اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية

اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية

اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية هو واحد من المعادن الأساسية الموجودة في القشرة الأرضية والتي هي الأكسجين والسيليكون والألمنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية، وما اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية.

ما هي المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية

تتكون الأرض من أنواع مختلفة من العناصر، وحوالي 98٪ من القشرة الكلية تتكون من ثمانية عناصر أساسية وهي الأكسجين والسيليكون والألمنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويتكون الباقي من عناصر مثل التيتانيوم والهيدروجين والفوسفور والمنغنيز والكبريت والكربون والنيكل وغيرها، ونادرًا ما يتم العثور على العناصر الموجودة في قشرة الأرض بشكل حصري ولكن عادةً ما يتم دمجها مع عناصر أخرى لصنع مواد مختلفة، ويتم التعرف على هذه المواد على أنها معادن؛ والمعدن هو مادة عضوية أو غير عضوية تحدث بشكل طبيعي، ولها بنية ذرية منظمة وتركيب كيميائي محدد وخصائص فيزيائية، ويتكون المعدن من عنصرين أو أكثر. ولكن في بعض الأحيان توجد أيضًا معادن أحادية العنصر مثل الكبريت والنحاس والفضة والذهب والجرافيت وما إلى ذلك، والمصدر الأساسي لجميع المعادن هو الصهارة الساخنة في باطن الأرض، حيث عندما تبرد الصهارة تظهر بلورات من المعادن وتتشكل سلسلة منتظمة من المعادن في تسلسل لتتصلب وتشكل الصخور؛ وتسمى المعادن التي تحتوي على معادن بالمعادن المعدنية (على سبيل المثال: الهيماتيت) وتسمى المعادن المعدنية التي يتم تعدينها باسم الخامات، كما وتتكون قشرة الأرض من أكثر من 2000 معدن ، لكن ستة منها فقط هي الأكثر وفرة وتساهم في الحد الأقصى؛ وهذه المعادن الستة الأكثر وفرة هي الفلسبار والكوارتز والبيروكسين والأمفيبولات والميكا والزبرجد الزيتوني. [1]

اقرأ أيضًا: كيف تتشكل المعادن

اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية

اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية هو الألمنيوم، والألمنيوم أقل كثافة من أي معدن تجاري آخر باستثناء المغنيسيوم، وبالنظر إلى النوع الصحيح من السطح، فإن الألمنيوم يصنع عاكسًا ممتازًا خاصة للضوء فوق البنفسجي، والألومنيوم معدن أبيض فضي عديم الرائحة والمذاق، وبلورة الألمنيوم لها هيكل مكعب مركزي، كما ويمكن استخدام الألمنيوم كجدار انتقائي بارد أو ساخن أو كجسم مقارب لتأثير الجسم الأسود. [2]

اقرا أيضًا: ما هو اغلى معدن في العالم

الخصائص الكيميائية لاكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية 

تتمثل الخصائص الكيميائية للألمنيوم في تفاعله مع الهواء، وتفاعله مع الاحماض، وتفاعله مع القلويات المتعددة، لتكوين مركبات متعددة تساهم في تحرير غاز الهيدروجين، وفيما يأتي الخصائص الكيميائية لعنصر الألمنيوم. [2]

تفاعل الألمنيوم مع الهواء

بشكل عام لا يتفاعل معدن الألمنيوم مع الهواء حيث أن سطحه مغطى بطبقة رقيقة من الأكسيد تساعد على حماية المعدن من الهجوم عن طريق الهواء، ومع ذلك في حالة تلف طبقة الأكسيد وانكشاف معدن الألمنيوم، فإنه يتفاعل مرة أخرى مع الأكسجين المكون من أكسيد الألمنيوم.

تفاعل الألومنيوم مع الأحماض

يتفاعل الألمنيوم بسهولة مع الأحماض المعدنية لتكوين محاليل تحتوي على أيون الألمنيوم الثلاثي الموجب المائي جنبًا إلى جنب مع تحرير غاز الهيدروجين H2. فعلى سبيل المثال يذوب الألمنيوم في حمض الهيدروكلوريك (HCl) لتحرير غاز ثنائي الهيدروجين وفق المعادلة الآتية:

  • 2Al (s) + 6HCl (aq) → 2Al3 + (aq) + 6Cl– (aq) + 3H2 (g)

وفي حالة التفاعل مع حمض النيتريك فإنه يتفاعل بشكل سلبي عن طريق تكوين طبقة أكسيد واقية على سطحه من أكسيد الألومنيوم.

  • Al2O3 +6 HNO3 → 2Al (NO3) 3 + 3H2O

تفاعل الألمنيوم مع القلويات

يتفاعل الألمنيوم مع القلويات لتكوين ألومينات مع تحرير غاز الهيدروجين H2، فعلى سبيل المثال يتفاعل الألومنيوم مع محلول هيدروكسيد الصوديوم الساخن المركز لإنتاج محلول عديم اللون من رباعي هيدروكسيد ألومينات الصوديوم جنبًا إلى جنب مع تطور غاز ثنائي الهيدروجين.

  • 2Al (s) + 2NaOH (aq) + 6H2O → 2Na + (aq) + 2 [Al (OH) 4] – + 3H2 (g)

اقرأ أيضًا: الصفائح المعدنية الرقيقة المصنعة من المعادن تسمى

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هي المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية، و ما اكثر المعادن المتوفرة في القشرة الارضية ، وأهم خصائصها الفيزيائية والكيميائية.

المراجع

  1. ^ clearias.com , Earth’s Crust: Elements, Minerals and Rocks , 5/7/2021
  2. ^ byjus.com , Properties of Aluminium , 5/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *