هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس

هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس
هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس

هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس ؟ حيث يوافق يوم غد يوم التأسيس السعودي، وسيتم الاحتفال به لأول مرة بتاريخ 22 فبراير شباط الحالي عام 2022 م، وذلك بناءً على الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على المعلومات الكاملة المتعلقة بيوم التأسيس، وهل هو إجازة أم لا.

ما المقصود بيوم التأسيس؟

يعرف يوم التأسيس السعودي بأنه ذكرى تأسيس الدولة السعودية، حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا يوم 27 يناير كانون الثاني عام 2022 يقضي بتحديد يوم 22 فبراير شباط من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوافق هذا اليوم تاريخ 30 جمادى الأول عام 1139 هجري وفقًا لما استنتجه المؤرخون، وهي الفترة التي تولى فيها الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية، وقام بعدة إنجازات تاريخية ساهمت في قيام الدولة السعودية.

شاهد أيضًا: تفاصيل قرار اجازة يوم التاسيس السعودي

هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس

إن يوم غد إجازة رسمية مدفوعة الأجر على مستوى المملكة بمناسبة يوم التأسيس السعودي، والجدير بالذكر أن هذا القرار يسري على جميع موظفي المملكة العربية السعودية، وفي جميع القطاعات الحكومية أو شبه الحكومية أو القطاع الخاص، بالإضافة إلى كافة المدارس الحكومية والخاصة الموجودة في المملكة العربية السعودية.[1]

هل يوم التأسيس إجازة في السعودية؟

وفقًا للأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود فإن يوم التأسيس السعودي سيكون إجازة رسمية معتمدة ومدفوعة الأجر في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وبالتالي يضاف هذا اليوم إلى يوم الإجازات الرسمية في المملكة، ليتم الاحتفال به في كل عام بتاريخ 22 فبراير شباط.

شاهد أيضًا: تفاصيل اجازة يوم التاسيس مكتب العمل

كم عدد أيام عطلة يوم التأسيس 1443

جاء في الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن عطلة يوم التأسيس السعودي ستكون يوم واحد فقط هو يوم 22 فبراير شباط، وستكون هذه الإجازة على مستوى المملكة ومدفوعة الأجر، وهو يوم غد الثلاثاء فقط، ليكون يوم الأربعاء بعد غد يوم العودة إلى العمل والدراسة في جميع أنحاء المملكة.

أهمية يوم التأسيس في السعودية

تأتي أهمية يوم التأسيس في المملكة العربية السعودي من تعزيز المملكة لروح الانتماء والوطنية في نفوس مواطنيها، وإحياء هذه الذكرى له أهمية عظمى في تذكير الجيل الجديد بفضل ودور الأجيال السابقة، والدور العظيم للإمام محمد بن سعود في تأسيس الدولة السعودية الأولى. والجدير بالذكر أن هذا اليوم لا يقل أهمية ومكانة عن اليوم الوطني السعودي، فكلاهما يعتبران فخرًا لمواطني المملكة العربية السعودية. كما يذكر يوم التأسيس بأمجاد وتاريخ المملكة الممتد لأكثر من ثلاثة قرون، ويوضح الكثير من النقاط والمواقف التاريخية والمفصلية التي مرت بها المملكة، مع توضيح الرؤية المستقبلية للمملكة.

الفرق بين إجازة يوم التأسيس وإجازة اليوم الوطني في السعودية

يعتقد البعض أن إجازة يوم التأسيس السعودي هي ذاتها إجازة اليوم الوطني السعودي، إلا أن ذلك غير صحيح، فاليوم الوطني السعودي هو اليوم الموافق لذكرى تأسيس الدولة السعودية الثالثة عام 1351 هـ الموافق لعام 1932 م، وذلك على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بينما يوافق يوم التأسيس تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1139 هـ الموافق لعام 1727 م على يد الإمام محمد بن سعود.

شاهد أيضًا: تفاصيل اجازة يوم التاسيس للقطاع الخاص

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا هل غدا اجازة في السعودية ليوم التاسيس أم لا، كما تعرفنا على أهمية يوم التأسيس السعودي، وعلى الفرق بينه وبين اليوم الوطني السعودي.