دعاء وعبارات الجمعة الاخيرة من شعبان 1445 – 2024

دعاء وعبارات الجمعة الاخيرة من شعبان 1445 – 2024
الجمعة الاخيرة من شعبان

إنّ فَقرة دعاء وعبارات الجمعة الاخيرة من شعبان هي ما سَنقوم بالحَديث عنه ضمن الفَقرات والسّطور القادمة، حيث تُعتبر مُناسبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان من المناسبات الاستثنائيّة، التي تتأرجح المشاعر بها ما بين الحُزن والفَرح، ففيها نختتم شهر شعبان ومع نهايتها نستقبل شهر رمضان المبارك الذي تطيب الدّنيا بقربه، وعبر موقع محتويات نُبارك لأمّتنا الحبيبة، ونقوم على طرح ادعية وعبارات عن الجمعة الاخيرة في شعبان ضمن حديث عن آخر جمعة من شهر شعبان المُبارك.

عبارات الجمعة الاخيرة من شعبان

تحمل  تلك العبارات مع حروفها المختصرة، كثير من مشاعر المحبّة في هذا الشّهر المُبارك الذي اهتمّ به رسول الله ،واهتمّ به السّادة الصحابة من بعده، وممّا قيل فيه:

  • إنّ الجمعة الأخيرة من شهر شعبان هي جمعة الخير التي تتأرجح مشاعرنا معها ،فهي الجمعة التي يحزن القلب بها على الوداع، ويفرح القلب بها مع قرب شهر رمضان المُبارك.
  • اللهم مع الجمعة الأخيرة من شهرنا شعبان، أكرمنا بتَمام القُبول عن طاعاته، وزدنا طاعةً وثباتًا مع شهر رمضان المُبارك، اللهم لك الحمد أن بلّغتنا شعبان ،فأكرمنا ببلوغ شهر رمضان على خير ما يُرام.
  • في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نشدّ الهمم ونُجدّد العهد مع الله تعالى، فهي مناسبتنا العزيزة التي تطيب بها المشاعر وترتقي معها الطّاعات، فاللهم بارك لنا وزدنا ولا تُنقصنا.
  • إنّها جمعة الخير الأخيرة، فاللهم أكرمنا بالمزيد من مَواسم الطّاعة، وزدنا من الفرحة والسّعادة، اللهم استودعناك تلك النّفوس العاصيّة فقّومها في رمضان وردّها إلى دينك ردًا جميلا.
  • إنّ جمعة شعبان الأخيرة هي أحد أسباب هذا الحُزن، فلا نعلم أنكون ممّن يبلغون شعبان القادم أم نكون ممّن توفّاهم الله، فاللهم استودعناك تلك الطّاعات المتواضعة، فاقبلها وأكرمنا بالتّوبة.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب

دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان

تتعدّد أشكال وصيغ الدّعاء في الجمعة الأخيرة من شهر الخير والرّحمة، فقد نقل السّلف كثير من الأدعيّة المُستحبّة مع تلك الجمعة، وأبرز ما جاء فيها:

  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ، أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

بوستات عن الجمعة الاخيرة من شعبان

يتم تناول تلك البوستات عبر منصّات التّواصل في عالم التّواصل الاجتماعي، في كل من فيسبوك  وتويتر وغيرها، حيث تحمل رسالة المحبّة في هذه الجمعة، وتنطلق بها لجميع القلوب، وممّا قيل:

  • بسم الله والحمد لله، نُبارك لأمّتنا الحبيبة تلك المناسبة العزيزة التي تطيب بها الأيّام، وترتقي معها القلوب إلى رحمة الله وتوفيقه، فاللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من فضل.
  • في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نستنزف الفرصة الأخيرة للعفو عمّن أساء بحقّنا، فنُسامح في تلك المناسبة لندخل النّفحات الأولى من شهر رمضان ونحن في أتمّ حال لاستقباله.
  • إنّها جمعة الخير التي تطيب معها الأيام ،هي جمعة التَّأسيس لأعمال شهر رمضان، ووضع الخطّة المِثاليّة للفوز والنّجاة في شهر رمضان المُبارك، فاللهم وفّقنا وزدنا ولا تُنقصنا.
  • مع تلك المُباركة، في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نُبارك لكم، ونتمنّى من الله تعالى أن يزيدكم من فضل جوده، وأن يُبارك لكم في تلك النّفحات الإيمانيّة العظيمة القادمة مع شهر رمضان.
  • كثيرة هي الكلمات التي تنطلق للتَعبير عن جَمال وقيمة تلك الجمعة، فهي فرصتنا الأخيرة لعقد النيّة، وتجديد العهد لاستقبال شهر الخير والرّحمة، فاللهم بارك لنا وارزقنا التّوفيق والسّداد.

