تفاصيل قرار اجازة يوم التاسيس السعودي 2024

قرار اجازة يوم التاسيس

تفاصيل قرار اجازة يوم التاسيس السعودي 2024 الذي أُعْلِن عنه من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز للاحتفال بإنشاء الدولة السعودية الأولى بقيادة الإمام محمد بن سعود منذ ما يقارب 300 عام، وفيما يأتي نتعرف عبر موقع محتويات على تفاصيل القرار وموعد إجازة يوم التأسيس السعودي بالهجري والميلادي، وأهم الفعاليات والاحتفالات بتلك المناسبة.

يوم التاسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، حيث كان هذا اليوم هو النواة الأولى لبداية تقدم المملكة إلى ما هي عليه الآن بعد كفاح ونضال دام لسنوات على المستوى السياسي والعسكري، وكانت عاصمة البلاد هي الدرعية في 22 فبراير 1727 الموافق 30 جمادى الأول 1139هـ، وقد أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن الأمر الملكي للاحتفال بيوم التأسيس للمرة الأولى في تاريخ المملكة عام 2022، واعتباره يومًا وطنيًا رسميًا يحصل فيه الموظفون في القطاعات جميعها على إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اجازة يوم التاسيس مكتب العمل

تفاصيل قرار اجازة يوم التاسيس السعودي 2024

قرر الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين حسب قرار رسمي أعلنه في السابع والعشرين من يناير 2024 بأن تكون ذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى 22 فبراير 2022 إجازة رسمية في البلاد بجميع القطاعات الحكومية والخاصة والبنوك والمدارس والجامعات اعتزازًا بالجذور الراسخة للبلاد وارتباط المواطنين بالقيادة منذ عهد الإمام محمد بن سعود منذ حوالي 300 سنة.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة باليوم الوطني السعودي من الشعب الكويتي 

نص قرار اجازة التاسيس السعودي

جاء نص قرار إجازة يوم التأسيس الذي أُعْلِن منه أياماً كالآتي: [1]

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها، حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة، ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

سبب اختيار يوم 22 فبراير ليوم تأسيس المملكة

يرجع سبب اختيار يوم 22 فبراير من كل عام كيوم الاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية هو تزامن هذا اليوم مع بداية حكم الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، وذلك في 22 فبراير 1727 الموافق 1139هـ، وعليه سيكون الاحتفال بذكرى يوم التأسيس بداية من عام 2022 من أجل بث روح الوطنية والفداء وقيمة الوطن في نفوس أبنائه من الكبار والصغار.

اقرأ أيضًا: تفاصيل اجازة يوم التاسيس للمدارس

اجازة يوم التاسيس للقطاع العام والخاص

إن إجازة يوم التأسيس في السعودية تشمل كلا القطاعين العام والخاص، حيث أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أن جميع القطاعات العاملة في السعودية ستحصل على إجازة رسمية مدفوعة الأجر، وجاءت تصريحاته بناءً على أوامر الملك سلمان بن عبدالعزيز التي صدرت يوم الخميس 27 يناير 2022، بجعل هذا التاريخ إجازة رسمية في كافة المناطق في المملكة العربية السعودية. [1]

اجازة يوم التاسيس للمدارس

إن إجازة يوم التأسيس تشمل كافة المدارس في المملكة العربية السعودية وجميع الصفوف الدراسية، ويحصل الطلاب جميعها على إجازة لمدة يوم واحد فقط وهو يوم الخميس 22 فبراير 2024 ميلاديًا، فتبدأ إجازة المدارس من الخميس حتى نهاية يوم السبت التالي.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على تفاصيل قرار اجازة يوم التاسيس السعودي 2024 وموعد الإجازة للقطاع العام والخاص والمدارس، والوقت المتبقي على تلك الإجازة، كما تعرفنا على تفاصيل الفعاليات التي ستقام في جميع أنحاء المملكة في تلك المناسبة الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *