أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف …. القدماء طرق استخلاص المعادن

أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف …. القدماء طرق استخلاص المعادن
أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف .... القدماء طرق استخلاص المعادن

أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف …. القدماء طرق استخلاص المعادن ، فالحضارات القديمة ولاسيما الحضارات العربية كانت على درجة عالية من الرقي في العلوم والفنون المختلفة، وكانت لهم أساليبهم الخاصة والمتطورة في الزراعة والصناعة وفنون العمارة وغيرها، كما وللعرب تاريخ معروف في الأدب والشعر والفلسفة، وكانت بعض الحضارات قد عرفت المعادن المختلفة واستخدمته في الصناعة وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم توضيح أهم المعلومات حول هذه الحضارات.

أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف …. القدماء طرق استخلاص المعادن

إن قدماء المصريين معادن مختلفة وعملوا على استخلاصها والاستفادة منها فكانوا ذوي حضارة يشهد لها العالم ولا يزال علماء الآثار يبحثون فيها ويكتشفون في كل يوم المزيد عن أمجاد المصريين السابقة، فقد تمكن المصريون من صنع حلي ذات أشكال وحجوم متنوعة اعتمادًا على المعادن وكان الذهب هو المعدن الشهر استخدامًا وكانوا يعالجونه بطرق مختلفة للوصول إلى الشكل المطلوب.[1]

شاهد أيضًا: في رمال الربع الخالي كثير من المعادن

أنواع المعادن

قسم علماء الفيزياء والجيولوجيا والكيمياء المعادن على مجموعات خمس هي:

  • المعادن النبيلة: ويطلق عليها اسم المعادن الكريمة، وهي تتواجد في القشرة الأرضية بشكل نقي وليس ضمن مركبات أخرى، ويعد الذهب والبلاتين والفضة من أشهرها.
  • المعادن القلوية: هي معادن شديدة التفاعل وتشكل محاليل قلوية عند انحلالها بالماء، وهي 6 عناصر من ضمنها البوتاسيوم والصوديوم.
  • معادن الأتربة القلوية: هي معادن أقل تفاعلية من المعادن القلوية، ولها درجة انصهار أعلى وقوام أقسى، وهي عبارة عن ستة معادن منها المغنيسيوم والكالسيوم والباريوم.
  • المعادن الانتقالية: هي معادن قوية وتملك لمعانًا قويًا، وقوامها صلب ودرجات انصهارها مرتفعة، وأقل من تفاعلًا من الفلزات القلوية أو الأتربة القلوية، ولها استخدامات واسعة في الصناعة سواء كانت على شكل سبائك أو بمفردها، مثل الحديد والذهب والفضة.
  • معادن ضعيفة: هي تسع معادن تقع على يمين الفلزات الانتقالية في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، وهي طرية وغالبًا لا تستخدم منفردة، كالألمنيوم والقصدير والرصاص وغيرهم.

شاهد أيضًا: مخلوط من المعادن وفتات الصخور

وفي الختام تم حل سؤال أكملي الفراغ بمايناسب من الخيارات ؟ عرف …. القدماء طرق استخلاص المعادن ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول قدماء المصريين والمعادن وأشهر أنواع المعادن الموجودة على سطح الأرض وتصنيفها.

المراجع

[1]history.comancient egypt22/04/2022