها، كعلوم الكيمياء، والطب، والجبر والهندسة، وعلم الفلك ورصد النجوم. في حين تضم مكتبة بيت الحكمة أول مرصد فلكي في العالم الإسلامي. كما وتعد أول وأكبر مكتبة عامة في العالم، تم تشييدها في القرن التاسع للميلاد في العاصمة العراقية بغداد.

حدود دول الشرق الأوسط

بالعودة إلى موضوع بحثنا ماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها ؟ تجدر الإشارة إلى التنويه بحدود هذه المنطقة. إذ يحد الشرق الأوسط من الجهة الشمالية البحر الأسود وبحر قزوين. ومن الجهة الشمالية الغربية دول جنوب غرب آسيا، والبحر الأبيض المتوسط. ومن الجهة الغربية البحر الأحمر. كذلك ومن جهة الجنوب فخليج عدن وبحر العرب. ومن الجهة الجنوبية الشرقية فيحده سلطنة عمان، ومضيق هرمز، والخليج العربي. [2]

جغرافيا دول الشرق الأوسط والتي عددها 16 دولة

تتنوع التضاريس في دول الشرق الأوسط، التي تلعب دورًا بارزًا في تنوع المناخ فيها المعالم والتكوينات الجغرافية التضاريسية التالية: [1] [2]

  • الصحاري: كالصحراء العربية التي تقع بين اليمن، وسلطنة عمان، وتشغل أجزاء من المملكة الأردنية، والعراق، والخليج العربي. كما وتقع في وسطها صحراء الربع الخالي. بالإضافة إلى الصحراء الكبرى في الجمهورية المصرية.
  • المحيطات والبحار والخلجان: يشرف الشرق الأوسط على العديد من البحار والخلجان والأنهار، كالبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، وبحر قزوين، والبحر الأحمر، والبحر الميت أخفض بقعة على كوكب الأرض، ومياهه الأكثر ملوحةً في العالم. كما يُعتبر. بينما تمرّ في الشرق الأوسط أهم الأنهار كالنيل الذي يعتبر أطول أنهار العالم، ونهريّ الفرات، ودجلة، ونهر الأردن، والعاصي وغيرها. كما ويشرف على محيطين هامين هما الأطلسي من جهة الغرب، والمحيط الهندي من جهة الشرق، ومن المضائق مضيق هرمز شمالي سلطنة عمان، ومضيق باب المندب جنوبي اليمن، ومضيق جبل طارق في المغرب، ومضيق تيران في مصر.
  • السلاسل الجبلية: وهي تنتشر في كافة دول الشرق الأوسط. كسلسلة جبال طوروس وزاغروس وجبال عسير. كذلك والهضاب الكبرى كهضبة نجد وحضرموت في شبه الجزيرة العربية، والحماد في سوريا.

اقتصاد دول الشرق الأوسط

بعد معرفة دول الشرق الأوسط وعددها، تتفاوت دول الشرق الأوسط اقتصاديًا في تصنيفها من حيث الفقر والغنى بالموارد. كما وأن اقتصادات بعض دول الشرق الأوسط تعتبر في أعلى المستويات العالمية، بسبب غناها بموارد الطاقة، وفي طليعتها النفط والغاز الذي انعكس تصديرهما على مفاصل الحياة فيها نموًا وازدهارًا، ومن أهم الصناعات القائمة في الشرق الأوسط، الصناعات البتروكيميائية التي تعتمد في أساسها على المشتقات النفطية، وتكرير النفط، والصناعات المعدنية. كذلك والصناعات القائمة على المنتوجات الزراعية، كصناعة النسيج والألبسة من القطن، والصناعات الغذائية المعلبة، واستخراج الزيوت، ومشتقات الألبان، ودباغة الجلود، ومن تربية المواشي. [2]

شاهد أيضًا: الدول المشاركة في قمة الشرق الاوسط الاخضر في الرياض 2021

السياحة في الشرق الأوسط

بعد التوضيح بماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها، نعرض فيما يلي أبرز المناطق السياحية الموجودة في دول الشرق الأوسط والتي تمتلك شهرة عالمية حيث أدرج العديد منها على قائمة حفظ التراث العالمي لمنظمة اليونسكو: [2]

