من اول شعب ابتكر الدومينو

من اول شعب ابتكر الدومينو
من اول شعب ابتكر الدومينو

من اول شعب ابتكر الدومينو، لم تقتصر ابتكارات الإنسان واختراعاته على السبل التي تسهل من حياته، وتمكنه من أداء مهامه بسهولة، بل شملت أيضًا الجانب الترفيهي، حيث تم ابتكار بعض الألعاب المسلية، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا على واحدة من أشهر هذه الألعاب وهي لعبة الدومينو، مع ذكر أهم المعلومات حولها وحول طريقة لعبها.

لعبة الدومينو

الدومينو أو كما يطلق علها البعض الضومنة وهي واحدة من الألعاب المسلية، والتي تتألف من مجموعة من القطع يصل عددها إلى 28 قطعةً، تكون كل هذه القطع ذات شكل مستطيل، مقسومة بشكل عرضي في منتصفها إلى قسمين متساويين، كل قسم يحتوي على مجموعة من النقاط السوداء اللون أو الدوائر، ويكون عدد النقاط مساويًا للرقم الذي تحمله القطعة، قد يكون الرقم الموجود في كلا جزئي قطعة الدومينو متماثل، ويبلغ عدد القطع من هذا النوع سبع قطع فقط، أو تكون القطعة مختلفة الرقم بين جزأيها كما هو الحال في القطع الباقية، أما بالنسبة للنرد في هذه اللعبة فيكون بشكل مميز، حيث إنه يكون مجسم سباعي الأوجه، وليس مكعبًا سداسي الأوجه كما هو معتاد، ويكون الوجه الإضافي فارغًا.

شاهد أيضًا: من اول من لعب الدومينو وتاريخ اللعبة

من اول شعب ابتكر الدومينو

ينسب ابتكار لعبة الدومينو إلى الشعب الصيني، ووفقًا للعديد من الروايات تم ذلك في حوالي القرن العاشر للميلاد، وكانت قوانين اللعبة وطريقتها مختلفة نوعًا ما عن تلك التي يتم لعبها اليوم والتي تعرف بالدومينو الغربية أو الأوروبية، وتجدر الإشارة إلى أن انتشار هذه اللعبة في الدول الغربية جاء عن طريق إيطاليا التي عرفت هذه اللعبة خلال القرن الثامن عشر للميلاد، ومن ثم انتقلت إلى كل من إنجلترا وفرنسا وغيرها.

أصل الدومينو وتاريخها

تطورت لعبة الدومينو عبر العصور حيث في البداية كانت تصنع القطع المستطيلة من العاج، أو من عظام بعض الحيوانات، وكانت توضع عليها بعض النقاط من أجل تميز الرقم الذي تحمله كل قطعة، أما اليوم فتوجد الدومينو الخشبية، وكذلك الدومينو البلاستيكية، أما بالنسبة لتسميتها فهي كلمة لاتينية الأصل معنها اللورد أو السيد.

شاهد أيضًا: أشهر الألعاب التقليدية حول العالم

طريقة لعب الدومينو

توجد طرق وأساليب متعدد للعب الدومينو، ولكن من أشهرها وأكثرها ممارسةً كانت الطريقة التقليدية، والتي يتم لعبها كالتالي:[1]

  • يتم توزيع قطع الدومينو بشكل عشوائي على اللاعبين بحيث يعطى كل لاعب 7 قطع فقط والقطع الباقية تترك على الجانب.
  • اللاعب الذي يمتلك قطعة الدومينو الأكبر والمتشابهة الرقم في كلا جزئيها هو من يبدأ باللعب.
  • بعد وضع القطعة الأولى في الأرض يبدأ باقي اللاعبين بوضع القطع بالترتيب، بحيث يجب أن تكون القطعة المضافة متشابهاً في رقم أحد جزئيها مع القطعة الموجودة في الأرض.
  • في حال لم يمتلك اللاعب الذي كان دوره أي قطعةً مشابهةً يجب أن يسحب من قطع الدومينو التي بقيت حين تم توزيع القطع على اللاعبين في البداية.
  • يفوز اللاعب الذي ينتهي من تنزيل جميع قطعه إلى الأرض أولًا.
  • يحصل الفائز على نقاط يساوي عددها مجموع جميع النقاط التي تحملها القطع التي تبقت في أيدي اللاعبين لآخرين.

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة من اول شعب ابتكر الدومينو، مع ذكر أهم المعلومات عن هذه اللعبة، وما هو أصلها والسبب في تسميتها، كما تم ذكر الطريقة التقليدية للعبها.

المراجع

[1]youtube.comhow to play domino14/07/2022