اي عينات التربه تجف بسرعه

اي عينات التربه تجف بسرعه

اي عينات التربه تجف بسرعه ؟ حيث تتمتع كل تربة من أنواع الترب بخصائص فيزيائية وكيميائية معينة، كما تختلف فيما بينها بسرعة جفافها، ومحتواها من المواد المعدنية، والمواد العضوية، والماء والهواء. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على إجابة السؤال السابق، وعلى المكونات الأساسية للتربة وخصائصها الفيزيائية والكيميائية.

اي عينات التربه تجف بسرعه

ترتبط سرعة جفاف أي نوع من أنواع التربة بعدة عوامل أساسية، أبرز هذه العوامل هو حجم حبيبات التربة، فكلما زاد حجم حبيبات التربة جفت بشكل أسرع، والعكس صحيح، أي أن الترب التي تتكون من حبيبات كبيرة تجف بشكل أسرع من الترب التي تتكون من حبيبات صغيرة، وتعرف الترب التي تجف بسرعة أيضًا بالترب الخفيفة.

شاهد أيضًا: التربة الصالحة للزراعة لونها أحمر

جواب اي عينات التربه تجف بسرعه

إن عينات التربة التي تجف بشكل أسرع هي التربة الرملية، حيث تتكون التربة الرملية من حبيبات كبيرة، وتعرف بالتربة الخفيفة كونها سهلة العزق في جميع حالات الطقس، والجدير بالذكر أن هذه التربة تحتفظ بكميات قليلة من الماء، بالتالي تجف بشكل أسرع من باقي التربة، كالتربة الطينية. تعتبر من الترب الفقيرة كون حبيباتها لا تحتوي على مواقع تبادل للشوارد، وتحتاج إلى كميات كبيرة من المواد العضوية لزيادة خصوبتها وقدرتها على الاحتفاظ بالماء.

ما هو مفهوم التربة

تعرف التربة بأنها الطبقة السطحية الهشة التي تغطي اليابسة على سطح الكرة الأرضية، وتتألف التربة من مكونات صخرية وترابية تغيرت نتيجة العوامل الكيميائية والجيولوجية والبيئية. تتكون التربة من مجموعة من الطبقات الأفقية المتراصة فوق بعضها البعض، وتختلف ألوان التربة بدرجات متفاوتة نتيجة التفاعلات الكيميائية لعنصر الحديد، كما يتعلق نسيج التربة بنسب تواجد مكوناتها من الرمل والمواد العضوية. كيميائيًا، تتمتع التربة بعدة خصائص كيميائية، كالرقم الهيدروجيني PH المسؤول عن قياس درجة حموضة التربة، والتبادل الكاتيوني المعروف بقدرة جسيمات التربة ذات الشحنة السالبة على جذب الكاتيونات الموجبة القابلة للتبادل، كالبوتاسيوم، والكالسيوم، حيث تساهم هذه الكاتيونات في زيادة خصوبة التربة ورفع كفاءتها في تثبيت جذور النباتات.[1]

شاهد أيضًا: نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

مكونات التربة

تتكون التربة بشكل أساسي من:

  • المواد المعدنية التي تؤثر على ملمس التربة ولزوجتها ونفاذيتها.
  • المواد العضوية المسؤولة عن خصوبة التربة ومحتواها من العناصر الغذائية الضرورية لنمو النبات.
  • الماء والهواء اللذان يلعبان دورًا أساسيًا في تماسك وترابط جزيئات التربة.

وبذلك نكون قد عرفنا اي عينات التربه تجف بسرعه وهي التربة الرملية، كما تعرفنا على مكونات التربة، وعلى أهم خصائصها الفيزيائية والكيميائية.

المراجع

[1]org.ukSoil types07/02/2022