يعتبر الانفجار المعرفي من

يعتبر الانفجار المعرفي من
يعتبر الانفجار المعرفي من

يعتبر الانفجار المعرفي من ، الانفجار المعرفي هو الزيادة المتسارعة في المعلومات أو البيانات المنتشرة وتأثير هذه الوفرة، ومع نزايد كمية البيانات المتاحة تصيخ مشكلة إدارة البيانات أكثر تعقيدًا. وسنتحدث في هذا المقال عن سمات المجتمع المعرفي وطرق احتواء هذا الانفجار المعرفي.

يعتبر الانفجار المعرفي من

يعتبر الانفجار المعرفي من, الجواب الصحيح سمات المجتمع المعرفي.نظرًا لاستخدام المعلومات على الوسائل إلكترونية، فمفهوم الانفجار المعرفي مرتبط ارتباط وثيق بتدفق البيانات والمعلومات، ويتلخص بالكمية المتزايدة باستمرار من المعلومات الرقمية المتبادلة خلال واحدة الزمن، ومع عدم إمكانية التحكم وإدارة البيانات بالإضافة إلى ظهور المعالجات الأكثر قوة ظهر معها ما يسمى الانفجار المعرفي.

شاهد إيضًا: المجتمع المعرفي الذي يتحول تدريجيا إلى عالم ذكي، يقوم على استخدام المنتجات الذكية وليس إنتاجها.

سمات المجتمع المعرفي

هي أحد المحتمات التي تعمل لديه تقنيات معرفية مقارنة وواسعة الانتشار ومن أهم سماته:[1]

  • الانفجار المعرفي: هي نمو متسارع في مختلف مناحي المعرفة، حيث أدى إلى ازدياد عدد المعلومات المتدفقة إلى العالم بأسره، وكذلك أدى على تضخم في كمية المعلومات المعرفية ونوعها، وذلك نتيجة للتطور التكنولوجي الحاصل، والذي شمل جميع العلوم العلمية والطبية والهندسية.
  • سرعة الاستجابة للمتغيرات: تتسم المجتمعات المعرفية بالمرونة العالية على مواكبة التحولات السريعة، والاستجابة لها بكل سلاسة وكفاءة، وذلك لضمان استمرار حصول المجتمعات المعرفية على المعرفة المطلوبة واللازمة لاستمرار تطورها وبقائها. وفد ساعد ذلك في ظهور الهيئات والحكومات الإلكترونية، التي تقدم الخدمات عن بعد، كالمدارس الإلكترونية والجامعات الافتراضية.
  • التطور التقني: إن صناعة تقنيات المعلوماتية والاتصالات يشهد تتطورًا سريعُا في المجتمعات المعرفية، وهذه التطور لا يشمل الوسائل التكنولوجية بل يتعدها إلى تطوير التطبيقات والبرامج المساعدة. لذا يعتبر التطور التقني من أهم سمات المجتمع المعرفي الحالي، فهي لا تستهلك هذه التكنولوجيا فحسب بل توجه إلى إنتاج أشكال أخرى أكثر تطورًا وتقدمًا.
  • تجاوز الحدود الزمانية والمكانية: ساعد هذه التطور المعرفي وكذلك التكنولوجي إلى جعل العالم قرية صغيرة، جاعل العالم ضمن دائرة معرفية واحدة، مما يسهل في نقل وتبادل المعرفة، وعدم حصر المعرفة ضمن مجال زمني أو مكاني محدد، من خلال تبادل الخدمات والتقنيات والمنتجات.

شاهد إيضًا: المجتمع المعرفي هو المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتحقيق تنمية مستدامة

طرق السيطرة على الإنفجار المعرفي

تم تطوير العديد من الوسائل والتقنيات لمحاولة السيطرة على  الانفجار المعرفي نذكر منها:

  • الاعتماد على علم التصنيف لتنظيم المعرفة من خلال إنشاء المكتبات الورقية و مراكز المعرفة الإلكترونية والعمل على فهرسة العلوم كلًا حسب اختصاصه.
  • الاعتماد على علم التكشيف في تنظيم المعرفة وضبطها من خلال استخراج المفاهيم التي يحتويها كل وعاء او مجموعة أوعية معلوماتية لنتمكن من استرجاع الوعاء عند ورود سؤال يتطابق مع محتوي الأوعية المكشفة.
  • استخدام علم التوثيق في تنظيم المعرفة وضبطها من خلال تحليل أوعية المعلومات بشكل دقيق وأكثر دقة.
  • استخدام علم المعلومات في تنظيم المعرفة من خلال أنتاج وتجميع وتنظيم واسترجاع وتفسير واستخدام هذه المعرفة.

وفي نهاية مقال يعتبر الانفجار المعرفي من ، نكون قد اطلعنا على سمات المجتمع المعرفي وكذلك طرق احتواء الانفجار المعرفي.

المراجع

[1]encyclopedia.comKnowledge Society18/12/2021