  • إسطنبول: التي تمتلك تاريخًا ثقافيًّا عريقًا، وكانت تعرف قديمًا بالقسطنطينية، وتقع في تركيا. وتصنّف من أكبر وأجمل مدن العالم، وأكثرها اكتظاظًا بالسكان. ومن معالمها مضيق البوسفور، ومسجد آيا صوفيا، ومسجد السلطان أحمد.
  • القدس: عاصمة فلسطين وأعرق مدن العالم، والتي تعد محجًا للمسلمين والمسيحيين من حول العالم لأهميّتها الدينية، حيث فيها المسجد الأقصى وقبّة الصخرة، وكنيسة القيامة وكنيسة مهد السيد المسيح عليه السلام.
  • دمشق: العاصمة السورية أقدم العواصم المأهولة بالسكان، الملقبة بجدة العواصم، وعاصمة الدولة الأموية، وتتميز بمعالمها الأثرية، وبأبوابها السبعة، ومنتزهاتها وأسواقها.
  • البتراء: التي بناها الأنباط في الأردن، وتسمى المدينة الوردية، ويقع فيها أحد أضيق ممر تاريخي (السيق). كما توجد فيها الخزنة الصخرية.
  • القاهرة: العاصمة المصرية لا سيما المدينة القديمة، التي تشتهر بأزقّتها وشوارعها الضيقة، ومساجدها القديمة وبوّاباتها الضخمة وأسواقها الشعبية.
  • جبيل: في لبنان من أقدم المناطق المأهولة في العالم. وفيها الآثار الفينيقية والرومانية، والإسلامية التي تعود إلى العصر المملوكي، وطرازها الريفي من العصور الوسطى، وتتميز بميناء جبيل وشواطئها الجميلة.
  • دبي: في دولة الإمارات، وفيها برج العرب الأعلى ارتفاعًا في والأجمل في العالم.
  • الرياض: عاصمة المملكة العربية السعودية من المدن العيقة الحديثة في آن معًا وتزخر بالمعالم السياحية والمتنزهات والأبراج والقصور.

الشرق الاوسط وشمال إفريقيا

تتألف منطقة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تكتب اختصارًا بكلمة MENA، من عدة دول عددها 20 دولة، محصورة بين قارتيّ آسيا وأفريقيا. وهي كل من: مصر، ليبيا، الجزائر، تونس، المغرب، وإيران، وتركيا، والعراق، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والكويت، والبحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وجيبوتي. كما وتضاف لهذه الدول إثيوبيا والسودان أحيانًا، وفيها نحو 6 % من مجموع تعداد سكان العالم. بينما في هذه الدول يوجد 66 % من الاحتياطي العالمي للبترول. [2] [3]

سكان دول الشرق الأوسط وكم عددها

يقارب عدد سكان دول الشرق الأوسط المليار نسمة. ففيه دول مرتفعة الكثافة السكانية كباكستان، ومصر، وإيران، وتركيا. بالمقابل تتبع له دول ضعيفة الكثافة السكانية، كقبرص، وقطر، والبحرين وأرمينيا. كما وتتعدد اللغات المتداولة بين دول الشرق الأوسط، حيث تعتبر اللغة العربيّة بلهجاتها المتعددة، الأكثر انتشارًا بين السكان. وتليها اللغة الفارسية والتركية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردية، والعبرية، والبربرية، والكردية، والشركسية، والأرمنية، والهندية، والبربرية، والأمازيغية، والشركسية، والكردية. بسبب التنوع العرقي لهذه المنطقة. بينما فيما يتعلق بالديانة الأكثر انتشارًا بين السكان فهي الإسلامية، وتليها المسيحية، واليهودية، والهندوسية وغيرها. [1] [2]

