نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب، الذهب من المعادن الثمينة التي يمكن الحصول عليها من أنواع معينة من التربة والتي تحمل عدة صفات وخصائص مختلفة عن غيرها بالإضافة إلى ذلك يعد الذهب من المعادن الجذابة التي يسعى الكثير إلى اقتنائها من أجل الزينة أو استثمار المال وغيرها من الاستخدامات.

معدن الذهب

الذهب عنصر كيميائي يحمل رمز Au، وهو من المعادن الثمينة اللامعة ذهبية اللون تنتمي إلى المجموعة 11 (Ib) ، الفترة 6 من الجدول الدوري، ويحمل مجموعة مميزة من الصفات مثل اللون والشكل والثمن وطريقة الاستخراج من التربة ويتواجد في الطبيعة بصورة نقية ويعرف بقيمته المتزايدة عبر الزمن حيث أنه من العناصر التي تزيد في قيمتها بمرور الوقت وهناك مؤشرات كبيرة قد تدل على الزيادة أو الإنخفاض المؤقت في أسعار الذهب وهذا ما يدفع الكثير إلى إقتناءه [1].

شاهد أيضًا: اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية

نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب

يتسائل الكثير من الأشخاص عن نوع التربة التي يمكن من خلالها الحصول على معدن الذهب حيث يطلق عليها علمياً باسم التربة السوداء والتي تشير إلى وجود الذهب والعديد من المعادن الثمينة والتي يعد الذهب أشهرها وأثقلها، حيث تساوي كتلة الذهب ضعف وزن الماء بحوالي ١٩ مرة، والرمل الأسود له كثافة تزيد عن الحديد بحوالي ثلاث مرات، وحدوث التغيرات في اون التربة قد يشير إلى وجود الذهب في منطقة قريبة وتلطيخ الحديد أيضًا من المؤشرات القوية التي تدل على وجود ذهب في هذه المنطقة وهناك العديد من العوامل الأخرى مثل نغير لون الحديد وعدم تأكسده دليل على. وجود الذهب في منطقة ما [2].

شاهد أيضًا: ما هو اغلى المعادن الموجوده على الكره الارضية

خصائص الذهب

يتمتع الذهب بمجموعة من الخصائص والمميزات التي جعلته من أفضل المعادن الثمينة وتتمثل تلك الخصائص في الآتي: [3]

  • يعد الذهب من الموصلات الجيدة للحرارة والكهرباء، وتبقى طويلاً عن المعادن الأخرى.
  • الذهب من المعادن التي يمكن استخراجها بالمتر والسمك الكبير حيث يصل في بعض الأوقات إلى حوالي خمس ملايين متر.
  • الذهب يمتلك خاصية الانعكاس الكبير للضوء والحرارة حيث يرتدي رواد الفضاء خوذة من الذهب لتسمح بعكس الضوء في الفضاء.
  • له قيمة عالية ويمكن طرقه والنقش عليه ولفه وإدخال الكثير من التغيرات عليه.
  • المرونة العالية حيث يمكن تسويته وتحويله إلى صفائح سميكة أو خفيفة حسب الرغبة أو الاستخدام.

شاهد أيضًا: الصفائح المعدنية الرقيقة المصنعة من المعادن تسمى

طرق استخراج الذهب ومعالجته

استخراج الذهب وخضوعه لعملية التكرير تمر بمجموعة من المراحل ولكنها تبدأ من استخراج الذهب سواء كان في الرواسب الوريدية أو رواسب العقدة التي يتم الحصول عليها من خلال الكفر بينما الرواسب الوريدية تتم باستخدام التجريف الكهربائي، حيث يبدأ تكرير الذهب من خلال أربع عمليات مثل:

  • التعويم.
  • الإندماج.
  • السيانيد.
  • الكربون.

يمكن استخدام أي طريقة من السابق ذكرها بعد طحن الذهب في صورته الخام ومن ثم استخدام العملية مرة أخرى على دفعة ثانية من الذهب، وعند استخدام رواسب الوريد يتم إضافة الذهب إلى معادن أخرى مثل الكوارتز والحصول على الذهب من الحفر والتجريف في الصخور حيث تحتوي هذه الرواسب على قطع من الذهب وحبيبات يتم غسلها في مجرى النهر باستخدام أحد العمليات مثل(التجريف الكهربائي /التعدين الهيدروليكية) [4].

شاهد أيضًا: كيف تتشكل المعادن

علامات وجود الذهب في الأرض

هناك مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة وجود الذهب من عدمه في التربة أو الصخور تتمثل تلك العلامات في الآتي: [5]

تغييرات من نوع الصخور

حيث أن التغيرات الجيولوجية تشكل دور هام أثناء البحث عن وجود الذهب وذلك في عدة مناطق مختلفة حيث أن تغير شكل الصخور يشير إلى تواجد نسبة معينة من الذهب في المناطق المحيطة او في بعض الصخور.

 يتغير لون التربة

تغير لون التربة يشير إلى وجود الذهب وذلك بتغير بعض الجزئيات الصغيرة في التربة وظهورها بالإضافة إلى بعض التغيرات في اللون الملحوظة والتي تكون ناتجة عن وجود بعض المعادن في هذه المنطقة ويمكن من خلالها استخدام عمليات التنقيب عن الذهب حتى تحصل عليه.

تلطيخ الحديد

تلطيخ الحديد يقصد به تحول الحديد إلى اللون الأحمر أو اللون الأصفر بشرط عدم حدوث تأكسد مما يدل على وجود الصخور الصلبة التي تحمل حولها المعادن مثل الكوارتز الذي يحمل اللون الاحمر وبعض المعادن الأخرى مثل الذهب خاصة إذا كان في المحيط تربة حمراء اللون.

تآكل الصخور

عند رؤية الصخور المتآكلة فمن المحتمل وجود تربة تحتوي على الذهب وهذه من العلامات الضعيفة ولكن يؤخذ بها عند البحث عن أماكن التنقيب عن المعادن مثل الكوارتز الفاسد الذي يشير إلى وجود قطع صخرية منهارة أو سريعة التحرك.

وفي الختام تم التعرف على نوع التربة التي يتواجد فيها الذهب وهي التربة أو الرمال السوداء والتي يتم التعرف عليها من خلال مجموعة من الخصائص بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى التي تساعد في الحصول على الذهب من أكثر من مصدر ولكن يتم دراستها بشكل علمي وليس عشوائي.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , gold chemical element , 3/12/2021
  2. ^ Raregildnuggets.com , Soils Associated with Gold Deposits , 3/12/2021
  3. ^ Amnah.org , No Other Metal or Mineral Measures Up to Gold , 3/12/2021
  4. ^ Made how.com , Extraction and Refining , 3/12/2021
  5. ^ Prospectors patch.com , 5 Signs to Check for Gold Pieces in Rocks – Our Prospecting Guide , 3/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *