من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟

من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟
من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟

من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟، الفرعون هو لقب يُطلق على كل طاغٍ جبار ظالم، وهو اللقب الذي عُرف به ملك مصر القديمة قبل الآلاف السنين، وقد أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم لقب فرعون أمته على أحد الظالمين الطاغين فمن هو ذلك الشخص؟ مقال اليوم من محتويات سيقدم الإجابة الصحيحة.

من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟

أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم لقب فرعون أمة محمد على عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني وكنيته أبو الحكم ولقبه الرسول أبي جهل، قال ابن القيم – رحمه الله – وهو يتحدث عن الكنية التي كناه بها النبي صلى الله عليه وسلم: وكذلك تكنيته لأبي الحكم بأبي جهل، كنية مطابقة لوصفه ومعناه، وهو أحق الخلق بهذه الكنية، وكلمة فرعون تُطلق على كل ظالم جبار، وقد لقبه الرسول بذلك بسبب أفعاله التي كان يحارب بها الدين الإسلامي بشدة وهو ما عُرفَ عن فرعون مصر وأفعاله في محاربة سيدنا موسى[1].

شاهد أيضًا: لماذا دس جبريل الطين في فم فرعون

قصة أبو جهل عندما توعد الرسول بالأذى عند الكعبة

وقف الرسول عليه الصلاةُ والسّلام عند الكعبة يريد الصلاة، فقال له أبو جهل: يا محمد إذا سجدت عند الكعبة، فسوف أدوس على رأسك، فلم يلتفت له الرسول وتوجه إلى الكعبة ليصلي، فقال له مرة أخرى: يا محمد إذا سجدت عند الكعبة سأدعوا قريش ليروا كيف سأدوس على رأسك، فلم يلتفت له النبي وبدأ بالصلاة، فذهب أبو جهل ودعا قريش، وعندما سجد الرسول صلى الله عليه وسلم ذهب أبو جهل واقترب من الرسول كي ينفذ ما قاله، وعندما وصل وقف ساكنًا صامتًا لا يتحرك وبدأ بالرجوع للخلف، فقالت له قريش: يا أبا جهل ها هو الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا لم تدس على رأسه، قال: قال : لو رأيتم ما رأيته لبكيتم دماً، قالوا وما الذي رأيته، قال: إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً، وأجنحة، بعدها أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بأنه لو فعلها لأخذته الملائكة[2].

شاهد أيضًا: صحة حديث سيدخل عليكم عكرمة بن أبي جهل مسلما

من هو الصحابي الذي قتل أبو جهل؟

كان الصحابة يتنافسون في قتل أبو جهل لما عُرف عنه من كره وعداء للدين وللرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وقد نال شرف قتله الصحابي معاذ بن عمرو وكان ذلك في معركة بدر، ثم انطلق للرسول عليه الصلاة والسّلام يزف إليه خبر وفاته وتخليص الأمة من عدائه ومكره[3].

شاهد أيضًا: دعاء النبي يوم بدر

أجاب مقال محتويات على سؤال من هو الذي سمّاه رسول الله فرعون أمته؟، وكانت الإجابة أو جهل الذي ذكر المقال قصته مع الرسول عندما توعده أنّ يدوس على رأسه الشريف إذا صلى عند الكعبة، كما ذكر المقال اسم الصحابي الذي قتله.