شاهد أيضًا: دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

كلمات تهنئة عن الجمعة الاخيرة من شعبان

تطيب تلك الكلمات وتتعدّد في أشكالها، وتتفّق في كونها تُحاول التّعبير عن فضل تلك الجمعة، وأهميّتها الكبيرة في حياة الإنسان المُسلم، وممّا جاء في ذلك:

  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة الجمعة الأخيرة من الشّهر الذي اهتمّ به سيّدنا محمد -صلوات ربّي وسلامه عليه- أشدّ اهتمام، فاللهم ارزقنا التوفيق مع رمضاننا القادم.
  • اللهم بلّغنا رمضان على النحو الذي يُرضيك عنّا، أكرمنا فيه بقضاء حوائجنا، وزدنا فيه من فضل جودك وكَرمكك يا أرحم راحمين ،كل عام وأنتم بخير بمناسبة عزيزة على القلب.
  • إنّ جمعة الخير الأخيرة من شهر شعبان هي المناسبة التي طاب لنا أن نُهنّئكم بها، ونُرسل لكم معها أجمل الكلمات عن فضلها وحضورها الواسع في حياة الإنسان الدينيّة.
  • اللهم اجعل لنا مع الجمعة الأخيرة من شهر شعبان دعوات صالحة إليك لا تُرد، اللهم استجب ما فاضت به النّفس، وغاضت من أجله الرّوح، اللهم بلّغنا رمضان على النّحو الذي يُرضيك عنّا.
  • مع النّفحات الأولى لشهر الخير والرّحمة، نسأل الله العزيز أن يُبارك لنا ولكم فيه، وأن يزيدنا من التّوفيق ،لنكون ممَّن تُعتق رقابهم في شهر رمضان، كلّ عام وأنتم بخير يا صحبة الخير.

خواطر مؤثرة عن الجمعة الاخيرة من شعبان

وقد عبّرت الخاطرة العربيّة عن تلك المناسبة بكثير من الكلمات المميّزة، الت يتناولت جمعة الخير الأخيرة من شعبان، بكلمات شاعرية مؤثّرة، وجاءت وفق الآتي:

  • إنّ استشعار شريط الوقت كيف يمضي يزيدنا ألمًا، فها نحن على أعتاب الجمعة الأخيرة من شهر شعبان المُبارك ،ولا ندري أقبلت أعمالنا أم لم تُقبل، كلّ عام وأنتم بخير.
  • إنّ الجمعة الأخيرة من شهر شعبان كفيلة بأن تُفجّر في قلبي براكين من الألم، فهي المناسبة التي نودّع معها شهر الخير والبركة، الذي كان شهر العمل عند رسول الله وصحابته الكرام، عليهم رضوان الله تعالى.
  • تزيدنا مناسبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان قربًا بمن نُحب، فهم الأغلى على القلب، ممّن نحرص على الوقوف برفقتهم في تلك النفحات الرمضانيّة التي تفيض بالمحبّة والسّعادة.
  • وها قد انقضى شهر شعبان، وها نحن مع جمعته الأخيرة، ولا نعلم هل نكون في أعوام قادمة، أمّ أنّ قطار العُمر سوف يتوقّف مع هذا الشعبين، فاللهم استودعناك هذا الضّعف، وهذا القلق، فأكرمنا بالخير، ولا تُعاملنا بما نحن أهل.
  • إلى رمضان خذوني، إلى تلك السّاعات المُباركة خذوني لأعيد شريط الذّاكرة، مع تلك النّفحات الإيمانيّة في الصّيام والقيام وقراءة القرآن، فاللهم بارك لنا وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا.

تغريدات عن الجمعة الاخيرة من شعبان تويتر

تُعتبر من أكبر منصَّات ونَوافذ العَالم الافتراضي، ويُنشر بها مئات الآلاف من العبارات والتغريدات التي تتناول مناسبة الجمعة الأخيرة في تلك الذّكرى، وممّا قيل:

  • في جمعة الخير الأخيرة، نُبارك لأمّتنا الحبيبة، ونُبارك لكل مُسلم أينما كان، أسعد الله شعبانكم، وزداكم الله من فضل جوده وكَرمه في رمضان.
  • مع تلك النّسائم الجميلة التي تفيض من شهر الخير، نودّع الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، ونستقبل الشّهر الذي فاضت العيون بالدّمع شوقًا له، فاللهم لك الحمد.
  • إنّها جمعة شعبان الأخيرة، فاحرصوا على أن تكون استثنائيّة في كلّ شيء ،احرصوا على أن تكون جمعة الأعمال الصّالحة والخُطط المثاليّة لكلّ تفاصيل شهر رمضان.
  • في الجمعة الأخيرة من شعبان، لا كلمات لدينا لتستطيع أن تصف جَمال المشهد، ورونق الأشياء، لإنّ تلك الطّقوس لا يُمكن لمسها إلّا بالأرواح التي تفيض حبًا لله ورسوله.
  • إنّ جمعة شعبان، هي الموعد المناسب للجلوس مع الذّات، لمراجعة سريعة، وإجراء حِسبة بسيطة، فقد خاب من دخل رمضان، وخرج من رمضان كما دخل إليه، كلّ عام وأنتم بخير.

أدعية آخر يوم من شعبان مكتوبة

تطيب الكلمات التي تتناول تلك المناسبة، ولعلّ خير ما يَحرص عليه المُسلم هو عبادة الدّعاء، لإنّها من أمتن الحِبال التي تصل المؤمن بربّه، وممّا جاء فيها:

  • في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نسأل الله تعالى أن يُبارك لنا في أنفسنا وأبناءنا، وأن يُكرمنا بالثّبات على السّراط المستقيم، وأن يتجاوز عنّا الذّنوب والخَطايا.
  • اللهم إنّها جمعة مُباركة، تفيض بها مشاعر القلوب بالإيمان، فأكرمنا خيرًا عن هذه المشاعر، ودلّنا بكَ عليك يا خير من سُؤل، ويا أعظم من يُنادى، اللهم لك الحمد على ما أنعمت.
  • اللهم فاضت العيون بالدّموع، وهاجت مشاعر القلوب شوقًا إلى طاعتك في رمضان، فأكرمنا في شهر رمضان، وزدنا فيه من الثّبات على اليقين والإيمان، وكن عونًا لنا على غضّ البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم إليك المشتكى وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم أكرمنا في قضاء حوائجنا مع شهر رمضان، وزدنا فيه من الخيرات يا حنّان يا منّان، بارك اللهم لنا في أيّامنا، وبلّغنا شهر رمضان على خير يا يُرام.
  • اللهم يا أرحم راحمين، نسألك بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، أن تُبلغ أبي وأمّي شهر رمضان، وأن تُكرمهم به في الصحّة والعافية، اللهم لا تدع فيهم همًا إلَّا فرّجته، ولا دينًا إلّا قضيته يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: اجمل كلام عن اخر جمعة في شعبان مكتوب وبالصور

كلمة عن الجمعة الاخيرة من شعبان

يتم تناول فقرات الكلمة التي تتحدّث عن قيمة وفضل تلك الجمعة من عُمر الشّهر، في كثير من المناسبات الثقافية المهمّة، وقد شملت على عدد من الفقرات، ومنها:

بسم الله الذي لا إله إلّا هو، خالق الخلق ومالك المُلك، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء، أمّا بعد، نقف معكم في تاريخ اليوم مع الذّكرى الاخيرة للجمعة الأخيرة من شهر شعبان، تلك المناسبة العظيمة التي اهتمّ بها سيّد الخلق محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- واهتمّ بها صحابته الكِرام من بعده، فمن نحن حتّى لا نرى ما رأوه فيها، فهي التي تقف على مشارف الشّهر الفضيل، فرصة النّفس للوقوف من جديد، لّإعلان التوبة التي طال انتظار الرّوح لها، لإعلان العهد الجديد مع الله، للبكاء على تلك الذّنوب التي أنهكت القلب، ودمّرت الرّوح والجسد، للبكاء على تلك الأوقات التي ضاعت دون فائدة، ودون حصاد ،فاللهم دُلّنا على الخير في جمعتنا الاخيرة من شعبان ،وبارك لنا في رمضان ،وتولّنا في صحبة النبيّ العدنان، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رسائل قصيرة عن الجمعة الاخيرة من شعبان

تختصر حروف تلك الرّسائل كثير من مشاعر المحبّة التي تربط القلوب ببعضها، لتصل إلى الجميع بمناسبة عزيزة على النَّفس، وممّا قيل:

  • إليكم نزفّ التّهاني والتبريكات بمناسبة الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، وبمناسبة النّفحات الأولى من شهر التّسامح والغُفران، بارك الله لنا ولكم، وأعاده الله علينا وعليكم بالخير.
  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المُبارك، كلّ عام وأنتم وسام الخير الذي نضعه على الصّدر، ونسأل الله له المزيد من التوفيق والنّجاح والنّجاة من النار، بارك الله لنا ولكم.
  • نسأل الله أن يزيدنا وإيّاكم من خيرات الجمعة الأخيرة، وأن يُبارك لنا ولكم في تلك المناسبة العظيمة التي نحن على مشارفها، رمضان كريم.
  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو شهر المحبّة، هو فرصة الخير التي تصل القلوب ببضعها، فاللهم بارك لنا في رمضان، وزدنا فيه من التَّوفيق والأمان، للنجاة في الدّارين.

صور عن الجمعة الاخيرة من شعبان

تحمل رمزيات الصّور التي تتناول الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، كثير من المحبّة بين طيّاتها، فهي التي تُعبّر عن أهميّة تلك المناسبة، وعن حضورها الكبير في الذّاكرة، وأبرز ما جاء فيها:

صور عن الجمعة الاخيرة من شعبان 1443 - 2022
صور عن الجمعة الاخيرة من شعبان 1443 - 2022
صور عن الجمعة الاخيرة من شعبان 1443 - 2022
صور عن الجمعة الاخيرة من شعبان 1443 - 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه دعاء وعبارات الجمعة الاخيرة من شعبان  وانتقلنا مع سُطوره وفقراته ليتعرّف القارئ على جملة من العبارات والأدعية عن الجمعة الأخيرة، لنصل إلى فقرة صور عن الجمعة الأخيرة من شعبان.