تعرف على حظوظ المنتخب السعودي في التأهل 2022

تعرف على حظوظ المنتخب السعودي في التأهل 2022
حظوظ المنتخب السعودي في التأهل

حظوظ المنتخب السعودي في التأهل ، بعد خسارته في أرض الساموراي، تجمد رصيد المنتخب السعودي في مجموعته، حيث بات الأمر يتطلب بذل المزيد من الجهد للتأهل لكأس العالم 2022. فما هي حظوظ المنتخب السعودي بالتأهل وكيف يستطيع التأهل سنتعرف على ذلك خلال مقالنا.

نظام تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

تستحوذ قارة آسيا على أربع مقاعد ونصف في المونديال. حيث أن تصفيات كأس العالم للقارة الأسيوية تضم ثماني مجموعات من المنتخبات التي تلعب على التصفيات. يتم تأهل المركز الأول من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل أربع فرق ممن احتلوا المركز الثاني (وصيف) إلى دوري الـ 12 فريق. من ثم يتم تقسيمهم إلى مجموعتان والفريقان اللذان يحتلان المركز الأول والثاني من كلا المجموعتين يتأهل مباشرًة إلى مونديال كأس العالم 2022. أي يتأهل أربع فرق ليحتلوا الأربع مقاعد لآسيا ويبقى نصف المقعد لذا يلعب صاحبان المركز الثالث من كلا المجموعتين مباراتين (ذهاب، وإياب) والفائز يحتل النصف مقعد المتبقي، والذي بدوره يواجه صاحب المركز الرابع من مجموعة أتحاد أمريكا الشمالية، والفائز من الفريقين يتأهل مباشرًة إلى كأس العالم عنده.[1]

حظوظ المنتخب السعودي في التأهل

تعرض المنتخب السعودي للخسارة الأولى في المرحلة النهائية ضمن التصفيات الآسيوبة المؤهلة لكأس العالم 2022.حيث خسر  بثنائية نظيفة أمام اليابان في المباراة التي جمعت بين المنتخبين على ملعب سايتاما 2002، ضمن منافسات الجولة الثامنة من التصفيات الآسيوية النهائية.زمازال المنتخب السعودي في صدارة مجموعته برصيد 19 نقطة من 8 مباريات. بينما رفع منتخب اليابان رصيده إلى 18 نقطة محتلًا وصافة المجموعة وفي المركز الثالث منتخب استراليا برصيد 15 نقطة. ويحتاج المنتخب السعودي  إلى نقطتين فقط من مباراتين لضمان التأهل لكأس العالم المقبلة وفي حال الفوز في اللقاء القادم أمام الصين سوف يتأهل رسميًا للمونديال للمرة الثانية على التوالي. وكان المنتخب السعودي فاز على نظيره الصيني 3-2 في لقاء جمع بينهما في الدور الأول للتصفيات.يذكر أن بطل ووصيف كل من المجموعتبن الأولى والثانية يتأهلان مباشرة للمونديال. بينما يخوض الفائز بين ثالثي المجموعتين ملحقًا آسيويًا قبل خوض ملحق دولي ضد خامس أمريكا الجنوبية في حزيران.

شاهد أيضًا:قائمة المنتخب السعودي لتصفيات كأس العالم 2022 ضد اليابان وعمان

ترتيب مجموعة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2022

بعد خسارة المنتخب السعودي أمام مضيفه منتخب اليابان، تجمد رصيد السعودية عند 19 نقطة، إلا أنه ما زال متصدر لمجموعته الثانية في تصفيات آسيا لكأس العالم. وفيما يلي ترتيب مجموعة السعودية في تصفيات آسيا2022:

  • السعودية (19 نقطة)
  • اليابان (18 نقطة)
  • أستراليا (15 نقطة)
  • عمان (8 نقاط)
  • الصين (5 نقاط)
  • فيتنام (3 نقاط)

كم مرة تأهل منتخب السعودية كأس العالم

تأهل منتخب السعودية لبطولة كأس العالم منذ تأسيسه إلى الآن حوالي خمس مرات، وفيما يلي  عدد مرات تأهل المنتخب:

  • التَأهل إلى كَأس العَالم في سَنة 1994: استضيفت البطولة في ذلك العام في الولايات المتحدة الأمريكية. وتمكن المنتخب السعودي من بلوغها دور 16.
  • التَأهل إلى كَأس العالم في سنة 1998: حيث استضيفت البطولة في ذلك العام في دولة فرنسا. تمكن المنتخب السعودي من التأهل إلى مرحلة المجموعات فقط.
  • التأهل إلى كأس العَالم في سَنة 2002: استضيفت البطولة في ذلك العام في دولة كوريا الجنوبية وتأهل المنتخب السعودي إلى مرحلة المجموعات فقط.
  • التَأهل إلى كَأس العالم في سنة 2014: حيث استضيفت البطولة في ذلك العام في دولة البرازيل. تمكن المنتخب السعودي من التأهل إلى مرحلة المجموعات فقط.
  • التأهل إلى كأس العَالم في سَنة 2018: استضيفت البطولة في ذلك العام في دولة روسيا، وتمكن المنتخب السعودي من بلوغ مرحلة المجموعات فقط.

شاهد أيضًا: من هو اكثر لاعب سعودي سجل في كاس العالم ؟

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على حظوظ المنتخب السعودي في التأهل ، كما استعرضنا ترتيب مجموعة السعودية في تصفيات آسيا، كذلك ذكرنا عدد مرات تأهل السعودية لكأس العالم.

المراجع

[1].espn2022 World Cup02/02/2022