كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من

كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من
كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من

كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من ماذا؟ حيث أن السؤال هو عبارة عن جملة ما لها صيغة معينة تختلف عن صيغ باقي الجمل الأخرى، والسؤال هو الجملة التي تبدأ بأداة من أدوات الاستفهام المعينة مثل: ماذا وإلى وما وأين ولماذا، ويجب أن تكون الإجابة على ذلك السؤال محددة وموضوعية.

كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من

كن مباشرًا وتواصل بالعين يعتبر من ضمن القواعد الأساسية لطرح الأسئلة، حيث أنه أيضًا من ضمن أهم القواعد الأساسية المستخدمة في طرح الأسئلة هي قاعدة التركيز على الأمر المراد السؤال عنه أو عن الموضوع، والتأكد جيدًا من صحة، ووضوح الغرض منه، ولا يوجد قاعدة أو أثنين فقط لطرح الأسئلة فهناك الكثير والعديد من تلك القواعد، وذلك لكي يتمكن طارح السؤال من طرحه بصورة منظمة، وصحيحة تمكنه من إيضاح سؤاله وإيضاح الغرض منه.

لذلك قال علماء الفلسفة أن طرح الأسئلة الفعالة لا يكون إلا بتوافق مجموعة من الأسس والقواعد، لذلك يجب على طارح الأسئلة أن يراعي تلك القواعد عند طرحه لتلك الأسئلة، وذلك بالتركيز على الموضوع الذي يود السؤال عنه.

شاهد أيضًا: في تطور الفكر الناقد الاجوبة اهم من الاسئلة

ما هي قواعد طرح الأسئلة؟

يجب أن يكون طارح السؤال حريصًا على اتباع عدة قواعد معينة، وذلك عند طرحه أي سؤال، ومن أهم تلك القواعد الواجب مراجعتها، ما يلي:

  • أن يكون طارح السؤال مباشر في طرحه لذلك السؤال وواضح جدًا من حيث تحديد الغرض، وتحديد الغاية من ذلك السؤال.
  • أن يكون السؤال المطروح من قِبل طارح السؤال مختصرًا، حتى لا يتسبب في نفور الشخص المطروح عليه السؤال، والمراد منه الإجابة عليه.
  • أن تكون صيغ الجمل المستخدمة في السؤال صيغ سهلة وبسيطة، وذلك لكي يتمكن المطروح عليه السؤال الإجابة على ذلك السؤال أيًا كان مستواه الثقافي أو العلمي أو الفكري.
  • أن يركز طارح السؤال أثناء طرحه للسؤال على الموضوع الذي يود الاستفسار والسؤال عنه.
  • أن يكون ذلك السؤال ملائم لما هو موجود من حدث وموقف، وأن يكون لطارح السؤال والمطروح عليه.
  • أن يكون غرض السؤال وغايته واضحين تمامًا للمطر ح عليه السؤال، حتى يستطيع الإجابة بصورة صحيحة عليه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن كن مباشرا وتواصل بالعين يعتبر من ضمن القواعد الأساسية لطرح الأسئلة، حيث أنه أيضًا من ضمن أهم القواعد الأساسية المستخدمة في طرح الأسئلة هي قاعدة التركيز على الأمر المراد السؤال عنه أو عن الموضوع، والتأكد جيدًا من صحة، ووضوح الغرض منه.