خير صفوف الرجال

خير صفوف الرجال
خير صفوف الرجال

خير صفوف الرجال ، هو عنوان هذا المقال، وهو جزءٌ من متنِ حديثٍ شريفٍ، فما هو متنُ هذا الحديثِ؟ وما هو شرحه؟ وما درجة صحته؟ وما هي الثمرات المستفادة من هذا الحديث الشريف؟ وما حكم الصفِّ الأول بالنسبةِ لصفوفِ النساء في صلاة الجماعة الخاصة بهنَّ؟ كلُّ هذه الاسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

خير صفوف الرجال

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجالِ أوَّلُها، وشَرُّها آخِرُها، وخَيْرُ صُفُوفِ النِّساءِ آخِرُها، وشَرُّها أوَّلُها”،[1] وهو حديثٌ رواه الصحابيُّ الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- وفي هذه الفقرةِ سيتمُّ بيانُ شرحه، مع بيان درجة صحته، وفيما يأتي ذلك:

شرح حديث خير صفوف الرجال

يوضح هذا الحديثُ أنَّ أحكامَ النِّساء تختلف عن أحكام الرجالِ في حضورهنَّ لصلاةِ الجماعةِ المساجدِ، من حيث السترة والبعد عن مواطن الشبهاتِ، كما يبيِّن موضع صفوف النساء والرجالِ، وفيما يأتي بيان شرحِ هذا الحديث بشيءٍ من التفصيل:[2]

  • خير صفوف الرجال أولها: هذه الجملة تبين أن الصفَّ الأول للرجالِ في الصلاةِ هو أفضلُ الصفوف؛ لما في ذلك من مسارعةٍ ومنافسةٍ واجتهادٍ من قبلِ أصحابه في أن يكونوا في الصدارةِ دائمًا، ولا سيما في الصلاة، بالإضافةِ إلى بعد هذا الصفِّ عن صفِّ النساء.
  • وشرِّها آخرها: وآخرُّ صفٍ للرجالِ هو أشرُّ الصفوف؛ بسبب تأخرِّ أصحاب هذا الصفِّ عن الطاعاتِ، بالإضافةِ إلى قربِ هذا الصفِّ من صفِّ النِّساء.
  • وخير صفوف النساء آخرها: أمَّا بالنسبةِ لصفوف النِّساء في الصلاةِ فأفضلها آخرَ صفٍ؛ وذلك لبعدِ هذا الصفِّ عن الرجالِ والفتنةِ.
  • وشرُّها أولها: وذلك لقربِ الصفِّ الأولِ من صفوف الرجال.

شاهد أيضًا: عورة الرجل في الصلاة من السرة إلى الركبة

صحة حديث خير صفوف الرجال

لقد حكم الإمامُ مسلم رحمه الله- على قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجالِ أوَّلُها، وشَرُّها آخِرُها، وخَيْرُ صُفُوفِ النِّساءِ آخِرُها، وشَرُّها أوَّلُه”، بالصحةِ، كما أنَّه قد رواه في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- برقم 440.[3]

شاهد أيضًا: حكم مسابقة الامام في الصلاة

الثمرات المستفادة من حديث خير صفوف الرجال

إنَّ في الحديث الشريف المذكور، عددًا من الثمرات المستفادةِ التي يُمكن للمسلمِ استنباطها منه، وفي هذه الفقرةِ من هذا المقال سيتمُّ بيانها، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • يبيِّن الحديث الشريفِ أنَّ كمال الطاعةِ إنَّما يكون بكمال انظباط المسلمِ عند أدائها.
  • يحثُّ الحديث الشريف المسلمَ على المسارعة إلى أداء الصلوات الخمس.
  • يبيِّن الحديث الشريف أفضل محلٍ للمسلمِ في صلاته.
  • يبيِّن الحديث الشريف المحلَّ الأفضلَ للمرأةِ عند صلاتها جماعة مع الرجال.
  • يحثُّ الحديث الشريف المرأة على التستر والاحتجاب عن الأعين ما استطاعت.

شاهد أيضًا: ما حكم صلاة الجماعة للرجال القادرين في الحضر والسفر

هل الصف الأخير أفضل للنساء إذا انفردن في الجماعة

يكون الصفُّ الأخير هو خير الصفوف بالنسبة للنساءِ في صلاة الجماعةِ مع الرجالِ، بينما إذا انفردنَ في جماعةٍ لوحدهنَّ من غيرِ رجالٍ، فتكون الأفضلية بهذه الحالة للصفِّ الأولِ مثل الرجالِ تمامًا؛ إذ بهذه الحالة تنتفي الحكمةُ من كونِ الصفِّ الأخير هو أفضلُ صفوفهنَّ إذا صلينَ جماعةً مع الرجالِ.

شاهد أيضًا: التقدم على الإمام في انتقالات الصلاة تسمى

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان خير صفوف الرجال وفيه تمَّ ذكر متنِ الحديث الشريفِ، ثمَّ تمَّ بيان شرحه بالتفصيلِ، كما تمَّ بيان درجة صحته، والثمرات المستفادة منه، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان أنَّ خيرَ صفوفِ النساء آخرها في حال صلاةِ الجماعةِ مع الرجال فقط.

المراجع

[1]رواه مسلم
[2]dorar.netشرح الحديث15/12/2021
[3]dorar.netشرح الحديث15/12/2021
[4]dorar.netشرح الحديث15/12/2021