مفهوم الشرق الأوسط الكبير

في سياق التعريف بماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها، برزت على الساحة في العقد الأخير، مصطلحات سياسية جديدة. منها اصطلاح الشرق الأوسط الكبير، الذي أطلقته إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش على كامل الدول العربية. بالإضافة إلى كل من تركيا، والكيان الإسرائيلي، وإيران، وأفغانستان وباكستان، في إطار مشروع شامل يهدف حسب المزاعم الأمريكية، إلى الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، في هذه المنطقة. بعد أن تم عرض فكرة وأهداف مشروع الشرق الأوسط الكبير والجديد، على مجموعة الدول الصناعية الثمان. تم الإعلان عن نص مشروع الشرق الأوسط الكبير، وذلك في شهر آذار/ مارس عام 2004 م. [3]

شاهد أيضًا: انطلاق قمة الشرق الاوسط الاخضر بالرياض برئاسة ولي العهد

التحول من الشرق الأوسط الكبير إلى الجديد

نشرت مجلة القوات المسلحة الأميركية حول دول الشرق الأوسط وعددها، خريطة بعد تقسيمها المفترض. كما وأظهرت حجم المتغيرات الجغرافية والإقليمية في المنطقة. مع ملاحظة تغييب كامل لبلدان كالعراق والمملكة العربية السعودية. في حين اعتمدت الولايات المتحدة على تقسيم دول المنطقة على مبدأ الطوائف والأقليات التي تنتمي لها. على أن تتحول إلى دول أصغر، وكيانات سياسية. فالنظرة الأمريكية إلى الشرق الأوسط، تجده مخزونًا للنفط عالميًا وجزء من الشرق الأدنى، ومن آسيا الوسطى بدايةً من طاجيكستان وحتى موريتانيا، على أنه مخزن للنفط العالمي. فلجأت إلى اعتماد جملة مخططات عسكرية واقتصادية وسياسية بهدف السيطرة عليه. وإسقاط الأنظمة الحاكمة في دوله التي تقف في وجه هذا المشروع. فصادقت واشنطن على تغيير مفهوم الشرق الأوسط الكبير، ورسخته عبر الفوضى الخلاقة. كما ويضم من الدول: كل من أرمينيا، أذربيجان، جورجيا، كازاخستان، أفغانستان، باكستان، تركمانستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، الجزائر، السودان، موريتانيا، ليبيا، المغرب، تونس، جيبوتي، إريتيريا، الصومال. ليكون المشروع الرابع المطروح من الإدارة الأميركية، في عهد الرئيس بوش الابن، خلال ولايتيه الأولى والثانية. [3]

الدوافع الأميركية لإطلاق مشروع الشرق الأوسط الكبير

من خلال الاطلاع على ماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها، مما لا شك فيه أن منطقة الشرق الأوسط، والخليج العربي تحديدًا من أهم المناطق الاستراتيجية والحيوية، التي لطالما كانت عبر تاريخها مسرحًا للمطامع الاستعمارية لدول الغرب. وسنعرض فيما يلي الدوافع التي وجهت السياسة الأميركية لإطلاق نص مشروع الشرق الأوسط الكبير، لترسيخ ما يطلق عليه بأهداف مشروع الشرق الأوسط الكبير والجديد. التي نوجزها في أربعة نقاط: [3]

  • القيم الأميركية والروح التوسعية للفكر السياسي الاميركي.
  • ضمان أمن إسرائيل، والسيطرة على النفط.
  • تغير المناخات السياسية، وانتهاء ما يعرف بالحرب الباردة.
  • أحداث 11 أيلول/ سبتمبر عام 2001 م

مما سبق وعرضناه في مقالتنا هذه، عبر موقع محتويات، نأمل بأن يجني القارئ الفائدة المعرفية، بعد التعرف على ماهي دول الشرق الأوسط وكم عددها ؟ ليكوّن فكرةً ولو بسيطة عن المخططات الأمريكية، المعدةّ لمستقبل هذه المنطقة من العالم. والتي مهما تعددت مبرراتها ومسوغاتها، يبقى عنوانها العريض الهيمنة على الشرق الأوسط.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Middle East , 30/10/2021
  2. ^ worldatlas.com , Middle East , 30/10/2021
  3. ^ abu.edu.iq , مشروع الشرق الاوسط الكبير (قراءة في الفكر السياسي الاميركي المعاصر) , 30/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *