ايش يعني يوم التأسيس

ايش يعني يوم التأسيس
ايش يعني يوم التأسيس

ايش يعني يوم التأسيس ؟ أصبح يوم التأسيس من المناسبات الوطنية التي سيتم الاحتفال بها لأول مرة في الثاني والعشرين من شهر فبراير 2022، ومن المتوقع أن تعم الأجواء الاحتفالية مختلف أرجاء المملكة فرحًا بهذه الذكرى، ومن خلال السطور القادمة سيبين المقال ايش يعني يوم التأسيس، وسيستعرض بعض المحطات المهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

ايش يعني يوم التأسيس

ايش يعني يوم التأسيس ؟ يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي تم الإعلان فيه عن تأسيس الدولة السعودية الأولى بتاريخ 22 فبراير من عام 1727م، وقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا أقر فيه اعتبار يوم الثاني والعشرين من فبراير من كل عام يوم عطلةٍ رسميةٍ في جميع أنحاء المملكة، وقد بثته القناة الرسمية نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية، بتاريخ 27 يناير /كانون الثاني من عام 2022م، وجاء في نص الأمر الملكي، أنه اعتباراً من عام 2022م، والموافق للعام 1443 هجري، سيتم الاحتفال بيوم 22 فبراير شباط كعيدٍ وطنيٍّ للمملكة تحت مسمى “يوم التأسيس”.

متى تأسست المملكة العربية السعودية هجري

يعود تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى، وكان ذلك في عام 1727م، الموافق عام 1139هـ، مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود، الذي عمل على توسيع نفوذ الدولة الجديدة في أغلب مناطق شبه الجزيرة العربية، وذلك بعد البيعة التي تمت بين الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب، وقد اتخذ من مدينة الدرعية عاصمةً للدولة.

شاهد أيضًا: حقيقة تاجيل احتفالات يوم التاسيس

ماذا يعني يوم التأسيس السعودي

تم الإعلان عن يوم التأسيس كيومٍ وطنيٍّ في المملكة العربية السعودية في 27 يناير 2022، من خلال أمرٍ ملكيٍّ من الملك سلمان بن عبد العزيز، ويعود سبب اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بهذه المناسبة إلى كونه يتزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود، عندما أعلن عن تأسيس الدولة السعودية الأولى، وقد اتخذ من مدينة الدرعية عاصمةً للدولة، ومن القرآن الكريم وسنة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) دستورًا لها.

تاريخ المملكة العربية السعودية

ينقسم تاريخ المملكة العربية السعودية إلى ثلاث مراحل مهمة، وذلك منذ بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى، وصولًا إلى الإعلان عن توحيد أراضي المملكة.[1]

الدولة السعودية الأولى

أسس الإمام محمد بن سعود في عام 1727م، الموافق عام 1139هـ، الدولة السعودية الأولى في مدينة الدرعية، وقد عمل على بسط نفوذ دولته إلى المناطق المحيطة بها، وتمتعت الدولة السعودية الأولى بالازدهار الاقتصادي، وشهدت انتشارًا للعقيدة الإسلامية، بالإضافة إلى النهضة في مجالات العلم والمعرفة، ولكن الدولة لم تستمر طويلًا، ففي عام 1818م أرسلت الدولة العثمانية العديد من الحملات لاستطلاع المنطقة، وكانت آخر حملة بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي، حيث تمكن من احتلال مدينة الدرعية وتدميرها، وبذلك انتهت الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: تفاصيل غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي للمخالفين

الدولة السعودية الثانية

بعد عامين من حملة محمد علي باشا حاول آل سعود إقامة دولةٍ سعوديةٍ ثانيةٍ، حيث عمل الإمام مشاري بن سعود على استرجاع السيطرة على الحكم في الدرعية، تلى ذلك محاولةٌ من الإمام تركي بن عبد الله عام 1824م، لتأسيس الدولة السعودية الثانية، وقد نجحت محاولته وأسس الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض، واستمرت الدولة الثانية على نفس الأسس والمبادئ التي بنيت عليها الدولة السعودية الأولى، كاعتماد مبادئ الإسلام ونشر الأمن والاستقرار، وفي عام 1891م تمكن حاكم حائل محمد بن رشيد من بسط سيطرته على الرياض، وبذلك انتهت الدولة السعودية الثانية.

الدولة السعودية الثالثة

تعود بدايات تأسيس الدولة السعودية الثالثة إلى الخامس من شهر شوّال عام 1319هـ، والذي يُوافق الخامس عشر من شهر يناير عام 1902م، عندما تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من استعادة السيطرة على مدينة الرياض، ليبدأ بعدها برحلةٍ لتوحيد مناطق شبه الجزيرة العربية تحت رايةٍ واحدةٍ، وقد أطلق على الدولة السعودية الثالثة في بداية تأسيسها اسم إمارة الرياض، ليقوم بعدها الملك عبد العزيز بضم الأحساء، لتسمى بعدها إمارة نجد والأحساء، حيث استطاعت الإمارة التوسع لتتمكن في عام 1921م من السيطرة على كامل أراضي نجد، بعد إسقاط إمارة حائل، وأصبحت بعدها إمارة نجد والأحساء تُعرف باسم سلطنة نجد، ثم سميت فيما بعد بمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، حتى إعلان قيام المملكة العربية السعودية عام 1932م.

شاهد أيضًا: تفاصيل تعميم اجازة يوم التأسيس وهل موظف القطاع الخاص يحصل على إجازة

سبب اختيار تاريخ 22 فبراير ليوم التأسيس السعودي

يعود السبب في اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بيوم تأسيس الدولة السعودية، لأن هذا التاريخ يعود إلى منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير /شباط من عام 1727م، وهو يتزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، فقد تمكن المؤرخون من استنتاج هذا التاريخ من خلال دراستهم لعدة أحداثٍ تاريخيٍة، تزامنت مع الفترة التي سبقت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والفترة التي تلتها، وقد تأسست الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية، ومع توليه الحكم تم إنهاء فترة الفوضى السياسية التي كانت تعم أرجاء شبه الجزيرة العربية، حيث كانت بلدان وأقاليم شبه الجزيرة تعيش حالةً من الاقتتال والتشتت والحروب.

الهوية البصرية للمملكة العربية السعودية

تم الإعلان عن الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية في يوم الجمعة 4 فبراير /شباط من عام 2022، وذلك بعد الأمر الملكي الذي حدد موعد يوم التأسيس في يوم 22 فبراير /شباط، وسيتم الاحتفال بيوم التأسيس لأول مرة في تاريخ المملكة في هذا العام تحت شعار “يوم بدينا”، حيث يضم شعار يوم التأسيس الرموز التالية:

  • يوجد في منتصف الشعار أيقونة رجلٍ يحمل رايةً، في رمزٍ إلى البطولات التي قام بها الرجال في المملكة العربية السعودية، وحرصهم الشديد على الالتفاف حول رايتهم وحمايتها.
  • يحيط بأيقونة الهوية أربعة رموز هي:
    • التمر: تم استخدام التمر في رمزٍ إلى الخير والكرم والرخاء والنماء الذي يعم أنحاء المملكة.
    • المجلس: يرمز المجلس إلى الوحدة والتناغم بين مختلف الثقافات في المجتمع السعودي.
    • الخيل العربي: يرمز الخيل العربي إلى الفروسية والبطولات التي قام بها أمراء وشجعان الدولة السعودية.
    • السوق: يرمز السوق إلى النماء الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، وتطلعها نحو التنويع الاقتصادي، والانفتاح على العالم، وفق ما تبنته رؤية المملكة 2030.
  • كتبت عبارة “يوم التأسيس – 1727م” بخطٍ مستوحى من العديد من المخطوطات التي وثقت تاريخ الدولة السعودية الأولى.

شاهد أيضًا: صور كمامات يوم التأسيس السعودي مميزة

لماذا جاءت الهوية البصرية

جاءت الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي بشعارٍ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقيم المملكة العربية السعودية، وثقافتها المشتركة، والمتصلة بمختلف معاني الأصالة والفخر والحماس والترابط، بالإضافة إلى الصفات التي تتمتع بها قبائلها العريقة مثل الجود وإكرام الضيوف، وذلك بهدف تعزيز هذه القيم والمعاني التي ترتبط بهذه المناسبة الوطنية المميزة.

فعاليات واحتفالات يوم التأسيس السعودي

ستشارك مختلف المدن في المملكة العربية السعودية بالاحتفال في ذكرى يوم التأسيس، حيث ستقام العديد من الفعاليات التي تساهم في إبراز الإرث الاجتماعي والثقافي والتاريخي للدولة السعودية، وستنطلق معظم هذه الفعاليات مع بداية يوم الثلاثاء 22 فبراير /شباط، وستستمر لمدة 3 أيام، وستتضمن الاحتفالات والفعاليات كلًا مما يلي:

  • فعالية “مسيرة البداية”: سيشترك في هذه الفعالية حوالي 3500 مؤدي، وستحكي الفعالية عبر 10 مشاهد قصة ثلاثة قرونٍ مضت، وستقام في وادي نمار بالرياض.
  • “أوبريت التأسيس”: هي أضخم ملحمةٍ فنيةٍ ليوم التأسيس، وستقام على مسرح محمد عبده في بوليفارد الرياض سيتي.
  • فعالية “المجلس”: سينظم المتحف الوطني بالرياض هذه الفعالية، والتي ستتضمن ورشات عملٍ تفاعليةٍ، بالإضافة إلى عقد حواراتٍ ونقاشاتٍ، كما سيتم توثيق الجوانب الثقافية التي ترتبط بمرحلة الدولة السعودية الأولى.
  • فعالية “نجناج”: ستقام الفعالية في ساحة العروض على طريق الدائري الشرقي بالرياض، كما سيقام معرضٌ للفنون وندواتٌ ثقافيةٌ تاريخيةٌ.
  • موسم الرياض: أعلن موسم الرياض عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن الدخول إلى منطقتي بوليفارد رياض سيتي وونتر وندرلاند سيكون مجانيًا يوم 22 فبراير لكل شخص يرتدي ملابس يوم التأسيس.
  • حفل للفنانة أصالة والفنان رامي جمال: في بوليفارد رياض سيتي.
  • حفل الفنان عبد الله المانع: في منطقة ذا جروفز.
  • إقامة عروض الضوء في سماء الرياض، بالإضافة إلى الألعاب النارية وعروض طائرات الدرون الجوية المترافقة بالمؤثرات الصوتية.

شاهد أيضًا: ما هو يوم التاسيس

هل ذكرى يوم تأسيس المملكة السعودية إجازة رسمية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا يوم الخميس 27 يناير /كانون الثاني من عام 2022، ينص على أن يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير /شباط من كلّ عامٍ سيكون عطلةً رسميةً على مستوى المملكة، تحت اسم “يوم التأسيس”، ويصادف يوم التأسيس في العام 2022 يوم الثلاثاء 22 من شهر فبراير /شباط 2022، الموافق 21 رجب 1443هـ، وهو يوم إجازةٌ رسميةٌ في كافة القطاعات في المملكة، العامة منها والخاصة، كما سيتم الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المهمة من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والنشاطات والعروض الفنية والتراثية، والتي ستمتد لتشمل جميع أنحاء المملكة.

عبارات تهنئة بمناسبة ذكرى تأسيس السعودية

ينتظر السعوديون يوم التأسيس للمشاركة في الاحتفالات والفعاليات المختلفة، وفي هذا اليوم الوطني، سيتبادلون عبارات التهنئة والمباركات، كما يفعلون في باقي الأعياد الوطنية، كتعبيرٍ منهم عن فرحتهم وعمق انتمائهم لدولتهم، ولذلك سنقدم فيما يلي بعض العبارات المناسبة لتقدمة التهاني بهذه المناسبة:

  • أطل علينا يوم التأسيس، يومٌ من أيامنا العظيمة، نستقبله وكلنا فخرٌ لانتمائنا إلى هذا الوطن الكريم المعطاء، كل عام وأنت يا وطني الغالي تعلو وتسمو وتكبر لتطال النجوم.
  • تهنئة من القلب إلى الوطن العزيز، أيها الفخر الذي يغمرني لأنني منك، دمت لنا يا وطننا المعطاء بستانًا من المحبة والود، وعنك سندافع بالدم إن اقتضت الحاجة، كل عام والسعودية بألف خير.
  • يوم التأسيس هو ذلك اليوم العظيم، الذي يبعث الشعور بالفخر والانتماء في نفوس أبناء الشعب السعودي، ففي هذا اليوم بدأ بناء المملكة، هو يوم وضع اللبنة الأولى في بناء الدولة السعودية التي أصبحت اليوم من أقوى الدول في العالم.
  • كل عام وأنت أيها الشعب السعودي بألف خيرٍ بمناسبة يوم التأسيس، كل عام وأنت يا وطني الغالي بألف خير، كل عام ونحن نجتمع على المحبة والمودة، عامك سعيد يا وطني العزيز.

شاهد أيضًا: جدول فعاليات يوم التأسيس السعودي شامل بالاماكن والمواعيد

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد أوضحت السطور السابقة ايش يعني يوم التأسيس، واستعرضت لمحةً عن تاريخ تأسيس المملكة، مرورًا بمعلوماتٍ عن الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، وصولًا إلى تاريخ توحيد أراضي المملكة العربية السعودية، كما ذكرت سطور المقال أهم الفعاليات التي ستقام بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس السعودي.