ما هو يوم التاسيس

ما هو يوم التاسيس

ما هو يوم التاسيس في المملكة العربية السعودية؟ حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكيًا يقضي بتحديد موعد ذكرى تَأسيس الدولة السعودية، والذي سيتم اتخاذه كإجازةٍ رسميةٍ في المملكة، ومن خلال السطور القادمة سنبين ما هو يَوم تَأسيس الدولة السعودية، والفرق بينه وبين اليوم الوطني للمملكة، كما سنعرض شعار يَوم التَأسيس وسنوضح معاني الرموز التي يضمها.

ما هو يوم التاسيس

يوم التأسيس هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوافق يوم تأسيس الدولة السعودية 22 فبراير /شباط من كل عامٍّ، فقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في 27 يناير 2022 أمراً ملكيًا بتحديد يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عامٍّ يَوماً لذكرى تَأسيس الدولة السعودية، كما أطلق القرار اسم “يوَم التّأسيس” على هذه المناسبة، وأعلنه كإجازةٍ رسميةٍ في جميع أنحاء المملكة، ويمثل “يَوم التّأسيس” بداية عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139هـ، والموافق لشهر فبراير من عام 1727م، وهو بداية تَأسيس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139هـ (1727م)، والتي استمرت حتى عام 1233هـ (1818م)، وكانت مدينة الدرعية هي عاصمة الدولة، واتخذت الدولة السعودية الأولى من القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دستوراً لها.

شاهد أيضًا: متى اجازة يوم التاسيس في السعودية 2022 /1443

السعودية تعلن عن الهوية البصرية ليوم التاسيس

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة في الرابع من شهر فبراير /شباط من عام 2022، عن الهوية البصرية ليَوم التّأسيس، والذي تم تحديده في يوم 22 فبراير /شباط تحت شعار “يوم بدينا”، حيث يضم الشعار الرموز التالية:

  • يظهر في منتصف الشعار أيقونة رجلٍ يحمل رايةً، ويرمز هذا إلى بطولة رجال المملكة العربية السعودية، والتفافهم حول الراية التي قاموا بحمايتها.
  • يحيط بأيقونة الهوية أربعة رموز هي:
    • التمر: الذي يدل على الكرم والنماء والحياة.
    • المجلس: الذي يرمز إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.
    • الخيل العربي: يرمز الخيل العربي إلى الفروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة.
    • السوق: يشير إلى الحراك الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاتجاه نحو تنويع الاقتصاد، وانفتاحه على العالم.
  • تمت كتابة عبارة “يَوم التّأسيس – 1727م” بخطٍ تم استلهامه من عدة مخطوطاتٍ وثّقت تاريخ الدولة السعودية الأولى.

السعودية تعلن عن الهوية البصرية ليوم التاسيس

شاهد أيضًا: تفاصيل اجازة يوم التاسيس للقطاع الخاص 1443 /2022

الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني

أكد العديد من المؤرخين والمختصين في التاريخ عدم وجود أي تعارضٍ بين “يَوم التّأسيس” و”اليوم الوطني السعودي”، موضحين أن الفرق بين المناسبتين هو التالي:

  • يَوم التّأسيس (22 فبراير – شباط): هو ذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتَأسيسه للدولة السعودية الأولى، وعاصمتها الدرعية.
  • اليوم الوطني (23 سبتمبر – أيلول): يوافق تاريخ توحيد البلاد على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، وتسميتها “المملكة العربية السعودية”.

وفيما يتعلق بكيفية تحديد يَوم التّأسيس، فقد استطاع المؤرخون استنتاج هذا التاريخ بالاعتماد على العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت خلال تلك الفترة، والتي تزامنت مع تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية عام 1139هـ الموافق ليوم 22 فبراير /شباط من عام 1727م.

شاهد أيضًا: متى عطلة يوم التاسيس السعودي 1443/2022

يختتم المقال سطوره هنا بعد أن أوضح ما هو يوم التاسيس ، كما بين المقال تفاصيل القرار الملكي الذي حدد تاريخ الاحتفال بيَوم التّأسيس في كل عامٍ في المملكة العربية السعودية، وعرض المقال شعار يَوم التّأسيس ومدلولات كل رمزٍ من رموزه، وذكر في النهاية الفرق بين يَوم التّأسيس واليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *