معلومات عن يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعودي الذي تحتفل فيه المملكة العربية السعودية لأول مرة هذا العام، حيث حدده الأمر الملكي الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز في شهر يناير كانون الثاني من العام الحالي 2022، ليكون يوم 22 فبراير شباط الحالي أول مرة تحتفل فيه المملكة بيوم التأسيس، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على المعلومات الكاملة المتعلقة بهذا اليوم.

يوم التأسيس السعودي

ستحتفل المملكة العربية السعودية لأول مرة بيوم التأسيس بتاريخ 22 فبراير شباط الحالي، وسيكون هذا اليوم عطلة رسمية، وسيتم الاحتفال به كل عام وفقًا للأمر الملكي الذي صدر عن الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الخميس 27 يناير عام 2022. والجدير بالذكر أن هذه العطلة ستكون على مستوى المملكة، واعتمد هذا اليوم لأن منصف عام 1139 هـ الموافق لشهر فبراير عام 1727 م، والذي يتزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعودي الذي أسس الدولة السعودية الأولى.[1]

شاهد أيضًا: دليل ازياء يوم التأسيس السعودي

تأسيس الدولة السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم تأسيس الدولة السعودية الأولى الذي بدأ فيها عهد الإمام محمد بن سعود في منتصف عام 1139 هجري الموافق لشهر فبراير من العام 1727 ميلادي، ويمثل الاحتفاء بهذا اليوم اعتزاز المملكة بالجذور الراسخة لهذه الدولة، والارتباط الوثيق بين مواطنيها وقيادتها منذ ثلاثة قرون عندما تأسست الدولة السعودية الأولى التي استمرت حتى العام 1818 م الموافق لعام 1233 هـ، وكانت عاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ويتلخص تأسيس المملكة العربية السعودية بالأحداث التالية:

تأسيس الدرعية

أسس الأمير مانع بن ربيعة المريدي مدينة الدرعية في العام 1446 ميلادي الموافق لـ 850 هجري، والمريدي هو الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. كما حكم الأمير مانع المريدي الدرعية هو وأبناؤه وأحفاده، والتي أصبحت مركزًا حضاريًا بسبب موقعها الجغرافي المميز الواقع على مفترق طرق تجارية ما بين جنوب وشمال الجزيرة العربية.

الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود عام 1727 م الموافق لعام 1139 هـ، وكانت عاصمتها الدرعية، حيث شهدت هذه الدولة تنظيمًا للموارد الاقتصادية، وتفكيرًا في المستقبل، كما بني فيها حي الطرفية الجديد في سمحان، وتم الانتقال إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم لفترة طويلة من الزمن. أصبحت الدرعية في عهد الإمام محمد بن سعود عاصمةً لدولة مترامية الأطراف، ومصدر جذب اجتماعي واقتصادي وثقافي.

الدولة السعودية الثانية

تأسست الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، حيث امتدت هذه الدولة من العام 1240 حتى عام 1309 للهجرة، وذلك عندما استعاد الإمام تركي مدينة الرياض بعد صراع استمر لسبع سنوات، كما تمكن من توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية خلال فترة قصيرة، استمرت هذه الدولة حتى عام 1891 م الموافق لعام 1309 هـ.

الدولة السعودية الثالثة

تأسست الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود في الخامس من شوال عام 1319 هـ الموافق لعام 1902 م، وجاء ذلك بعد الفوضى والفراغ السياسي الذي حصل في وسط شبه الجزيرة العربية، إذ استمر لمدة 10 سنوات قبل أن يتمكن الملك عبد العزيز آل سعود من إعادة تأسيس الدولة السعودية بعد استعادة مدينة الرياض.

شاهد أيضًا: كم باقي على يوم التأسيس السعودي

اليوم الوطني

تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من توحيد المملكة العربية السعودية بتاريخ السابع عشر من شهر جمادى الأول في عام 1351 هـ الموافق للثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام 1932 ميلادي، وجاء هذا الإنجاز بعد أحداث تاريخية استمرت قرابة الثلاثين عامًا. تأتي الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار “يوم بدينا”، لتعزز المعاني والقيم المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية.

