توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية

توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية
توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية

توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية، مع تطور العلم الحديث وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تساعد على تخزين وتبادل المعلومات بطرق مختلفة ومتعددة، أصبح من الضروري جدًا أن يتم تأمين المعلومات الهامة والسرية حتى لا تتعرض للسرقة والقرصنة.

توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية

توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية هو حماية الأجهزة والبيانات والمعلومات، وهو ما يسمى بعلم أمن المعلومات والذي ظهر حديثًا بعد الانتشار الكبير لأجهزة وتطبيقات السرقة والقرصنة على الشبكات والأجهزة الداخلية والخارجية، فقد أصبح أمن البيانات والمعلومات من الأمور التي تهدد الأمن القومي لبعض الدول وكذلك المؤسسات والمنشآت الكبرى، ولذلك تقوم كل مؤسسة ومنشأة بل وحتى الدول بإنشاء هيئة كاملة تعمل على حماية معلوماتها وبياناتها السرية من السرقة والاقتباس وتوفير كافة السبل التي تمنع عنها الهجمات الالكترونية الخطيرة والتي قد تهدد كيانها بالزوال من قِبل أشخاص غير قانونيين وغير مصرح لهم بالقيام بهذه العمليات من الجهات المختصة أو ما يطلق عليهم (هاكرز).

شاهد أيضًا: جهاز التخزين الرئيس في الحاسب حيث يستخدم لتخزين البيانات واسترجاعها حيث يتم تخزين جميع البرامج بما فيها نظام التشغيل والملفات

طرق الحفاظ على الأجهزة من الاختراق

للحفاظ على الأجهزة والمعلومات وحمايتها من السرقة والاختراق والقرصنة ممن يسمون بالـ (الهاكرز)، هناك عدة خطوات يجب اتباعها بشكل دوري مستمر لضمان عدم تعرض الحسابات الشخصية والبنكية الموجودة على الأجهزة المختلفة سواء كانت أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل للسرقة والاختراق، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • عدم مشاركة المعلومات الشخصية مع أحد وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقد يحدث أن يطلع أحد لصوص الهوية عليها ويستطيع الوصول إلى الحسابات المالية والشخصية أو السجلات الائتمانية الموجودة على الجهاز.
  • عند رغبت في زيارة موقع خاص بنك أو مؤسسة مالية يجب أن تدخل اسمها بنفسك عبر برنامج المتصفح الذي تقوم باستخدامه ولا ينبغي اتباع أي رابط موجود على شبكة الإنترنت فقد يكون رابط وهمي يؤدي إلى أحد الهاكرز.
  • يجب عدم الرد على أي بريك إلكتروني أو رسالة نصية واردة تطلب إدخال معلومات شخصية أو مالية أو أية أرقام سرية خاصة بك.
  • إذا كنت تفضل التسوق عبر شبكة الانترنت لا يجب أن تقوم بتقديم معلوماتك الشخصية أو المالية على موقع الشركة التي تشتري منها في حالة عدم وجود ما يثبت من أن هذا الموقع آمن مثل أن تظهر أمامك أيقونة القفل على الــ (Status bar) أو أن يبدأ الموقع بالرابط الأمن https//.
  • يجب الاهتمام بتحديث برامج الحماية باستمرار وتثبيتها على الأجهزة التي تقوم باستخدامها وخاصة التي تحتوي على كلمات السر لحساباتك الشخصية.
  • وبعد القيام بتحديث برامج الـ (Anti-virus) على اجهزتك قم بعمل مسح فوري لكي تتجنب وجود فيروسات أو أية برامج تجسس على أجهزتك.
  • يجب أن تحتفظ بنسخة احتياطية Backup من جميع معلوماتك السرية وملفاتك الهامة وأية معلومات ثمينة ومهمة تحتاج إليها في مكان آمن لا يعلمه أحد غيرك.

شاهد أيضًا: من سبل الحماية من البرامج الضارة

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على توفير الأدوات والوسائل اللازمة لحماية الأجهزة والبيانات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية وهي حماية الأجهزة والبيانات فيما يطلق عليه أمن المعلومات والذي أصبح امرًا هامًا وضروريًا هذه الأيام بسبب ما نشهده من تقدم كبير وتطور هائل في وسائل التكنولوجيا الحديثة مما يلزم ظهور نام أمنى يعادل هذا التطور الغير مسبوق.