إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟

إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟
إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟

إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟ حيث يعتبر التوتر أثناء الامتحان أمر طبيعي مر به جميع الطلبة، وقد يتعرض البعض له بطريقة تدفعهم لنسيان الإجابات ولذلك هنالك خطوات محددة يجب اتباعها للتخلص من توتر الامتحان، حتى عندما يكون الطالب ضمن قاعة الامتحان.

إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟

إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟ تتركينه ثم تعودين إليه بعد الانتهاء من إجابة بقية الأسئلة، وللأسرة دور هام جدًا في مساعدة الطالب على تجاوز قلق الامتحان، وذلك من خلال بناء ثقة الطالب بنفسه، ومشاركته في أنشطة هامة تساهم في تدريب الطلاب على التفكير بإيجابية، بما يساهم فيتحسين سلوكه أثناء مواجهة مشكلات صغيرة تبدأ من تجاوز توتر الامتحان، وتنتهي في مسائل حياتية كبرى يمكن أن تسبب قلقًا وخوفًا لا مبرر له.

شاهد أيضًا: التوتر الذي ينتاب الطالب من الحضور

ما هي أعراض توتر الامتحانات

يعاني الكثير من الطلاب من توتر وقلق كبير أثناء فترات ما قبل الامتحان، وذلك يمكن أن يسبب لهم الأعراض التالية:[1]

فقدان القدرة على التركيز

بينما يحاول الطلاب التركيز على التحضير للاختبارات، تبدأ اعراض قلة التركيز بالظهور عليهم، حيث يبدؤون بالتفكير بأمور وأسئلة بعيدة جدًا عن المنهاج، ويقوم البعض من الطلاب بإجراء محادثات مع الطلاب الآخرين سواء قبل الامتحان مباشرة أو قبل فترة محددة تساهم بتشتيت الطالب، لذلك من المهم جدًا تدريب الطلاب على مهارات التركيز.

فقدان القدرة على استذكار المعلومات

عندما يبدأ الطلاب في التحضير للامتحان، فإن المهارة الأكثر أهمية هو تذكر المفاهيم والمعلومات التي درسوها لمدة طويلة حتى وقت الامتحانات، ولكن عندما يحاول الطلاب تذكر المفاهيم  ومعلومات التي قاما بدراستها خلال تلك المدة فقد، يكتشفون أن معظم الأشياء التي درسوها لا يمكنهم استذكارها أو تذكر أي شيء عنها، فغالبًا ما ينسون النظريات الرياضية أو الصيغ الأساسية،  وهذا أمر شائع جدًا، نظرًا للكمية الهائلة من المعلومات التي يحتفظون بها في أدمغتهم.

عدم القدرة على تذكر أمور أساسية

لا تسبب الامتحانات الخوف من النتائج فحسب، بل تسبب أيضًا التوتر والارتباك والنسيان بين الطلاب، نظرًا لأن الطلاب يركزون على الدراسة وينشغلون عن أمور أخرى هامة، مما يسبب لهم نسيان حتى الأشياء الصغيرة مثل دفاتر الملاحظات أو الأقلام أو أوراق امتحانية هامة وغيرها.

التشويش وخلط المفاهيم

وعدم القدرة على الكتابة بوضوح، فيصبح الطالب متذكرًا المفاهيم العامة والأساسية ولكنه غير قادر على تذكر المعلومات الدقيقة مثل صيغ القوانين وغيرها، ويمكن تجاوز ذلك من خلال قيام الطلاب باستمرار بنقاش المدرس حول المفاهيم والقيام بفهم القوانين وتطبيق العديد من الأمثلة العملية

خطوات للتخلص من توتر الامتحان

يمكن لطلاب اتباع خطوات محددة وذلك بهدف زيادة قدرتهم على التركيز وتجنب توتر الامتحان، ومن هذه الخطوات:[1]

  • ممارسة التأمل ينصح الطلاب بممارسة التأمل واليوجا لزيادة قوة تركيزهم، كما يساعد التأمل في تهدئة أذهانهم ويمكنهم من تعلم التحكم في تركيزهم.
  • وضع جدول زمني يحدد فيه الطالب بوضوح زمن البدء بكل مادة وزن الانتهاء والوقت المحدد لمراجعتها.
  • استخدام أسلوب الكتابة حيث يساعد كتابة المعلومات على زيادة التركيز والقدرة على التذكر.
  • قيام الطالب بامتحان نفسه وطرح أسئلة للتأكد من قدرته على التذكر.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال إذا واجهت سؤال صعب أثناء الاختبار ماذا تفعلين ؟، وقد تبين أن من المهم جدًا في حال نسيان إجابة سؤال محدد تركه، والانتقال إلى أسئلة أخرى، حيث يساعد ذلك الدماغ على سهولة استحضار معلوماته التي قام بتخزينها خلال فترات المراجعة.