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

يعتبر يوم التأسيس السعودي أحد أهم المناسبات الوطنية التي تحتفل فيها المملكة العربية السعودية بمناسبة قيام أول دولة سعودية قبل أكثر من 300 عام، ويتم الاحتفال به بعدة طرق مختلفة، ويوافق تاريخ يوم التأسيس يوم 22 فبراير الذي تمكن فيه الإمام محمد بن سعود من توحيد كافة القبائل الموجودة بمنطقة نجد، حيث أعلنت وزارة التنمية والموارد البشرية السعودية هذا اليوم إجازةً رسميةً مدفوعة الأجر لكافة العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة.

موعد يوم التأسيس السعودي 1443هـ

يوافق يوم التأسيس السعودي هذا العام يوم الثلاثاء 22 فبراير شباط عام 2022 الموافق لـ 21 من شهر رجب عام 1443 للهجرة، وهو اليوم رقم 53 من العام 2022 م، واليوم رقم 197 من العام 1443 هـ، كما يأتي يوم 22 فبراير في الأسبوع الثامن من السنة الميلادية الحالية 2022، وفي الأسبوع التاسع والعشرين من هذه السنة الهجرية 1443 هـ.

شاهد أيضًا: رسومات عن يوم التأسيس السعودي

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

تنفذ القوات الجوية الملكية السعودية في هذا اليوم عرضًا جويًا ملونًا، ويطيرون فوق المدن الكبرى والشواطئ، كما يؤدون حركات مثيرة تحبس الأنفاس. تقام أيضًا معارض ثقافية في العاصمة الرياض، وتقدم المطاعم والفنادق ومراكز التسوق خصومات بهذه المناسبة، يتزامن ذلك مع إطلاق ألعاب نارية في مناطق مختلفة من المملكة. وحملت الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس شعار “يوم بدينا”، وتحمل هذه الهوية معانٍ تاريخية وجوهرية عديدة مرتبطة ببطولات وأمجاد الدولة السعودية، حيث يظهر في منتصف الشعار أيقونة لرجل يحمل راية، بدلالة على بطولات رجال الدولة السعودية، كما يحيط بالأيقونة أربعة رموز، وهي: الخيل العربي الذي يرمز إلى بطولة وفروسية أمراء الدولة، والتمر الذي يدل على الحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن التناغم الثقافي والوحدة، والسوق الذي يرمز إلى الحراك الاقتصادي والانفتاح على العالم.[2]

عبارات يوم التأسيس السعودي

فيما يلي بعض الكلمات من أجمل ما قيل في يوم التأسيس السعودي:

  • بكل حب وفخر، نبارك لشعبنا الحبيب يوم التأسيس، ونهنئ وطننا الغالي بعيد ميلاده العظيم، وكل عام وأنتم طيبون.
  • إن يوم التأسيس هو حدث رائع نسعد به، فهو ذكرى ميلاد الهوية الوطنية الأولى لكافة مواطني المملكة العربية السعودية، سنة جديدة سعيدة.
  • كلُ عامٍ وأنتم بألفِ خير بمناسبة ذكرى التأسيس، رحم الله تعالى كل من سعى إلى التأسيس، وبارك الله بالباقين.
  • تزداد نبضات القلب في يوم التأسيس، وتهيم الروح في ربوع وطننا الغالي، وكل التبريكات والتهاني لأبناء شعبنا السعودي العظيم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة في ذكرى يوم التأسيس السعودي

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على معلومات عن يوم التأسيس السعودي الذي يوافق يوم 22 فبراير، كما تعرفنا على مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , Saudi Arabia to commemorate ‘Founding Day’ on Feb. 22 annually: Royal order , 17/02/2022
  2. ^ Saudi National Day 2022: History, Celebration, And Greetings , zamzam.com , 17/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *