ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا
الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا، بعدما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، الموافق لتاريخ 02/مارس/2022م عن انعقاد جلسته الطارئة التي تم التصويت فيها بأغلبية ساحقة ردًا على أفعال روسيا وغزوها ضد أوكرانيا، ومن خلال موقع محتويات سوف نوضح لكم الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا، والعديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

حرب روسيا وأوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية، هي حرب تجمع في الأساس روسيا، والقوات الموالية لروسيا، وبيلاروسيا من جهة، وأوكرانيا من جهة أخرى. حيث حشد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير 2022م، العتاد العسكري الروسي الكبير حول حدود أوكرانيا. واتهم الناتو روسيا بالتخطيط لغزو، وهو ما نفاه. انتقد الرئيس الروسي بوتين توسيع حلف الناتو ووصفه بأنه تهديد لبلاده وطالب بمنع أوكرانيا من الانضمام إلى التحالف العسكري نهائيًا. وفي 21/فبراير/2022م، اعترفت روسيا رسميًا بالدولتين الانفصاليتين المعلنتين ذاتيًا في دونباس، وأرسلت قوات إلى الأراضي الأوكرانية. وبعدها بثلاثة أيام، أطلقت روسيا صاروخ غزو ​​شامل لأوكرانيا. ويجدر الإشارة إلى أن الصراع بدأ في فبراير 2014 في أعقاب ثورة الكرامة، وركز على وضع شبه جزيرة القرم وأجزاء من دونباس، المعترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا. يشمل الصراع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، هذا وقد قدمت روسيا الدعم العسكري للانفصاليين في دونباس منذ عام 2014 فصاعدًا. بعد أن عززت وجودًا عسكريًا كبيرًا على الحدود من أواخر عام 2021م.

 تصويت الأمم المتحدة على أوكرانيا وروسيا

تم إجراء تصويت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، الموافق لتاريخ 02/مارس/2022م، من قِبل الجمعية العامة – وهي السياسة الرئيسية وغرفة المناقشة في المنظمة المكونة من الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة – كجزء من جلسة طارئة ردًا واستنكارًا للعدوان الروسي المتزايد على أوكرانيا. هذا وقد عُقد الاجتماع بعد تصويت مجلس الأمن الدولي يوم الأحد 27 فبراير على إحالة الأزمة في أوكرانيا إلى الجمعية العامة لعقد جلسة طارئة مع جميع النواب. ويجدر الإشارة إلى أن التصعيد هذا الممثل من قِبل مجلس الأمن الدولي لهذه المسألة إلى الجمعية العامة هو المرة الأولى التي يفعل فيها ذلك منذ 40 عامًا، التي يحيل فيها مجلس الأمن أزمة إلى الجمعية العامة، وللمرة الحادية عشرة فقط يتم عقد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1950.[1]

الموافقة على تصويت الأمم المتحدة على أوكرانيا وروسيا

صوتت الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح قرار يستنكر غزو روسيا لأوكرانيا، ودعا إلى الانسحاب الفوري لقواتها، في تعبير عالمي عن الغضب الذي سلط الضوء على عزلة روسيا المتزايدة. هذا وقد جاء في الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التصويت من قِبل 141 دولة من أصل 193 دولة لصالح القرار، وامتنعت 35 عن التصويت، وصوت خمسة دول ضد هذا القرار، ولدعم موسكو هي بيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا وسوريا. ويجدر الإشارة إلى أنه جاء في القرار أن الأمم المتحدة “تستنكر بأشد العبارات عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا”، كما طالبت “الاتحاد الروسي بالكف فوراً عن استخدامه للقوة ضد أوكرانيا، وسحب جميع قواته العسكرية على الفور وبشكل كامل وغير مشروط”.

شاهد أيضًا: ما هي العقوبات التي فرضتها اوروبا على روسيا

الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

امتنعت 35 دولة عربية وعالمية عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي “يطالب روسيا بالتوقف الفوري عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”، وهذه الدول هي: “الجزائر، وأنغولا، أرمينيا، بنجلاديش، وبوليفيا، وبوروندي، جمهورية افريقيا الوسطى، والصين، والكونغو، كو، وغينيا الاستوائية، الهند، إيران، والعراق، كازاخستان، قيرغيزستان، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، مدغشقر، مالي، منغوليا، موزمبيق، وناميبيا، نيكاراغوا، باكستان، السنغال، جنوب أفريقيا، وجنوب السودان، سيريلانكا، والسودان، وطاجيكستان، وأوغندا، وأوزبكستان، وفيتنام، زيمبابوي”.

شاهد أيضًا: ما هي الدول التي تساعد روسيا

ماذا يحدث لروسيا بعد تصويت الأمم المتحدة

بينما تم الآن إدانة روسيا رسميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن تصويت الأمم المتحدة على هذه المسألة ليس ملزمًا قانونًا لكنه تعبير عن وجهات نظر أعضاء الأمم المتحدة، بهدف زيادة الضغط على موسكو وحليفتها بيلاروسيا. فبدلاً من ذلك، يضيف قرار الأمم المتحدة وزناً إلى الانتقادات والإدانات الحالية من دول في جميع أنحاء العالم، مع استمرار العقوبات والمقاطعات ضد روسيا. ومع ذلك فقد غرّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشكره للدول الأعضاء التي صوتت لصالح تبني القرار قائلاً:

“إنني أشيد بموافقة # الأمم المتحدة GA بأغلبية غير مسبوقة من الأصوات على القرار مع مطالبة قوية لروسيا بوقف الهجوم الغادر على الفور”. وأضاف “أنا ممتن للجميع ولكل دولة صوتت لصالح القرار، فقد اخترت الجانب الصحيح من التاريخ”.

في الختام، نكون قد أوضحنا ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا، وتحدثنا أيضًا في سطور مقالنا عن تصويت الأمم المتحدة على أوكرانيا وروسيا، والدول التي وافقت على تصويت الأمم المتحدة على أوكرانيا وروسيا، واختتمنا بتوضيح الآثار الجانبية لمثل هذه القرارات.